الصفحة الرئيسية

فخامة رئيس الجمهورية لصحيفة الحياة اللندنية


اليوم:  24
الشهر:  يوليو
السنة:  2003

إن التجمع الثلاثي الذي يضم اليمن والسودان وإثيوبيا مفتوح أمام كل دول المنطقة وإننا نتطلع إلى انضمام عدد من دول القرن الإفريقي إلى هذا التجمع خصوصا كينيا وجيبوتي. هذا التجمع يهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بين دول المنطقة وهو ليس موجها ضد أي جهة.. إن عمر هذا التجمع تسعة شهور فقط وسيواصل باستمرار تقوية هذه الدول وتضامنها في كل المجالات المختلفة.. إن الزيارة التي قمت بها مؤخرا لأديس أبابا كانت مميزة واعتبر أنها المحطة الأولى نحو تطوير علاقات البلدين.

إن ما يربط اليمن بإثيوبيا هي علاقة تاريخية وان هناك امتزاجاً في الثقافة والتقاليد والدم ونعتقد إن من مصلحة دول المنطقة أن تعزز علاقاتها الاقتصادية والتجارية والتنسيق السياسي في ما بينها والتعاون الأمني خصوصا في ظل الظروف الدولية التي تفرض علينا جميعا أن نوجه جهدنا لمكافحة الإرهاب ومحاربته..

نحن مع وحدة السودان وأمنه واستقراره في دولة مركزية وطنية واحدة تضم كل الأعراق والأطراف السودانية لان اليمن جزء لا يتجزأ من الإقليم ويتأثر سلبا وإيجابا بما يجرى في هذه المنطقة.

نحن نتابع باهتمام شديد انعقاد مؤتمر المصالحة في كينيا ونتطلع إلى أن ينتهي المؤتمر بقرارات جادة لإعادة الدولة المركزية الصومالية في إطار الوحدة الوطنية في الصومال الشقيق.

إن علاقة اليمن مع الحكومة الانتقالية في الصومال ممتازة وستكون علاقتنا مع الحكومة المقبلة أيضا ممتازة.

وأن القيادة اليمنية تعمل كل ما في وسعها من اجل تحقيق الحلول السلمية لتجنب المنطقة ويلات الحروب والصراعات الدائمة.

إن العلاقة اليمنية الاريترية هي علاقة حسن جوار وروابط تاريخية ولا يسودها أي مشكلة باستثناء ما حدث في العام 1995م في النزاع على جزر حنيش.

وهذه المشكلة تجاوزناها تماما بعد صدور حكم محكمة العدل الدولية ليس هناك أي مشكلة بيننا ولكن يوجد سؤ فهم وتفسير يتعلق بالصيد التقليدي في البحر الأحمر بين اريتريا واليمن ولكننا أيضا سنتجاوز هذه المشكلة من خلال اللقاءات الثنائية وإذا رغب الأشقاء في اريتريا وجود طرف أخر يختاره الطرفان لطي هذه المشكلة نهائيا فإننا لا نمانع في ذلك.

إن العلاقات الأمريكية اليمنية متنامية وجيدة خصوصا بعد أحداث 11سبتمبر الإرهابية.

تجمعنا قواسم مشتركة لمكافحة الإرهاب الدولي في المنطقة لأننا أيضا تضررنا من الإرهاب في تفجير المدمرة الأمريكية كول في عدن وناقلة النفط الفرنسية في المكلا... وفي عدد من الهجمات الإرهابية التي يتعرض لها الاقتصاد العربي من قبل عناصر تنظيم القاعدة.

هناك تنسيق كامل بين الولايات المتحدة ودول المنطقة عموما في إطار مكافحة الإرهاب سواء كان في دول القرن الإفريقي أو في دول الخليج.



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن