الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الــ 40 - جامعة العلوم والتكنلوجيا - صنعاء

21/04/2007 

دعا الدكتور علي محمد مجور رئيس الوزارء إلى تطوير التواصل والتكامل العربي في العملية التعليمية والمعرفية والبحثية لما فيه الارتقاء المستمر بمخرجات التعليم العالي وخدمة توجهات التنمية في الأقطار العربية.
وأكد على أهمية توجه مخرجات التعليم العالي نحو التخصص في مجالات التنمية الشاملة بشقيها المعرفي والتطبيقي وخلق الرابطة القوية بين مؤسسات التعليم العالي وحاجات المجتمع المحيطة بها .
وأشار مجور في حفل افتتاح المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية إلى الأهمية الكبيرة لهذا الملتقى العلمي العربي الذي يضم نخبة من الأكاديميين والباحثين و المسؤولين عن إدارة التعليم العالي في الوطن العربي.
وقال " لقد كان للمؤتمر الثلاثين للإتحاد المنعقد في صنعاء عام 1997م أثره الإيجابي الكبير في خدمة توجهات العملية التعليمية في مجال التعليم العالي على المستوى العربي , واليوم نأمل ان يواصل الاتحاد دوره الحيوي في تطوير مستوى التعليم العالي وإدارة ومناهج ومعايير اعتماد ".
وأكد في المؤتمر الذي استضافت دورته الـ 40 جامعة العلوم والتكنلوجيا على ضرورة إيلاء البحث العلمي الاهتمام اللائق ليتصدر مهام الجامعات كمرتكز اساسي لنشاطها العلمي وحتى تتمكن الجامعات من القيام بدورها الصحيح والمنشود في النهوض بواقع الامة والوصول بها الى مستويات متقدمة في شتى نواحي الحياة .
وقال" دور الاتحاد العربي للجامعات العربية مهم جدا في تحقيق تلك الغاية وذلك من خلال الاهتمام بالعملية البحثية والعقول العربية المبدعة والخلاقة والمساهمة في توفير متطلباتها البحثية والاستفادة من مخرجاتها" .
وتناول الدكتور مجور في سياق كلمته الاهتمام والدعم الذي تقدمه الحكومة اليمنية لقطاع التعليم العام والعالي وقال " ان الحكومة تحرص دوما على زيادة حجم المخصصات المالية لهذا القطاع للنهوض بواقعه وتجويد  مخرجاته لمافيه خدمة متطلبات التطور والتقدم العلمي للمجتمع اليمني" .
واشار على أن موازنة التعليم بمستوياته المختلفة قد ارتفعت الى اكثر من 20% بالمقارنة مع نسب تصل الى النصف من ذلك في فترات سابقة ..
وقال" إن هناك اكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في مدارس التعليم الاساسي والثانوي ونحو 200 الف طالب وطالبة في الجامعات التي يزيد عددها عن 15 جامعة حكومية وأهلية
وأشار إلى خطوات إصلاح قطاع التعليم العالي الجارية في اليمن والتي منها إعادة هيكلة بعض الكليات الجامعية لما فيه تلبية حاجة العملية التعليمية في التعليم العام ومتطلبات التنمية وسوق العمل.
وعبر رئيس الوزراء عن تمنياته بخروج المؤتمر بنتائج تعزز من دور العلم والمعرفة في مواجهة التحديات الماثلة أمام الأمة العربية في مختلف الجوانب الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.
وقد بدأ المؤتمر أعماله اليوم بصنعاء ويستمر لمدة يومين بمشاركة 150 جامعة عربية ومنظمات عربية وإقليمية ودولية.

المصدر: سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department