الصفحة الرئيسية

رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الصيني


اليوم:  28
الشهر:  يناير
السنة:  2013

وفي مستهل اللقاء رحب الاخ الرئيس بالمبعوث الصيني واشار الى ان العلاقات اليمنية الصينية علاقات قديمة ووطيدة وتتطور باستمرار.

واكد ان موقف جمهورية الصين الشعبية في مجلس الأمن كانت مع اليمن قوية ومع امن واستقرار ووحدة اليمن والخروج السلمي من الأزمة التي نشبت مطلع العام 2011 .

وقال الأخ الرئيس ان للصين مكانة كبيرة لدى اليمنيين جميعا والمساعدات الصينية والدعم كان قديما حتى من قبل الوحدة اليمنية وشمل شطري اليمن آنذاك .

ونوه رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي الى ان العلاقات اليمنية الصينية توطدت اكثر بعد اعادة الوحدة اليمنية وكانت الصين من الدول الكبرى الداعمة للوحدة اليمنية .

ونوه الاخ الرئيس بالمساعدات الصينية الكثيرة التي لا ينساها اليمنيون جميعا ومنها طريق صنعاء الحديدة وطريق عدن حضرموت وغيرها.

وتناول الاخ الرئيس المسار السياسي الذي يمضي على اساس تنفيذ وانجاح المرحلة الانتقالية حتى الوصول الى فبراير 2014 والشوط الكبير الذي تم بنجاح خلال المرحلة الاولى .

وقدر في هذا الصدد تقديرا عاليا دور جمهورية الصين الشعبية في دعم اليمن وعدم ذهابه الى مهاوي الحرب والانقسام والتشظي والخروج به الى افاق السلام والوئام ،مشيدا بالموقف الداعمة مع مجموعة الدول الخمس من قبل جمهورية الصين الشعبية .

وقال ان الصداقة والتعاون والعلاقات بين البلدين ستظل قوية ووطيدة على المستويات السياسية والاقتصادية والاستثمارات والتبادل التجاري .

واضاف:ان اليمن بحاجة الى تنفيذ مشاريع عديدة في مختلف المجالات ومنها الكهرباء وصناعة الاسمنت باستخدام وقود الغاز والفحم الحجري . . منوها بان السلع بمختلف اشكالها الاستهلاكية والغذائية مليئة في الاسواق والبيوت اليمنية واليمنيون يميلون الى الصين كثيرا .

واشار الى ان الشركات الصينية التي كانت تنقب عن البترول في بعض الحقول وجاءت النتائج بالغاز واليوم نعمل الاتفاقيات المشتركة للتنقيب عن النفط والغاز ولذلك يمكن للشركات التي كانت موجودة في اليمن العودة للاستثمار في مجال الغاز وهناك شركات صينية كثيرة في حقول الاستثمار اليمنية وهناك مجالات واسعة .

 وقد حمل الأخ الرئيس  المبعوث الصيني تحياته وتقديره للرئيس الصيني هو جين تاو ووزير الخارجية ، واعتزازه بالمواقف الصينية الداعمة لوحدة وامن واستقرار اليمن على مختلف المستويات وفي مختلف المحافل الدولية.

من جابنه عبر نائب وزير الخارجية الصيني عن الفخر والاعتزاز بهذا اللقاء .

وقال يسعدني اللقاء بفخامتكم وانقل اليكم تحايا رئيس جمهورية الصين الشعبية ووزير الخارجية والتهاني لفخامتكم بالنجاحات التي تحققت بجهودكم الاستثنائية من اجل اخراج اليمن الى بر الامان.

واشاد المبعوث الصيني بالجهود الطيبة التي بذلت على مختلف المستويات من اجل تطوير العلاقات الصينية اليمنية الى مستويات رفيعة واكد دعم الصين لمسيرة الخروج الامن باليمن الى بر الامان وتدعم بقوة امن واستقرار ووحدة اليمن كما تدعم كل الاجراءات والقرارات والخطوات التي يتخذها الرئيس عبد ربه منصور هادي بناء على المبادرة الخليجية واليتها الننفيذية المزمنة وقراري مجلس الامنن رقم 2014 و 2051 .

واكد المبعوث الصيني ايضا ان الصين ستكون شريكا في اعادة الاستقرار السياسي والاقتصادي في اليمن واعادة الاعمار على مختلف مستوياته ..

منوها بان اليمن والصين يرتبطان بصداقة قوية وقديمة وهناك افاق اعمق للعلاقات المشتركة بين البلدين .

وقال نحن في الصين على قناعة بان الصداقة بين البلدين تبقى على الدوام متطورة.

حضراللقاء نائب وزير الخارجية علي مثنى حسن و رئيس دائرة اسيا واستراليا السفير محمد مطهر العشبي والسفير الصيني باليمن والوفد المرافق لنائب وزير الخارجية الصيني.

سبأنت



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن