الصفحة الرئيسية

أقر مشاريع القرارات التي ستعرض على المؤتمر الإسلامي ..الاجتماع التحضيري للدورة 33 لوزراء خارجية المؤتمر الإسلامي يختتم أعماله بإعتماد جدول أعمال مؤتمر باكو


اليوم:  5
الشهر:  مايو
السنة:  2006

اختتمت اليوم في جدة أعمال الاجتماع التحضيرى للدورة الثالثة والثلاثين لوزراء الخارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي المقرر انعقادها فى عاصمة جمهورية اذربيجان باكو خلال الفترة من 19الى 21 يونيو المقبل .
وفي ختام الاجتماع الذي تواصل على مدى ثلاثة ايام برئاسة نائب وزير خارجية اذربيجان واقف صادوقوف تم اعتماد جدول أعمال مؤتمر باكو الذى سيعقد تحت شعار (دورة انسجام الحقوق والحريات والعدالة ).
وتم إقرار مشاريع القرارات التى ستعرض على المؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية ، أهمها مشروع قرار القضية الفلسطينية الذي دعا فيه المجتمع الدولى الى احترام الخيار الديمقراطي للشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وطلب من الدول والهيئات التى اوقفت مساعداتها للشعب الفلسطيني بعد الانتخابات التشريعية الفلسطينية الى مراجعة موقفها وعدم معاقبة الشعب الفلسطيني على خياراته الديمقراطية .
كما دعا الدول الأعضاء والشعوب الإسلامية الى دعم وقفة صندوق القدس بدولار من كل مسلم الذي أوصى به البيان الختامي للقمة الإسلامية الاستثنائية فى مكة المكرمة .
وفي مشروع القرار المتعلق بالشأن العراقي رحب الاجتماع بتعيين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وسعيهم لتشكيل حكومة وحدة وطنية دائمة فى هذا البلد .
كما ادان بشدة اعمال الإرهاب والعنف الطائفي ايا كان مصدرها ودعا الى تقديم العون والمساعدة للشعب العراقى لتمكينه من تطويق العنف الطائفي وتجفيف منابع الإرهاب .

واعتمد الاجتماع مشروع قرار بشان تعاون الجمهورية الإسلامية الايرانية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يرفض فيه ازدواجية المعايير بخصوص الاستخدام السلمي للطاقة الذرية ويدعو الاجتماع بقوة الى تسوية المسالة حصريا بالوسائل السليمة ويرحب باستعداد ايران لتسوية المسائل العالقة تسوية سليمة يدعو الطرفين الى مواصلة تعاونها لهذا الغرض .
من جهة اخرى اعتمد الاجتماع مشروع قرار حول مكافحة ظاهرة كراهية الإسلام والإساءة اليه أشاد فيه بارتياح بأنشطة الأمين العام في هذا المجال وطلب منه مواصلة نشاطاته للتصدي الى هذه الظاهرة ودعا مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة الى صياغة وثيقة دولية ملزمة عالميا لتعزيز احترام الأديان ، وإنشاء آلية للحوار بين منظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الاوروبي ودعا في هذا الصدد الى الإسراع في فتح مكتب  للمنظمة في بروكسل .
كما أقر مجموعة من مشاريع القرارات تخص بالخصوص الأوضاع في أفغانستان والصومال وقبرص والسودان والكوت ديفوار وحول نزاع جامو وكشمير وعدوان ارمينيا على جمهورية اذربيجان والوضع الغذائي في النيجر فضلا عن اخرى تتعلق بمكافحة الإرهاب وإصلاح الأمم المتحدة والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء .

واعتمد الاجتماع مشروع قرار بخصوص تنفيذ برنامج العمل العشري للمنظمة الذي اعتمدته القمة الاستثنائية المنعقدة في ديسمبر الماضي في مكة المكرمة ، كما اجمع ممثلو الدول الأعضاء خلال مداخلاتهم على الإشادة وتثمين النقلة النوعية في عمل المنظمة بفضل جهود الامين العام البروفيسور اكمل الدين احسان اوغلي ومبادراته وناشده مواصلة هذه الجهور مؤكدين له الدعم والمساندة .

وفي الختام قرر الاجتماع ان تنعقد الدورة الرابعة والثلاثين للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية سنة 2007م في إسلام اباد عاصمة الجمهورية الإسلامية الباكستانية بعد ان اعلنت سوريا سحب ترشحها لاحتضان هذه الدورة لفائدة باكستان .

 

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن