الصفحة الرئيسية

اعتبرهاالأسس الاجتماعية التي ترتكز عليها التنمية البشرية..الشورى يختتم مناقشاته حول أهمية الصحة


اليوم:  20
الشهر:  مايو
السنة:  2006

اختتم مجلس الشورى مناقشاته للوضع الراهن للخدمات الصحية في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس عبد العزيز عبد الغني.
وفي جلسة اليوم ناقش عدد من أعضاء المجلس ما ورد في تقرير اللجنة المختصة حول الموضوع، حيث أكدت المناقشات على أهمية الصحة باعتبارها الأسس الاجتماعية التي ترتكز عليها التنمية البشرية، وحيث يجب أن يمثل الاستثمار في التنمية البشرية أهم مجالات وتوجهات الموازنة العامة للدولة.
ونوهت المناقشات بما تحقق من تطور في القطاع الصحي، وبالتحسن في أداء المستشفيات العامة، وبالخطوات التي اتخذتها وزارة الصحة بشأن تأمين الخدمة الصحية المتنقلة على الطرقات الرئيسية بين المحافظات والتي توفر خدمة الإسعافات الأولية.
وشددت المناقشات على أهمية الإسراع في إعداد وإقرار قانون التأمين الصحي ولما من شأنه الإسهام في زيادة الاستثمارات الموجهة لصالح القطاع الصحي وتعزيز كفاءة الخدمة الطبية للمواطنين ضمن كلفة يتعاون عليها كل أفراد المجتمع.
وطالبت مناقشات أعضاء المجلس بإيلاء الاهتمام بموازنة القطاع الطبي وزيادة نصيب هذا القطاع في الموازنة العامة بغية إنجازا العديد من الاستحقاقات الهامة ومن بينها تنفيذ برامج التأهيل والتدريب للكادر الطبي وتحسين مستوى دخله، وتطوير الخدمة الطبية على النحو الذي يلبي حاجة المجتمع.
وشددت المناقشات على أهمية العناية بالمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة بمعالجة الحالات المرضية المستعصية والأكثر انتشاراً في البلاد، وكذا العناية بأقسام الطوارئ والتي تستقبل معظم الحالات المرضية في المستشفيات من خلال رفدها بالإمكانيات المادية والدوائية وتأمين الكادر الطبي المناسب لمواجهة الحالات المرضية الطارئة.

كماأكدت المناقشات على أهمية اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لمواجهة حالات تهريب الأدوية والتي تشكل مصدر خطر صحي وسبباً من أسباب استنفاذ المقدرات المالية للمرضى بالنظر إلى ما تتسبب به هذه الظاهرة من تأثير مباشر على الفعالية العلاجية للأدوية.
وقد تحدث الدكتور عباس المتوكل وكيل وزارة الصحة والسكان، أمام المجلس معقباً على ما ورد في مناقشات الأعضاء، مبدياً اهتمام الوزارة بكل ما أثاره الأعضاء ومعبراً عن استعداد الوزارة للأخذ بالملاحظات القيمة التي صدرت عن أعضاء المجلس.
فيما عبر الدكتور أحمد العنسي رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الذي عن تقديره للاهتمام الذي يبديه المجلس بموضوع الصحة العامة.
مشيراً إلى التطور الذي يحرزه المستشفى وخصوصاً في أقسامه المتخصصة.. مشدداً على أهمية البحث العلمي في تطوير الخدمات الصحية وزيادة كفاءتها.
وقرر المجلس تشكيل لجنة لصياغة التوصيات الخاصة بالموضوع مكونة من لجنة الصحة والسكان بالمجلس وممثلين عن وزارة الصحة.
وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة إلى قراءة لمحضر جلسته السابقة وأقره.
حضر الجلسة الأخ رشاد الرصاص وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى، وعدد من مدراء عموم مكاتب الصحة والمستشفيات في أمانة العاصمة والمحافظات.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن