الصفحة الرئيسية

في إطار اتفاقيتي التعاون الفنى والمالي.. المانيا تقدم لليمن 73 مليون يورو لتمويل مشاريع استراتيجية


اليوم:  4
الشهر:  مايو
السنة:  2006

وقع اليوم بوزارة التخطيط والتعاون الدولي على اتفاقيتي التعاون الفنى والمالي والذي تقدم بموجبهما الحكومة الالمانية دعما ماليا لليمن يقدر بـ 73مليون يور تخصص لتمويل عدد من المشاريع الإستراتيجية في مختلف محافظات الجمهورية .
وأعرب عبد الكريم إسماعيل الأرحبي وزير التخطيط والتعاون الدولي خلال مراسم التوقيع على الاتفاقيتين عن تقدير الحكومة اليمنية للدعم الألماني المستمر لجهود التنمية في اليمن خلال الأربعة العقود الماضية ، مشيرا إلى تميز علاقة الشراكة التى تربط الجمهورية اليمنية وجمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة .
وجدد زير التخطيط والتعاون الدولي ترحيب اليمن بالاستثمارات الألمانية ، منوهاً إلى تقديم كافة أوجه التسهيلات والإعفاءات الضريبية والجمركية لشركاء التنمية في اليمن ومن ضمنهم المؤسسات التنموية الألمانية ، ومؤكدا حرص اليمن على توسيع وتطوير افاق التعاون بين البلدين الصديقين على كافة المستويات السياسية والتنموية والاقتصادية .
واشار الأرحبي الى اهمية تفعيل جوانب التعاون بين اليمن والمانيا الاتحادية وبخاصة المتعلقة بالترويج السياحي وجذب الاستثمارات الالمانية للأستثمار في اليمن وكذا تفعيل اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات التى وقعت بين البلدين نهاية العام الماضي.
ووجه وزير التخطيط والتعاون الدولي مجددا الدعوة لوزيرة التعاون التنموي الالمانية لزيارة الجمهورية اليمنية.
من جانبه اكد السفير فرانك مان سفير جمهورية المانيا الاتحادية بصنعاء التزام الحكومة الألمانية بمواصلة دعم جهود التنمية في اليمن وزيادة المساعدات الألمانية لليمن وتعزيز العلاقات الثنائية والمتنامية بين البلدين من خلال تبادل الزيارات الحكومية والبرلمانية ومواصلة المشاورات المنتظمة مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي . وتشمل اتفاقيتي الدعم المالي والفني الموقعة بين بلادنا والحكومة الألمانية تنفيذ مشاريع استراتيجية من أبرزها دعم مشروع التعليم الأساسي ومشاريع الصرف الصحي في عدد من المدن الثانوية، وكذا دعم كلٍ
من الصندوق الاجتماعي للتنمية ومشروع التمويل الأصغر والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ومشروع الحفاظ على مدينة شبام التاريخية، إضافة الى دعم مشاريع أخرى في قطاعات الصحة والبناء المؤسسي والتنمية الاقتصادية .
حضر مراسم التوقيع كل من نبيل شيبان مدير عام التعاون الدولي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي والدكتورة ايرين فلمن مسئول البرامج التنموية في السفارةالالمانية بصنعاء .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن