الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

الندوة العلمية العسكرية الأولى تحت شعار: "تعزيز القدرات الدفاعية والأمنية كأحد مرتكزات الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة" - صنعاء

11/01/2009 

بدأت اليوم الأحد بالأكاديمية العسكرية العليا فعاليات الندوة العلمية العسكرية الأولى تحت شعار: "تعزيز القدرات الدفاعية والأمنية كأحد مرتكزات الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة" .

وفي حفل الافتتاح ألقى وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد كلمة نقل في مستهلها تحيات وتهاني فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى قيادة وهيئات التدريس بالأكاديمية العسكرية العليا ومركز الدراسات الإستراتيجية وكل المشاركين في الندوة.. مشيراً إلى أن للأمن القومي مفهوم علمي واضح ودقيق قائم على ثلاثة أسس هي:" الثوابت، والمتغيرات، والأولويات".

موضحاً بأنه مفهوم يتغير من بلد إلى آخر ويختلف ويتعدد باختلاف وتعدد الخصائص الموضوعية والتاريخية والجغرافية والتهديدات الداخلية والخارجية .

وقال: لا أحد ينكر حقيقة أن نشاط الأمن القومي يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أنه لا يتوقف ولا ينتهي وهو يرتبط عملياً وموضوعياً بحقيقة أخرى يؤكد عليها الرأي العلمي، ولم يعد مفهوم الدفاع قاصراً على القوة العسكرية بل صار يشمل كافة القوى السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تسهم في تحصين الأمن القومي وصيانة أهدافه من أي اختراق معادٍ.

وأوضح وزير الدفاع بأن النظام السياسي القائم على التعددية السياسية والحزبية يفتح الفرصة لجميع فئات الشعب للمشاركة السياسية عبر السلطات المختلفة وبذلك يتحقق الاستقرار السياسي.

وأكد على ضرورة التنسيق بين قوى وموارد الدولة بما يخدم الوطن والقوات المسلحة ـ سلماً وحربا ًـ وإعداد الدولة للدفاع وتحقيق التوازن بين قدرة الدولة السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية والأمنية وتخصيص الموارد المتاحة لكل قطاع.

مشيراً إلى أن الغاية من عقد الندوات تتمثل في نقل الخبرات من ذوي الاختصاصات المؤهلة والقادرة على تحليل الموضوع والمحاور وعرضها بطريقة علمية والخروج بالاستنتاجات والدروس المستفادة وهذا ما يلمس من خلال الاطلاع على جدول أعمال الندوة.. حيث أن الاختيار الدقيق للمشاركين ودعوة الجهات المعنية في الندوة يضمن التوازن في الأطروحات والمناقشات وبما يسهم في تحقيق مشاركة جادة وفاعلة ومفيدة.

واختتم كلمته بالتأكيد على ضرورة الاستمرار في عقد مثل هذه الندوات بمواضيع تتلاءم مع سياسة البناء النوعي للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية وبما يعزز قدرات الأمن القومي.

هذا وكان مدير الأكاديمية العسكرية العليا اللواء الركن عبدربه أحمد القشيبي قد أوضح في كلمته الرحيبة أن هذه الندوة تشكل البذرة الأولى لمركز الدراسات الإستراتيجية وامتداداً للعديد من الدراسات والندوات السابقة التي عقدت في الأكاديمية التي تناولت القضايا التي تهم سياسة الدولة بشكل عام والقوات المسلحة والأمن بشكل خاص وبما يمكن الدولة من تحقيق الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية الشاملة من خلال التنسيق بين السلطات المختلفة.

مشيراً إلى أن هذا الجهد يساعد في تعزيز قدرتنا الأمنية الدفاعية لتخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق الأمن والاستقرار، بالاستفادة مما تقدمه هذه الندوة من أوراق عمل بالاستعانة بخيرة الباحثين من ذوي الاختصاص والقدرة البحثية لإعطاء صورة متكاملة عن موضوع ومحاور الندوة وبما يسهم في بناء ثقافة عسكرية إستراتيجية ووعي سياسي عن مختلف التوجيهات القائمة.

وألقى القائم بأعمال مدير مركز الدراسات الإستراتيجية العميد الركن أحمد محمد اليناعي كلمة أوضح من خلالها الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه الندوة وموضوعاتها المختلفة والمتمثلة في وضع تصور استراتيجي لأهمية تعزيز القدرات الدفاعية والأمنية في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة وإبراز دور القوات المسلحة والأمن في مجال دعم محاور التنمية المستدامة من خلال نشر الأمن والاستقرار في ربوع البلاد وفي إطار من التنسيق والتكامل بين المؤسسة العسكرية والأمنية مع أجهزة ومؤسسات الدولة.

وقد واصلت الندوة أعمالها وشارك في رئاسة جلسات الندوة كل من مدير مكتئب رئاسة الجمهورية رئيس جهاز الأمن القومي علي محمد الآنسي و نائب وزير الخارجية الدكتور علي مثنى حسن ونائب رئيس الأركان للعمليات اللواء الركن علي محمد صلاح ونائب رئيس الأركان لشؤون التدريب والمنشآت التعليمية اللواء الركن علي سعيد عبيد.

ووقف المشاركون أمام العديد من أوراق العمل التي تناولت القدرات الدفاعية والأمنية لبلادنا في ضوء المتغيرات الإقليمية والتهديدات الراهنة وتأثيرها على الأمن القومي اليمني وتخللت الجلسات نقاشات هادفة شارك فيها الأخ وزير الدفاع وعدد من الباحثين حول الأمن القومي ومقوماته والمتغيرات والتحديات والتهديدات الداخلية والخارجية وتأثيرها على الأمن القومي اليمني، وسبل تحديد مقومات السياسية الدفاعية للجمهورية اليمنية،وإعداد القدرات الدفاعية والأمنية في خدمة هذه السياسات الإستراتيجية.

هذا وقد شارك في أعمال الندوة في يومها الأول عدد من الأخوة الباحثين وأساتذة الجامعات والقيادات العسكرية والأمنية.

 

26سبتمبرنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department