الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

المؤتمر العلمي الأول لأبحاث تخرج الدفعة الأولى دبلوم عالي دراسات سكانية - جامعة صنعاء

30/12/2008 

بدأت اليوم بصنعاء أعمال المؤتمر العلمي الأول لأبحاث تخرج الدفعة الأولى دبلوم عالي دراسات سكانية الذي ينظمه مركز التدريب والدراسات السكانية بجامعة صنعاء.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام 15 بحثا مقدماً من 50 طالباً وطالبة، يمثلون الدفعة الأولى للدبلوم العالي التخصصي في الدراسات السكانية.
تتضمن البحوث الخصوبة البشرية المرتفعة في اليمن محدداتها وانعكاساتها على أوجه التنمية, الوحدة اليمنية وتأثيرها على المشكلة السكانية، وكذا المشاركة السياسية للمرأة اليمنية, والفقر وعلاقته بالتنمية في المجتمع اليمني، وكذا نظام التسجيل الحيوي في اليمن، وحجم السكان وعلاقته بالتنمية في المجتمع اليمني.
كما تناقش أبحاث حول النمو السكاني وعلاقته بالتنمية، والتوزيع السكاني وأثره على التنمية، وتنظيم الأسرة في المجتمع اليمني، بالإضافة إلى الحمل والإنجاب المبكر وعلاقته بصحة وتعليم المرأة، وآثار وأسباب الزواج المبكر في اليمن، وكذا معوقات تعليم الفتاة الريفية بعمران, الواقع الاجتماعي لعمالة الأطفال, والعوامل المؤدية إلى انحراف الأحداث والآثار المترتبة عليها, والفلكلور دراسة انثروبولوجية.

وفي المؤتمر ألقيت عدد من الكلمات من قبل أمين عام المجلس الوطني للسكان الدكتور أحمد بورجي، والمدير التنفيذي لمركز التدريب والدراسات السكانية الدكتور أحمد الحداد، وسليم حسين راجح عن الخريجين أكدت على أهمية انعقاد المؤتمر لمناقشة أبحاث خريجي مركز التدريب والدراسات السكانية باعتبارها أول دفعة متخصصة في المجال السكاني، والتي ستعمل على رفد القطاع السكاني بما يحتاجه، وتساهم في التوعية السكانية المجتمعية بطرق سليمة وعلمية.
وأشاروا إلى أهمية عمل أبحاث في المجالات السكانية تتناول مختلف الجوانب، حيث وأن القضية السكانية هي المشكلة الأولى في اليمن، مستعرضين ما تلقاه الخريجين من مهارات وخبرات خلال دراستهم في مختلف المجالات السكانية، وتعرفوا على أسباب المشكلات السكانية في اليمن، وكيفية معالجتها و الحد منها.

سبأنت


اختتام المؤتمر العلمي لأبحاث تخرج الدفعة الأولى للدراسات السكانية بجامعة صنعاء

اختتم اليوم بجامعة صنعاء المؤتمر العلمي الأول لأبحاث تخرج الدفعة الأولى دبلوم عالي دراسات سكانية الذي ينفذه مركز التدريب والدراسات السكانية بالجامعة. 

وناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام خمسة عشر بحثا مقدما من 50 طالبا وطالبة يمثلون الدفعة الأولى للدبلوم العالي التخصصي في الدراسات السكانية.
وتناولت الأبحاث مواضيع عدة منها الخصوبة المرتفعة في اليمن محدداتها وانعكاساتها على أوجه التنمية, والمشاركة السياسية للمرأة اليمنية, والفقر وعلاقته بالتنمية في المجتمع اليمني، والحمل والانجاب المبكر وعلاقته بصحة وتعليم المرأة و الثار وأسباب الزواج المبكر في اليمن، والواقع الاجتماعي لعمالة الأطفال , والعوامل المؤدية إلى انحراف الأحداث والآثار المترتبة عليها وغيرها من الأبحاث المتعلقة بالقضايا السكانية. 

وفي الاختتام أكد رئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد عبدالله طميم على أهمية المؤتمر لمناقشة الأبحاث الخاصة بالمجالات السكانية حيث وان العمل البحثي الاكاديمي سيزود المجلس الوطني للسكان بالمعالجات للمشكلات السكانية ..مشيرا إلى الأهمية التي تكتسبها البحوث المقدمة للمؤتمر كونها بحوث ميدانية وليست نظرية . 

وأشار الى اهمية الحفاظ على المراكز البحثية في الجامعة ودعمها لانها تكمل مهمة الكليات ..مشددا ان جامعة صنعاء لن تتهاون في معايير قبول طلاب الدراسات العليا وستكون انموذجا للجامعات اليمنية حكومية وخاصة. 

كما ألقيت عدد من الكلمات من قبل المدير التنفيذي لمركز التدريب والدراسات السكانية الدكتور احمد الحداد و مستشار المجلس الوطني للسكان عبدالملك التهامي و امين محمد الشرعبي عن الخريجين، اكدت على اهمية انعقاد المؤتمر لمناقشة ابحاث خريجي مركز التدريب والدراسات السكانية باعتبارها اول دفعة متخصصة في المجال السكاني، والتي ستعمل على رفد القطاع السكاني بما يحتاجه وتساهم في التوعية السكانية المجتمعية بطرق سليمة وعلمية .

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department