الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل تدريبية في الصحافة الاستقصائية للإعلام المقروء والمسموع - صنعاء

24/01/2009 

بدأت اليوم بصنعاء ورشة عمل تدريبية في الصحافة الاستقصائية للإعلام المقروء والمسموع تنظمها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالتعاون مع وزارة التخطيط وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتهدف الورشة التي تأتي في إطار مشروع دعم الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في مناصرة الشفافية بمشاركة منتدى الإعلاميات وبرلمانيون ضد الفساد، التعريف بالمعايير الأخلاقية في الصحافة الاستقصائية وعرض المعوقات أمام الصحافة وحدود حرية الإعلام.

كما تهدف الورشة التي تستمر خمسة أيام تدريب 20 إعلاميا من مختلف وسائل الإعلام في المحافظات اليمنية على مهارات العمل في مجال الصحافة الاستقصائية وكيفية تفحص التقارير والأرقام في المواد الإعلامية.

ويتلقى المشاركون تدريبات عملية عن كيفية تنفيذ تحقيقات وإجراء مقابلات صحفية واستخدام التقنيات الحديثة لاستقصاء المعلومات.

وفي الافتتاح أكد عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع الإعلام ياسين عبده سعيد أن الفساد آفة مدمرة للحاضر والمستقبل وسلوك ضد القيم والتنمية المستدامة.

واعتبر سعيد الإعلام بمختلف اتجاهاته شريكا أساسيا للهيئة في مكافحة الفساد. داعيا إلى تجسيد هذه الشراكة من خلال تركيز عمل وسائل الإعلام على المعلومة الدقيقة والحقائق وبعيدا عن التعامل بصورة شخصية لان هذا يعمق المشاكل ولا يعالج الاختلالات.

وقال ياسين عبده سعيد:" إن هيئة مكافحة الفساد تحرص على ان تعمل الصحافة بمهنية تساعد على خلق مناخ صحي لحوار يعزز الديمقراطية والشفافية وسيادة القانون".

وأضاف:" الصحافة تؤثر على المجتمع وتصنع الرأي العام، والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تسعى لتعزيز مبدأ حرية الحصول على المعلومات باعتبار أن المعلومة الصادقة من العوامل الرئيسة لمكافحة الفساد".

من جانبه أشار ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيلفاراما شندرن إلى أن هذه الورشة تمثل المكون الأول من مشروع دعم الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في مناصرة الشفافية الذي ينفذ بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة التخطيط ومنتدى الإعلاميات اليمنيات.

وقال:" اليمن تتمتع بصحافة حرة إلى قدر لا بأس به وتعنى بقضايا واسعة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ". 

وأعرب ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن أمله في أن تعمل الدورة التي تستهدف الإعلاميين على تعزيز جوانب الحرية الصحفية في التقصي عن قضايا الفساد وإظهارها للرأي العام.

بدورها قالت رئيسة منتدى الإعلاميات اليمنيات رحمة حجيرة أن هذه الورشة تمثل أحد الخطوات لتعزيز وجود صحافة حرة مهنية تعمل على مكافحة الفساد.

واعتبرت حجيرة وجود هيئة مكافحة الفساد خطوة متقدمة وعملية لمكافحة الفساد في اليمن ودعت وسائل الإعلام والمجتمع المدني إلى مساندة الهيئة ودعمها للقيام بدورها الكامل في مكافحة الفساد.
 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department