الصفحة الرئيسية

وزير الخارجية والمغتربين لـ "سبأنت" : السياسة اليمنية الخارجية أثمرت عن نجاحات كبيرة في تعزيز التعاون والشراكة بين اليمن ومحيطة العالمي


اليوم:  26
الشهر:  مايو
السنة:  2006

أكد الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية والمغتربين أن النجاحات التي حققتها اليمن في علاقاتها الخارجية خلال الـ 16 عاما الماضية من عمر الوحدة المباركة جسدت إلى حد كبير الدبلوماسية المتوازنة التي اتبعتها اليمن بقيادة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والحريصة على تعزيز العلاقات الثنائية وعلاقات التعاون بين اليمن مع محيطه العالمي.
وأوضح الوزير القربي في حوار مع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن اليمن ظلت وماتزال عنصرا أساسيا في معادلة الأمن والاستقرار في المنطقة.. مشيرا إلى السياسة التي اتبعتها الجمهورية اليمنية مع محيطها الجغرافي في حل قضايا الحدود وبنائها علاقات شراكة وتعاون مع محيطهاالدولي جعل منها رقما مهما في الحراك السياسي في المنطقة والعالم .

وقال إن اليمن استطاع بفضل حنكة قيادته السياسية خلال السنوات الماضية تجاوز الكثير من التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية.. منوها بالنجاحات التي حققتها الجولات الأخيرة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح إلى دول العالم والتي سعت إلى بناء شراكة حقيقة فاعلة لخدمة جهود التنمية في اليمن ودعم مسيرة الإصلاحات.

وأشار الوزير القربي إلى أن السياسية اليمنية الخارجية حققت نجاحات كبيرة بقيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وبخاصة في التعاون والشراكة بين اليمن والإتحاد الأوروبي ومع دول مجلس التعاون الخليجي والتي تكللت أخيرا بالاتفاق على عقد مؤتمر للمانحين في نوفمبر من العام الجاري لحشد التمويل من الدول والمنظمات المانحة لمشاريع التنمية في اليمن لمامن شأنه الدفع بعجلة التنمية في اليمن وتأهيل اقتصادها للاندماج في اقتصاديات دول تجمع صنعاء.

وأعلن الدكتور القربي إن وزارة التخطيط والتعاون الدولي انتهت من اعداد الخطة الخمسية الخاصة بالدعم الخليجي لليمن وكذا الخطط المتعلقة بالدعم الأوروبي والأمريكي لجهود التنمية في اليمن .. مبينا أن هذه الخطط ستطرح للبحث في مؤتمر لندن للمانحين المقرر عقده في نوفمبر المقبل .

وأكد وزير الخارجية المغتربين أن الوزارة تسعى حاليا للبحث في آليات من شأنها توثيق صلات المغتربين اليمنيين في المهجر بالوطن .. كما تبحث في آليات لمساعدتهم على استثمار مدخراتهم وبخاصة المدخرات الصغير في مشاريع استثمارية عبارة عن شركات قابضة من شأنها تنشيط الاستثمار في اليمن من جهة وتحقيق فوائد لأصحاب المدخرات من جهة ثانية مشيرا إلى أن المشاريع المطروحة في هذا المجال ستقدم للجاليات للبحث فيها وتطويرها بما يعزز الثقة لدى المغترب في إمكانية استثمار مدخراته في اليمن .

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن