الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / عن المركز / أنشطة وفعاليات داخلية

مناقشة الإطار العام لإعادة تحديث دراسة مشروع الشبكة الوطنية للمعلومات بصنعاء

ناقش الفريق الوطني لتحديث دراسة مشروع الشبكة الوطنية للمعلومات اليوم برئاسة رئيس المركز الوطني للمعلومات رئيس الفريق الدكتور يحيى الريوي الإطار العام للمشروع والشروط المرجعية للدراسة وإجراءات إعادة تحديث الدراسة بما يضمن استيعاب كافة المستجدات والتطورات على الساحة الوطنية.

وأكد رئيس المركز في الاجتماع الذي ضم فريق خبراء وطنيين من المركز والأكاديميين والفنيين المعنيين بشبكة المعلوماتية بالجهات المعنية في القطاعين العام والخاص، أكد الحرص على إشراك كافة الكفاءات الوطنية في مختلف الجهات المتخصصة بنظام المعلومات لتحديث دراسة مشروع الشبكة الوطنية للمعلومات التي تم إعدادها عام 2004م.

وأشار إلى أن المتغيرات والتطورات التكنولوجية المتسارعة في الوقت الراهن فرضت تحديث الدراسة التي أعدها فريق وطني بإشراف لجنة الامم المتحدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول غربي آسيا (الأسكوا) وإقرارها نهائيا للبدء في إجراءات التنفيذ بغية إقامة بنية أساسية وطنية للمعلومات تتيح الوصول إلى نظام وطني متكامل يمكن من توفير معلومات كفاية.

وأوضح الريوي أن مشروع الشبكة الوطنية للمعلومات سيعمل على ترشيد وحكومة إدارة وتنفيذ المشاريع الوطنية المعلوماتية الكبرى من خلال استهداف ربط أكثر من 100 مؤسسة وجهة حكومية على مستوى الوزارات والفروع والأقاليم والمحافظات بنظام شبكي موحد .

من جانبه أشار نائب رئيس المركز محمد العمراني إلى حجم التحدي أمام مشروع تحديث وتنفيذ الشبكة الوطنية للمعلومات التي ستمثل منظومة علمية وفنية وتنظيمية متكاملة , وتحقق عمليات جمع ومعالجة وتخزين واسترجاع ونقل وتبادل البيانات والمعلومات وتسيير أنشطة الأعمال والخدمات الحكومية على المستوى الوطني.

بدوره استعرض مدير الشبكة الوطنية للمعلومات المهندس أحمد الطيار مراحل تأسيس مشروع الشبكة في 2001 وانجاز الدراسة في 2004م واقرارها ضمن الخطة الخمسية الثانية وكذا مراحل بدء تجهيز الوثائق الأولية للمشروع والمسوحات الميدانية لاستكشاف الواقع والمضي قدماً في الاعداد والتنفيذ.

وتطرق إلى أهداف المشروع في تحقيق التبادل المعلوماتي الشبكي بين الأجهزة والمؤسسات والهيئات في القطاعات المختلفة وزيادة فرص المشاركة في أعمال التطوير المعلوماتي ونشر وإتاحة المعلومات للجميع بكل سهولة ويسر، وكذا مقتضيات إنشاء المشروع، ومكوناته، وفوائد تنفيذه والمخرجات المتوقعة.

تخلل الاجتماع نقاشات ومداخلات حول آلية اعادة تحديث دراسة المشروع والخطوات الجارية لاستكمالها، وكذا إمكانية استيعاب مخرجات الحوار الوطني في مهام الدراسة الجديدة .

 

سبأنت



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department