الصفحة الرئيسية

حديث الأخ رئيس الجمهورية أثناء لقائه السفراء العرب المعتمدين لدى واشنطن قبيل مغادرته مقر إقامته في بلير هاونس في واشنطن


اليوم:  5
الشهر:  أبريل
السنة:  2000

أنا سعيد بلقائكم واطلاعكم على نتائج زيارتنا للولايات المتحدة الأمريكية ومباحثاتنا مع المسؤولين الأمريكيين وفي مقدمتهم الرئيس بيل كلينتون ووزيرة الخارجية مادلين أولبرايت والتي تركزت حول قضايا العلاقات والتعاون الثنائي وتطورات مسيرة السلام في الشرق الأوسط والصعوبات التي تواجهها ففيما يتصل بالقضايا الثنائية تناولت موضوع الدعم الأمريكي للديمقراطية والإصلاحات واستئناف برنامج المساعدات.

وفيما يتصل بموضوع السلام في الشرق الأوسط فقد عبر الأمريكيون عن رغبتهم في الحصول على دعم عربي من أجل الدفع بمسيرة السلام.

لقد أوضحنا لهم بأن من حق جميع الأطراف أن تعيش في حدود آمنة وهذا لن يتأتى إلا باستعادة العرب لحقوقهم وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية في فلسطين وجنوب لبنان وهضبة الجولان وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة.

ولقد لمسنا رغبة أمريكية قوية في الدفع بعملية السلام والرئيس بيل كلينتون قد أطلعني على نتائج لقائه بالرئيس حافظ الأسد وأوضح لي أن هناك عدة أفكار تم طرحها في ذلك اللقاء وأن الجانب الأمريكي بانتظار الرد السوري عليها.

كما تم تناول الوضع في العراق وما يعانيه الشعب العراقي نتيجة الحصار والجانب الأمريكي يصرح انهم يشعرون بالألم نتيجة تلك المعاناة لكنهم يريدون من العراق أن ينفذ قرارات الأمم المتحدة في الوقت الذي يؤكد العراق فيه انه قد نفذ تلك القرارات ونحن أوضحنا موقفنا بهذا الشأن وأكدنا على ضرورة إنهاء معاناة الشعب العراقي ورفع الحصار مع إبقاء الحظر المفروض على أسلحة الدمار الشامل.



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن