الصفحة الرئيسية

رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد سفراء ألمانيا وروسيا وفلسطين


اليوم:  30
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2013

والتقى الأخ الرئيس بالسفراء كلا على حده .. حيث التقى السفيرة الالمانية التي رحب بها .. مشيرا إلى عمق العلاقات التاريخية مع ألمانيا الاتحادية.

وأشار إلى أن اليمن يمر في هذه الآونة بظروف مهمة جدا وفي طليعتها الحوار الوطني الشامل الذي يعول على مخرجاته رسم معالم طريق مستقبل اليمن الجديد المرتكز على الحكم الرشيد وتحقيق العدالة والمساواة.

ولفت الأخ الرئيس إلى أن ألمانيا الاتحادية تساعد اليمن منذ فترة طويلة وعلى مختلف المستويات .. منوها إلى أن النظام الاتحادي من عدة أقاليم سيكون شبيها بالنظام الالماني ولذلك فإن هناك احتياجات ملحة في مختلف الخبرات الفنية المتراكمة لدى الاصدقاء الالمان.

وأشار الاخ الرئيس إلى أن العلاقات بين البلدين الصديقين تتطور وتتعزز باستمرار .. معتبرا أن لألمانيا لدى اليمنيين مكانة مميزة وتحظى باحترام الجميع .

وفي اللقاء عبرت السفيرة الالمانية عن تقديرها وشكرها للأخ الرئيس لهذا الاستقبال والحفاوة .. مشيرة إلى أنها قد زارت معظم المحافظات اليمنية من صعدة وحتى حضرموت وعدن .

وقالت:" إنها قد اعجبت بالطبيعة الجغرافية والجمال الذي تتمتع به الارض اليمنية ".. مؤكدة أن ألمانيا ستستمر بتقديم المساعدات بمختلف أشكاله من أجل إخراج اليمن إلى بر الأمان سواء على المستوى الثنائي أو مع الاتحاد الاوربي والاسرة الدولية.

كما التقى الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية سفير جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بيتروفيتش .. مرحبا به .. مشيرا إلى العلاقات المتميزة بين اليمن وروسيا الاتحادية منذ امد بعيد .

وأعرب الأخ الرئيس عن سعادته لهذا اللقاء .. وقال :" التعاون بين اليمن وروسيا واسع وفي مختلف المجالات " .. معبرا عن تطلعه لهذا التعاون والشراكة .. منوها إلى أنه خلال زيارته لموسكو مؤخرا ولقائه فخامة الرئيس فلاديمير بوتين جرى مناقشه العديد من القضايا والموضوعات المتصلة بذلك ومنها فتح مجالات الاستثمارات في مجالات النفط والغاز والمعادن الاخرى .

وأوضح الأخ رئيس الجمهورية أن الشركات الروسية كانت خلال الثمانينات قد نقبت عن النفط في محافظة شبوة ووجدت هناك كميات كبيرة من الغاز وفي آبار ما تزال مغلقة حتى اليوم حيث كان الغاز حينها لا يمثل قيمة ذات جدوى اقتصادية كبيرة.

وأضاف :" لكن الغاز اليوم أصبح مادة مهمة جدا لمختلف المصانع والطاقة الكهربائية ومختلف أنواع الصناعات " .. لافتا إلى أن هناك جبال من مادة الاسمنت ويمكن بناء عشرات المصانع للأسمنت لاستثمارها .

ورحب الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي بكل الاستثمارات الروسية في مختلف جوانبها .. مؤكدا انها ستحظى بالدعم والرعاية الكاملين .

من جانبه عبر السفير الروسي الجديد عن سعادته البالغة لوجوده في اليمن .. وقال :" لقد كنت في اليمن قبل الوحدة وفي ظروف مختلفة " ..مشيرا إلى أن اليمن بالنسبة له رائعا وجميل شماله وجنوبه واليمن تاريخيا هو يمن واحد وثقافة واحدة ولا فرق بين شماله وجنوبه أو شرقه أو غربه .

وأكد السفير الروسي الجديد أنه سيعمل كل ما بوسعه من أجل تعزيز وتطوير العلاقات في مختلف الجوانب الاستثمارية والتجارية والاقتصادية .

والتقى الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية سفير دوله فلسطين دياب نمر محمد اللوح الذي قدم أوراق اعتماده للأخ الرئيس كسفير جديد ومعتمد لدى اليمن .

وقد رحب الاخ الرئيس بالسفير الفلسطيني الجديد .. معبرا عن عمق العلاقات والمكانة التي تربط بين الشعبين والبلدين الشقيقين .. مؤكدا على تقديم التسهيلات للسفير في إدارة عمله وفي وطنه الثاني اليمن .

واستعرض الاخ الرئيس عملية التحول الذي يشهده اليمن والذي وصلت إلى مراحلة الاخيرة وقال :" قف اليوم على اعتاب مخرجات الحوار الوطني الشامل الذي يرسم معه ملامح مستقبل اليمن الجديد ".

وحمل الاخ الرئيس نقل تحاياه للرئيس محمود عباس ابو مازن .. مؤكدا أن اليمن ستقف دوما مع فلسطين وفي كل المراحل والظروف على اعتبار أن قضيه فلسطين هي قضيه العرب الاولى وتحتل مكانة رفيعة لدى الامة العربية.

ولفت الأخ الرئيس إلى النجاحات التي تحققت للقضية الفلسطينية والذي يمثل عضويتها كمراقب في الامم المتحدة بمثابه بداية الطريق للاعتراف المباشر بدوله فلسطينية من قبل العالم أجمع وان التعنت الاسرائيلي لن يدوم طويلا امام الارادة الفلسطينية وقناعة المجتمع الدولي بعدالة القضية الفلسطينية.

وقد عبر السفير الفلسطيني عن سعادته باستقبال الاخ الرئيس له .. ناقلا تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن إلى الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي .. متمنيا لليمن تجاوز التحديات في إطار التسوية السياسية التي يشهدها والتي قطع فيها اشواطا كبيرة يعتز بها الجميع .

وثمن قيادة الرئيس الحكيمة للمرحلة الصعبة والدقيقة من تاريخ اليمن .. مشيدا بدعم اليمن الدائم للشعب الفلسطيني وفي مختلف المواقف والظروف .

هذا وقد جرى للسفراء المراسم المعتادة في مثل هذه المناسبة.

حضر المراسم رئيس دائرة المراسم والتشريفات الرئاسية حسين صالح العامري ورئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية عبد الملك الارياني.

سبأنت



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن