الصفحة الرئيسية

قيمتها الاستثمارية 100 مليون دولار.. وزارة الثروة السمكية وشركة أجرو التركية توقعان على مذكرة تفاهم للاستثمار في المجال السمكي


اليوم:  12
الشهر:  مايو
السنة:  2006

وقعت وزارة الثروة السمكية وشركة أجرو التركية للإستثمار اليوم بصنعاء على مذكرة تفاهم تقوم بموجبها الشركة التركية بإستثمار 100 مليون دولار أمريكي في المجال السمكي في اليمن.
تضمنت المذكرة إنشاء الشركة التركية لمركز او مركزين لإعداد وتنمية الصادرات السمكية مجهزة بأحدث التقنيات والمواصفات للتصدير، وكذا مزارع متطورة لتربية واستزراع الأسماك والأحياء البحرية تنفذ عبر مراحل يتفق على تحديد اماكنها الطرفين لاحقاً.
كما تضمنت المذكرة الذي حضر مراسم توقيعها المهندس محمود إبراهيم صغيري وزير الثروة السمكية, قيام الشركة بدراسة إقامة مصانع للصيد في اليمن على أن يؤول كافة ممتلكات وأصول المشروع الثابتة لليمن بعد عشرين عاما من بدء التشغيل الفعلي للمشروع ، إضافة إلى تقديمها لعشر منح تدريبية سنوياً للفنيين اليمنيين للدراسة في تركيا على مدى ثلاثة سنوات.

وقع الاتفاقية عن وزارة الثروة السمكية عبدالحافظ السمه وكيل الوزارة لقطاع خدمات الإنتاج والتسويق ، وعن الجانب التركي /أوندر كارتال/ رئيس شركة أجرو التركية.
وخلال التوقيع رحب وزير الثروة السمكية بالإستثمارات التركية في اليمن خاصة في مجال الإستزراع السمكي وتنمية الصادرات السمكية.. مؤكداً على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجال التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال الصيد البحري التجاري..موضحاً بأن هناك مسودة تفاهم تتعلق بمجالات التعاون السمكي بين البلدين الشقيقين سيتم التوقيع عليها خلال الفترة القادمة.
من جانبه اعتبر وكيل وزارة الثروة السمكية أن مذكرة التفاهم الخاصة بالإستثمار في القطاع السمكي والتي وقعت بين اليمن وشركة أجرو التركية خطوة حقيقية لتفعيل الشراكة بين اليمن وتركيا.
مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لإستقطاب الشركات الإستثمارية الأجنبية التى لديها خبرة كافية في إقامة منشآت سمكية ذات طابع خدمي وإنتاجي وتصديري ودعم الصيادين وتدريبهم على عملية الإصطياد وطرق حفظ الصيد بجودة عالية .
معتبراً نقل التجارب العلمية للشركات الأجنبية العاملة في المجال السمكي الى اليمن يعتبر إستثمار في حد ذاته .
فيما عبر نورال أوزكارول السفير التركي لدى صنعاء عن ثقته بأن تعزز هذه المذكرة التعاون بين اليمن وتركيا وتفتح مجالات أوسع للشراكة الإستثمارية بينهما .
مشيداً بالمزايا والتسهيلات التي منحها قانون الإستثمار اليمني لكافة المستثمرين الأجانب والتي تعد دافعاً لتدفق رؤوس الأموال الأجنبية للإستثمار في اليمن.
من جانبه بين أوندر كارتال رئيس شركة أجرو التركية سبب قدومه للإستثمار في اليمن لما تضمنه قانون الإستثمار اليمني من مزايا وتسهيلات فضلاً عن الفرص الإستثمارية التي تمتلكها اليمن في مختلف المجالات منها المجال السمكي .
وقال " تنوي شركتنا مستقبلاً القيام بمشروعين إستثماريين في اليمن أحدهما يتعلق بالسياحة والآخر بالزراعة ولكننا سنبدأ خطوة بخطوة
مشدداً على ضرورة الترويج الفاعل للفرص الإستثمارية التي تمتلكها اليمن نظرا لجهل الكثير من الشركات التركية بما تمتلكه اليمن من مقومات إستثمارية مشجعة..منوهاً حرص الشركة على نقل صورة جيدة لمثيلاتها في تركيا حول الأوضاع الإستثمارية في اليمن.

 

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن