الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة تعريفية بمشروع الموقع الرئيسي للحكومة على الإنترنت - صنعاء

03/12/2008 

أكد المشاركون في الندوة التعريفية بمشروع الموقع الرئيسي للحكومة على شبكة الانترنت على أهمية إنشاء حاوية بيانات حكومية، وقاعدة بيانات لتوظيفها في تنفيذ الخطط والبرامج المتعلقة بالبرنامج الوطني لتقنية المعلومات.
كما أكد المشاركون على أهمية التهيئة للحكومة الإلكترونية، وضرورة إجراء مسح شامل حول الجاهزية الإلكترونية في اليمن، وتقييم الواقع الحالي للبنية التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدولة.

ودعا المشاركون إلى ضرورة حصر وتصنيف الخدمات الحكومية، ومتطلبات التحول الإلكتروني لها على أن يتم تحليل النتائج التي سوف تصدر عن هذا الحصر تمهيدا لوضع مخطط توجيهي يعكس رؤية الحكومة اليمنية، ويتضمن إلتزام الدولة والمجتمع في التوجه نحو عصر المعلومات وفق خارطة طريق ترسم مسار التحول والتحديث في مجال تقنية المعلومات.
وأكدوا على ضرورة تفعيل وتعزيز دور البرنامج الوطني لتقنية المعلومات واللجان التابعة له، ودعم مشاريع وخطط وزارة الاتصالات في هذا المجال.
كما دعوا إلى الاستفادة من التجارب العربية والدولية الناجحة بما يساعد الحكومة على ترسيخ مسار الديمقراطية وخدمة المواطنين، وإدماجهم في مجتمع المعلومات، مؤكدين على أهمية دور العنصر البشري وتأهيله وتنمية قدراته على جميع المستويات، وضمان استفادة اليمن من إيجابيات ومنافع مجتمع المعلومات.
وأكد المشاركون على ضروة دقة وصحة المحتوى المعلوماتي، وتحقيق تكامليته وانسجامه من خلال تطبيق مجموعة السياسات والإجراءات المتعلقة بإعداد وإدارة المحتوى بما يحقق الهدف من وجود،ه وبما يخلق واجهة صحيحة ومشرفة للحكومة اليمنية على شبكة الإنترنت.

وفي الندوة التي نظمتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء أكد أمين عام رئاسة مجلس الوزراء عبد الحافظ السمة أن قرارا رئيس الوزراء بتحديث البيانات، ومتابعة تطوير موقع الحكومة اليمنية يعتبر أحد المعايير الأساسية لتقييم أداء الأجهزة الحكومية، وبالتالي ستكون أحد المعايير التي ستعتمدها الأمانة العامة لتقييم الأداء، ومدى تفعيل وتطوير وتحديث موقع الجهات الحكومية.
وقال:" إن مجلس الوزراء كلف الأمانة العامة ووزارة الاتصالات بإعداد موقع حكومي موحد يجمع كل مواقع الجهات الحكومية".
ودعا الجهات المعنية إلى تكاتف الجهود لاستمرار العمل في المشرع بموجب قرارات مجلس الوزراء بحسب الآلية التنفيذية والجدول الزمني، وبحسب  الأدوار والمسؤوليات المناط بها.
وقال:" نحن نهيئ للانتقال إلى الحكومة الإلكترونية، وإلى تقديم الخدمات الإلكترونية، والأمل يحدونا لأن ننطلق في هذه الاتجاه، وإيجاد كادر بشري مؤهل لإنجاح هذا المشروع ".

من جانبهما استعرض وكيل وزارة الاتصالات لقطاع تقنية المعلومات سميرة عبدالله، ومدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية الدكتور علي ناجي نصاري أهداف الندوة في التعريف بمشروع الموقع الرئيسي للحكومة على شبكة الإنترنت ومكوناته ومراحله وما تم انجازه، بالإضافة إلى التعريف بآلية التنفيذ.
وأكدا إن الورشة تضع المعالجات والمخارج العملية التي تضمن التواصل والاستمرارية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء، والوصول للغاية والأهداف المرجوة منه.
واستعرضا الجهود التي بذلتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في توحيد كافة الجهود والإمكانيات لجميع الجهات ذات المصلحة المشتركة. 

وناقشت الندوة عدداً من المحاور حول المشروع وأهدافه والبنية ومكوناته ومراحله، والأدوار والمسؤوليات والإجراءات التنفيذية، بالإضافة إلى
التعريف بالمحتوى الإلكتروني الحكومي.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department