الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

الإجتماع الوزاري لإصحاب المعالي الوزراء المسؤولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي - صنعاء

27/11/2006 

أقر الوزراء العرب المسؤولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي في ختام إجتماعهم بصنعاء إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية يضم في عضويته الدول الأعضاء بالجامعة العربية ويكون مقره الدائم صنعاء.
كما أقر الوزراء في ختام الإجتماع الذي إستمر يومين بمشاركة تسعة عشره دوله عربية أن تتولى الأمانة العامة للجامعة العربية - بعد تصديقها على إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية , إعداد مشروع أولي للنظام الأساسي يعرض على الدول الأعضاء في المجلس لمراجعته وتقديم ملاحظاتهم بشأنه , على أن يعاد للأمانة العامة للجامعة العربية لإعداد المشروع النهائي وتقديمه للمجلس العربي للثروة السمكية للتصديق عليه في أول إجتماع له .
وأستند الوزراء العربي في قرار إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية إلى الاهمية الاستراتيجية للثروة السمكية والاحياء المائية في ظل الظروف الوطنية والاقليمية السائدة ومدى اسهامها في الناتج المحلي الاجمالي للعديد من البلدان العربية وفي زيادة الموارد المالية بالنقد الاجنبي للدول العربية المصدرة للاسماك والمنتوجات السمكية وتوفير فرص العمل في الانشطة الصناعية والتجارية المرتبطة بالثروة السمكية وكذا نظراً للمعوقات الراهنة المتمثلة في المخاطر التي تواجه الدول العربية فيما يتعلق بحماية الموارد السمكية في مياهها الاقتصادية الخالصة ولضمان حقوق الدول العربية في حماية موارد ثروتها السمكية والاستفادة المثلى منها .
ويهدف المجلس الى تحقيق أهداف قانونية تنظيمية وأخرى إقتصادية تنموية وكذا بحثية علمية تتمثل في التشاور العربي الفعال حيال القوانين والوثائق ومسودات الإتفاقيات الدولية والقضايا السمكية القانونية الأخرى التى تواجه الدول العربية دولياً لتبنٍي مواقف متناسقة تضمن الحقوق العربية في مجالات إدارة الموارد البحرية الحية والحقوق السيادية على المياه العربية , بالإضافة الى وضع سياسات لإقامة مشروعات إقتصادية وتنموية في القطاع السمكي وأبرزها تعظيم العائد الإقتصادي للأنشطة العربية السمكية , وكذا تعزيز التعاونالعربي المشترك في مجالات التدريب والبحوث والمسوحات السمكية وإقرار برامج علمية سمكية عربية مشتركة من حيث المنهجية العلمية والتمويل .وأتفق الوزراء العرب المسؤولين عن الثروة السمكية على رفع مذكرة إلى المجلس الإقتصادي العربي في دورته القادمه للمصادقة على إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية .
كما أتفقوا على دعم البحث العلمي في مجال الثروة السمكية تقنياً وماليا لما من شأنه تحقيق الأهداف المرجوة من مراكز البحث العلمي وتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في ذلك . .إلى جانب دعم مركز الأنفوسمك بمايمكنه من الإستجابة لإحتياجات ومتطلبات القطاع السمكي في الوطن العربي .
وشدد الوزراء العرب على ضرورة دعم المشاريع التنموية في مجال الثروة السمكية في فلسطين وتزويد القطاع السمكي بما يحتاجه من مستلزمات تساعد على تطويره وتدعيمه .
وفوض المجتمعون المهندس محمود إبراهيم الصغيري وزير الثروة السمكية – رئيس الإتحاد العربي لمنتجي الاسماك بمتابعة وتفعيل التوصيات التى خرج بها إجتماع صنعاء وخاصة القرار الخاص بالمصادقة على مشروع إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية مع جامعة الدول العربية .
هذا وقد رفع الوزراء العرب المسؤولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي في ختام إجتماعهم ا بصنعاء برقية شكر وتقدير لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.. جاء فيها :
نحن المشاركون في الإجتماع الوزاري لأصحاب المعالي الوزراء المسئولين عن الثروة السمكية في الوطن العربي ، نرفع إلى فخامتكم أسمى آيات التقدير والإمتنان وجزيل الشكر لرعايتكم الكريمة لفعالية هذا الإجتماع  الوزاري الهام والمنعقد في العاصمة / صنعاء/ نبع العروبة وحضارتها وتاريخها .
ان اختيار العاصمة صنعاء مقراً دائماً للمجلس العربي للثروة السمكية له دليل على أصالة وعراقة هذه العاصمة .
وفي ظل عهدكم الميمون الزاخر بالإنجازات العظيمة ودعمكم المتواصل للقطاع السمكي ليس في اليمن فحسب وإنما أيضاً في كافة الأقطار العربية الشقيقة التي ستكون خير عون للمهام الكبيرة التي ستواجه المجموعة العربية في المحافل الدولية وبتعاونها وتكاملها ستحقق المجموعة العربية بمشيئة الله تعالى الأهداف الرئيسية التي أقرها المجتمعون في قرار إنشاء المجلس العربي للثروة السمكية في إطار جامعة الدول العربية .
وفقنا الله وإياكم إلى ما فيه خير العرب وازدهار اقتصادهم البحري وتحقيق الأمن الغذائي العربي .

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department