الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة بعنوان " الحقوق السياسية حقوقا وواجبات " - جامعة الحديدة

19/11/2008 

نظمت جامعة الحديدة اليوم بقاعة عمر المختار ندوة بعنوان " الحقوق السياسية حقوقا وواجبات " بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين.

وفي الندوة استعرضت الدكتورة كفاح الدبعي التسلسل المعرفي والأساسي لأهمية مفهوم الحقوق السياسية وارتباطها بالمواثيق والمعاهدات الدولية والمعلن عنها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأشارت إلى أهمية الانخراط في تحولات الدولة والتحولات العالمية وعدم احتكار الحقوق السياسية من قبل فئات وأحزاب معينة باعتبارها حق عام، وتفعيل المجتمع الديمقراطي المتمتع بالحرية الفكرية.

فيما تناول الدكتور حميد المخلافي في ورقة بعنوان "الديمقراطية والحقوق السياسية" المفهوم الصحيح للديمقراطية المتمثل بالنظام الشرعي الذي يمنح المواطنين حق اختيار حكامهم ومحاسبتهم وتقديم المدلولات السياسية الكافية لتوفير المناخ الايجابي في أثناء عملية الانتخابات وتجاوب المجتمع مع الديمقراطية وحقوقهم السياسية دون الاكتفاء بالتوصيات التي تحرمهم من ممارسة حقوقهم السياسية.

وأكد أهمية ودور منظمات المجتمع المدني القوية والفاعلة والمؤثرة المتخصصة في الجانب الانتخابي والحزبي لتحقيق الشراكة الكاملة في تكوين مفهوم ثقافي للديمقراطية السياسية.

وركز الدكتور احمد المعمري في ورقة بعنوان "أهمية الوعي بالحقوق الأساسية " على نسبة انخفاض الوعي التي تمثل مشكلة وعائق كبير أمام تقدم الديمقراطية، وما ترتيب عليها من أبعاد ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية.

وأكد أن المشاركة الفعلية في العملية الانتخابية هي تجسيد حقيقي وكامل للوعي بالحقوق السياسية للمواطن والتعبير عن نظرته نحو تحسين الوطن، داعيا جميع الأفراد والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني لممارسة حقوقهم السياسية بوعي وإحساس وطني صادق لتحقيق الطموحات والأهداف التي تساهم في تطوير ورقي الوطن والمواطن.

وأثريت الندوة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور قاسم بريه وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالنقاش والمداخلات من الطلاب والطالبات.
 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department