الصفحة الرئيسية

النظام الداخلي والبرنامج السياسي


يجب أن يتضمن النظام الداخلي و البرنامج السياسي لأي حزب الأساسيات التالية:

1 - اسم الحزب أو التنظيم السياسي، ويجب ألا يكون مماثلاً أو مطابقاً لأسم حزب أو تنظيم قائم.

2 - بيان المقر الرئيسي للحزب أو التنظيم ومقاره الفرعية إن وجدت ،ويجب أن تكون جميع مقار الحزب أو التنظيم داخل الجمهورية اليمنية وفي غير المساجد والأماكن الإنتاجية أو الخدمية أو التعليمية أو العسكرية أو القضائية وغيرها من الأماكن العامة، ويكون المقر الرئيسي للحزب أو التنظيم في العاصمة صنعاء.

3 - المبادئ والأهداف التي يقوم عليها الحزب أو التنظيم والبرامج والوسائل التي يتبعها لتحقيق هذه الأهداف.

4 - شروط العضوية في الحزب أو التنظيم وقواعد وإجراءات الانضمام إليه والفصل من عضويته والانسحاب منه، ولا يجوز أن توضع شروط للعضوية قائمة على أساس التفرقة بسبب الجنس أو اللون أو الأصل أو اللغة أو المهنة أو المركز الاجتماعي.

5 - طريقة إقامة تكوينات الحزب أو التنظيم السياسي وكيفية اختيار قياداته ومباشرته لنشاطه وعلاقته بأعضائه وتحديد المهام والاختصاصات السياسية والمالية لأي من هذه القيادات والتكوينات مع تأمين كامل للممارسة الديمقراطية داخل هذه التكوينات.

6 - النظام المالي للحزب موضحا فيه مختلف موارده والمصرف الذي تودع فيه هذه الأموال والقواعد والإجراءات المنظمة للصرف، وكذا قواعد وإجراءات مسك حسابات الحزب أو التنظيم وكيفية مراجعتها وإقرارها وإعداد الموازنة السنوية واعتمادها.

7 - قواعد وإجراءات الحل والاندماج الاختياري للحزب أو التنظيم السياسي وقواعد تصفية أمواله والجهة التي تؤول إليها هذه الأموال.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن