الصفحة الرئيسية

رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لمشروع مليون خط هاتفي جديد لتوسيع خدمات الاتصالات والانترنت


اليوم:  22
الشهر:  يونيو
السنة:  2013

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ 700 ألف خط هاتفي، منها 227 ألف خط أنترنت (أي دي سي إل) عريض النطاق ، بينما تشمل المرحلة الثانية من المشروع تنفيذ 300 ألف خط معظمها خطوط أنترنت لا سلكي عريض النطاق بتقنية الجيل الرابع .

ومن المقرر استكمال المرحلتين في مدة تتراوح من 24 الى 30 شهر، خلال الأعوام 2013 – 2015 م، حيث يسمح هذا المشروع بتحقيق نقلة نوعية في قطاع الاتصالات، ومضاعفة عدد مشتركي الهاتف الثابت، والإنترنت عريض النطاق في مختلف محافظات الجمهورية.

وكان في استقبال الأخ الرئيس عند وصوله موقع وضع حجر الأساس وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور أحمد عبيد بن دغر، ووكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للشئون المالية والإدارية عبد اللطيف ابو غانم، ومدير عام المؤسسة العامة للاتصالات المهندس صادق مصلح، وعدد من المسئولين والقيادات بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمؤسسة العامة للاتصالات.

واستمع الأخ الرئيس بعد وضعه لحجر الأساس وتنفيذ المشروع رسمياً من قبل المعنيين شرح شامل ومفصل عن مكونات ومراحل انجاز المشروع، والأهداف المتوخى تحقيقها من المشروع الذي يعد أهم مشروعات الاتصالات في ظل حكومة الوفاق الوطني .

ويتكون المشروع من ثلاثة مشاريع رئيسية الأول تطوير وتوسيع خدمات الهاتف الأرضي الثابت، والثاني زيادة خطوط النطاق العريض لخدمة الإنترنت، والثالث انتشار المزيد من خطوط الخدمات الهاتفية في المناطق الريفية النائية.

كما يهدف المشروع الى تطوير وتحديث وتوسيع البنية التحتية لشبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وتجهيزاتها المتعددة، في عموم محافظات الجمهورية ، بما يضمن تقديم خدمات أفضل، وقادرة على مواكبة مستجدات العصر، بالإضافة الى توصيل وتوفير خدمات الهاتف والإنترنت إلى المدن الرئيسية والعديد من المناطق النائية والريفية التي لم تصلها تلك الخدمات.

ويلبي المشروع احتياجات المواطنين الحالية والمستقبلية في كافة المواقع التي تشهد زيادة في الطلب على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات خاصة خدمة الإنترنت.

كما يسعى المشروع الى تنمية الموارد وتحقيق المزيد من الإيرادات الإضافية لخزينة الدولة، ويسهم في دعم الخطة الخمسية الرابعة للحد من البطالة والتخفيف من الفقر على المستوى الوطني، وبما يتوافق مع التوجيهات العالمية نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بحلول عام 2015م .

وأدلى الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية بتصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ووسائل الإعلام اعرب فيه عن سروره الكبير للتدشين لهذا المشروع الرائد والمتمثل بمليون خط هاتفي وإنترنت في شبكه الاتصالات الوطنية يشمل جميع محافظات الجمهورية.

وأشار الأخ الرئيس إلى أن مثل هذا المشروع يمثل تطورا استثماريا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبارك الأخ الرئيس الجهود التي بذلت في سبيل العمل من اجل هذا المنجز العظيم متمنيا للجميع التوفيق والنجاح.

وبدوره عبر وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر عن سعادته وامتنانه لفخامة الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية الذي وضع حجر الأساس لهذا المشروع المهم، والذي يعد في الأساس اكبر مشروع تشهده الاتصالات في بلادنا حتى الآن.

وأوضح الوزير بن دغر بأن المشروع يعكس توجيهات الأخ الرئيس وحكومة الوفاق الحريصة على تطوير وتحديث قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وأدارك فخامته لما يتمثله هذا القطاع من أهمية بالغة ومؤثرة وضرورية لمواكبة متطلبات العصر الراهن، ولما له من دور فاعل في تنمية وتطوير مختلف مجالات الحياة الإنسانية اجتماعياً وثقافياً وسياسياً واقتصادياً.

وأشار إلى أن هذا المشروع سوف يطور مستوى أداء خدمات الاتصال بصورة ملحوظة، وسيساعد على تقديم هذه الخدمات بصورة أفضل وبأسعار معقولة، كما أنه مشروع سوف يرفد موازنة الدولة بمزيد من الإيرادات التي بدورها سوف تحسن المستوى المعيشي للشعب،وللعاملين في قطاع الاتصالات بوجه خاص.

كما أشاد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالجهود الرائعة لمهندسي وموظفي وعمال الوزارة والمؤسسة، والشركات التابعة لها الذي يعود الفضل الأول والأخير لهم النجاحات المحققة في هذا القطاع .. مذكراً بدور الرواد الذي اسهموا بدورهم في البدايات الأولى، مؤكداً على أن جهود العاملين في القطاع سوف يدفع بقطاع الاتصالات إلى المستوى المطلوب، رغم شحة الإمكانات.

من جانبه أشار مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات المهندس صادق مصلح إلى أن هذا المشروع يتمثل بمستوى النهوض الذي تشهده اليمن في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات حيث يرتقي قطاع الاتصالات إلى أهم القطاعات الرائدة في اليمن بمثل هذه المشاريع والتي تواكب تطورات العصر الهائلة والمتسارعة.

ونوه بأن المشروع سيكون له بالغ الاثر في إيجاد وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، وأحداث التنمية الاجتماعية الشاملة في مختلف شئون الحياة.

وأضاف أن المؤسسة العامة للاتصالات تنفذ مشروع المليون خط بتمويل ذاتي ، وذلك على مرحلتين تشمل المرحلة الاولى تنفيذ 700 ألف خط هاتفي ، بينما تشمل المرحلة الثانية من المشروع تنفيذ 300 ألف خط.. مبيناً ان من اجمالي المليون خط ستوجه 473 ألف خط لدعم مشاريع الهاتف الثابت والاتصالات الريفية ، بينما تخصص 527 ألف خط لدعم نقاط الانترنت عريض النطاق لاستيعاب الطلب المتزايد .

وأشار الى ان المشروع سيسمح بتحقيق نقلة نوعية في قطاع الاتصالات ، ومضاعفة عدد مشتركي الهاتف الثابت ، والانترنت عريض النطاق في مختلف المحافظات ، والبالغة اعدادهم حتى يونيو 2013 م 900 ألف مشترك في الهاتف الثابت و 180 ألف مشترك في الانترنت .

سبأنت



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن