الصفحة الرئيسية

باجمال والنظيف يؤكدان دعم حكومتيهما للقطاع الخاص..بدء إجتماعات الدورة السادسة للجنة العليا اليمنية المصرية المشتركة بصنعاء


اليوم:  7
الشهر:  مايو
السنة:  2006

بدأت اليوم بصنعاء اجتماعات الدورة السادسة للجنة العليا اليمنية المصرية المشتركة بحث خلالها جملة من المواضيع المتصلة بتعزيز وتطوير التعاون الثنائي وآليات العمل المشترك للمرحلة المقبلة في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والصحية والتعليمية والتربوية والسياحية والنقل والصيد البحري والصناعات السمكية والتبادل التجاري، بالإضافة إلى مناقشة سبل تفعيل دور رجال الاعمال في البلدين لخدمة المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين اليمني والمصري .
كما جرى في جلسة المباحثات التي عقدت برئاسة عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء والدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الشقيقة مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة وخاصة في العراق وفلسطين وتأثير الاحداث فيهما على الامن والاستقرار في المنطقة الى جانب تنسيق جهود البلدين في مكافحة ظاهرة الارهاب ، وكذا العمليات الاصلاحية السياسية والاقتصادية التي تنتهجها اليمن ومصر بالانطلاق من الحقائق والمتطلبات الموضوعية العصرية ، وكذا مراعاة الظروف الداخلية والتراث الثقافي والاجتماعي في البلدين وخصوصيات الشعبين اليمني والمصري.
وقال باجمال : " ان العلاقات اليمنية المصرية لها طابعها الخاص والمميز منذ الحضارات الإنسانية القديمة التي شهدها البلدان ومرورا بالتاريخ الوسيط وحتى اليوم، مشيرا إلى الفرص الواسعة خلال المرحلة الراهنة لتعزيز هذه العلاقات والانتقال بها إلى مرحلة جديدة من الشراكة التنموية والاقتصادية والاستثمارية في مختلف المجالات، لما فيه خدمة المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين وتفعيل العمل العربي المشترك .
مضيفا: حجم الوثائق المقدمة الى هذه الدورة والتي يزيد عددها عن 31 وثيقة للتعاون تغطي كافة الجوانب الثنائية وتؤسس لمرحلة جديدة في العمل المشترك .. منوهاً الى ان السنوات الأخيرة قد شهدت نمواً ملموساً
على صعيد التبادل التجاري وتنشيط المجال السياحي والمقاولات بين البلدين.. متمنياً للعلاقات الثنائية المزيد من التواصل المثمر الذي يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
وعبر نظيف عن تقديره واعضاء اللجنة لحفاوة الاستقبال .. ناقلاً تحيات الرئيس المصري محمد حسني مبارك وتمنياته ان يكلل اجتماعات اللجنة المشتركة بالنجاح المنشود .
وقال: ان هذا الاجتماع يجسد عمق العلاقات الثنائية ونتائج التواصل المستمر بين فخامة الرئيس محمد حسني مبارك وأخيه فخامة الرئيس علي عبد الله صالح .. مشيراً إلى ضرورة تكثيف العمل العربي على المستوى الثنائي أو الجماعي في ظل التكتلات الاقتصادية التي تظهر هنا وهناك حول العالم ..
مضيفا: هناك مقومات كبيرة ومجالات واسعة لتحقيق التكامل الثنائي او العربي على المستويات التجارية والصناعية والاستثمارية والإنتاجية وخاصة في مجالات الاصطياد والتصنيع السمكي والدواء والسياحة والطاقة وغيرها .
وأشار إلى أن هناك مجموعة من المستجدات الإقليمية الخطيرة التي تستدعي التنسيق بين دول المنطقة وبلورة مواقف موحدة للتعامل معها بما يخدم مصالح الشعوب العربية.
واكدا رئيسا الحكومتين المصرية واليمنية على دعم حكومتيهما للقطاع الخاص في البلدين ورعايتهما له لتعزيز دوره في التنمية الوطنية بما في ذلك الحرص على إزالة أي عراقيل قد تعترض دوره في هذا الجانب.. وعبرا عن الشكر والتقدير لجهود اللجنة التحضيرية الفنية المشتركة في الإعداد الجيد لمشاريع الوثائق التي سيتم التوقيع عليها في ختام اعمال هذه الدورة.
وشارك في الاجتماع عن جانب بلادنا المهندس عبد الملك المعلمي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وعبد الكريم الأرحبي وزير التخطيط والتعاون الدولي, والدكتور علي محمد مجور وزير الكهرباء والدكتور عبد السلام الجوفي وزير التربية والتعليم , والمهندس عمر محسن العمودي وزير النقل , والدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة , والدكتور عبد الكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان , والدكتور سيف مهيوب العسلي وزير المالية ، والمهندس / عمر عبدالله الكرشمي وزير الاشغال العامة والطرق , وعلي عبد اللاه عاطف مدير مكتب رئيس الوزراء والدكتور محمد الصبري أمين عام رئاسة مجلس الوزراء ومحيى الدين الضبي وكيل اول وزارة الخارجية والدكتور عبدالولي الشميري سفير بلادنا بالقاهرة ومحمد عبده سعيد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية و حسين المسوري رئيس مجلس رجال الاعمال وعبد القادر الدعيس أمين عام رئاسة الوزراء المساعد للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية , وهشام شرف عبد الله وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي ونصر طه مصطفى الناطق الرسمي للحكومة .
فيما شارك عن الجانب المصري الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة وفايزة أبو النجار وزيرة التعاون الدولي والمهندس / احمد المغربي وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم والدكتور حاتم الجبلي وزيرالصحة والسكان والمهندس محمد لطفي منصور وزير النقل والدكتور سامي سعد زغلول أمين عام مجلس الوزراء والسفير محمد بدر الدين زايد سفير جمهورية مصر العربية بصنعاء وعلي محرز علي مساعد الامين العام لشؤون المراسم والعلاقات العامة و ابو طالب محمود ابو طالب مدير مكتب رئيس الوزراء والدكتور مجدي راضي المتحدث الرسمي , وعبد القادر الستار عشرة ممثل الاتحاد العام للغرف التجارية .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن