الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

المؤتمر الوطني الأول لسيدات الأعمال، تحت شعار " نحو دمج سيدات الأعمال اليمنيات في التنمية والاستثمار"- صنعاء

26/01/2009 

عقد اليوم بصنعاء المؤتمر الوطني الأول لسيدات الأعمال، تحت شعار " نحو دمج سيدات الأعمال اليمنيات في التنمية والاستثمار" بمشاركة 150 مشارك ومشاركة يمثلون الحكومة والقطاع الخاص وسيدات الأعمال ومنظمات المجتمع المدني.

ناقش المؤتمر الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية ووزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة الألمانية للتعاون الفني " جي . تي . زد " بالتنسيق مع مجلس سيدات الأعمال اليمنيات.. ثلاثة اوراق عمل تضمنت الوضع الراهن لنشاط سيدات الأعمال، وإيجاد إلية للتشبيك ودور المنظمات الدولية في دعم سيدات الأعمال ووضع تصور لاستراتيجية دور سيدات الأعمال في التنمية الاقتصادية.

وفي المؤتمر أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل أن التوجه العام لسياسة الحكومة يؤكد أن الإسهام الحقيقي في عملية التنمية الشاملة للمجتمع لن يكون حكرا على أي من مكونات المجتمع دون اخرى.. مشيرا إلى أن أية إضافات حقيقية للجهود المبذولة نحو رفع مستوى المجتمع يتم النظر إليها بتقدير عالي، لتتكامل الجهود في التسريع بخطوات رسم ملامح الشراكة المجتمعية المسؤولة والفعالة التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها مع مختلف قطاعات ومكونات المجتمع دون استثناء.

ولفت الوزير المتوكل إلى أن الهدف الأساسي من انعقاد هذا المؤتمر توافق الجميع على أهمية أن يكون للمرأة بشكل عام ولسيدات الأعمال بصفة خاصة دورا في عملية التنمية الشاملة للمجتمع.. مبينا انه تم تشكيل وتسريع الأطر القانونية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية الكفيلة بتأطير مختلف الأنشطة الهادفة لتحقيق مزيد من الإسهام للمراة في قضايا مجتمعها وهو ما استوعبته حزم التشريعات المنظمة للعلاقة بين مؤسسات الدولة المختلفة ومختلف مكوناتها السكانية.

وأعرب وزير الصناعة والتجارة عن تطلعه في أن تشكل هذه المؤتمرات فرصة ثمينة وإضافة حقيقية للجهود الحكومية المبذولة نحو استنهاض مختلف قطاعات وفئات المجتمع المنتجة .. مستعرضا خطط وتوجهات الحكومة لخلق بيئة اعمال مشجعة لرأس المال المحلي ومستقطبة للاستثمارات الأجنبية.

وقال" تعمل الحكومة حاليا بالتشاور مع القطاع الخاص على إجراء إصلاحات هيكلية واسعة في الجوانب التشريعية والإدارية والضريبية وفي منظومة القوانين المتعلقة بالاستثمار مثل قانون الاستثمار ليصبح أكثر تميزا ومحفزا للنشاط الاستثماري واستقطابه".

وأضاف" وكذلك بالنسبة للقوانين الخاصة بالضرائب بهدف تخفيض ضريبة الارباح التجارية والصناعية بالتشاور مع القطاع الخاص وبحيث تكون عملية المراجعة والتعديلات المطلوبة تتوافق والمتغيرات على المستوى الإقليمي والدولي وبما يحفز ويحسن من شروط جذب الاستثمارات لليمن".

من جانبه وصف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد عبده سعيد دور المراة اليمنية في الحياة الاقتصادية بالمحدود .. مبينا أن مساهمة الإناث لا تتعدى في النشاط الاقتصادي 11 بالمائة من إجمالي قوة العمل اليمنية.. واعتبرها نسبة ضئيلة بالقياس إلى نسبة الإناث في المجتمع والتي تتساوى مع نسبة الذكور في هرم السكان.

وأوضح أن عدد سيدات الأعمال اليمنيات لا يتجاوز 500 سيدة أعمال يمارسن أعمال بسيطة معظمها أنشطة خدمية تصنف في الغالب ضمن الصناعات والأعمال والخدمات صغيرة الحجم..مبينا ان معظم سيدات الأعمال اليمنيات يتركزن في 5-6 محافظات رئيسية ويغبن في بقية المحافظات.

ونوه رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بمبادرة الاتحاد بإنشاء إدارة متخصصة لسيدات الأعمال، ومساعيه لتوسيع نطاق عملها على مستوى كافة محافظات الجمهورية .

وقال" كما نخطط لحشد وتنظيم سيدات الاعمال في الجمهورية في أطار نقابي مهني فعال نرتضيه جميعا".. معربا عن تطلعه من جميع الشركاء المحليين والاقليميين والدوليين مؤازرة هذه المبادرة من اجل سيدة أعمال قوية واثقة وفاعلة من اجل إدماجها في التنمية والاستثمار.

وكانت الدكتورة نجاة جمعان قد ألقت كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر استعرضت فيها مراحل الإعداد والتحضير والهدف من انعقاد هذا المؤتمر .. مؤكدة أن انعقاد المؤتمر يهدف إلى التعرف على حجم الفجوة القائمة ومحاولة تقريب الواقع مع الطموح، باعتبار دمج سيدات الأعمال في التنمية الاقتصادية أمرا حتميا لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة.

كما أكدت أهمية دمج سيدات الأعمال في التنمية والاستثمار وتشكيل كيان مهني ونقابي لهن تحت مظلة الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية.

وبينت أن المؤتمر يهدف إلى التعرف على بيئة سيدات الأعمال في الجمهورية اليمنية، واستكشاف الفرص والإمكانيات لنشاطهن، إضافة إلى وضع تصور لاستراتيجية تطوير وتعزيز وتمكين دور سيدات الأعمال في التنمية والاستثمار، وتفعيل أفضل السبل لخلق منظمة لسيدات الأعمال.

وأضافت كما يهدف إلى خلق دور تكاملي لسيدات الأعمال والمساهمة الفاعلة في عملية التنمية الاقتصادية.


سبأنت


يعقد يوم غد الاثنين بصنعاء أول مؤتمر وطني من نوعه في اليمن يناقش أوضاع سيدات الأعمال اليمنيات والمعوقات والصعوبات التي تواجهن في تنفيذ مشاريعهن الاستثمارية والاقتصادية.
ويشارك في المؤتمر الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة الألمانية للتعاون الفني "جي . تي . زد" بالتنسيق مع مجلس سيدات الأعمال اليمنيات نحو 150 شخصية محلية وخارجية بينهم 100 سيدة أعمال يمنية.
ويهدف المؤتمر إلى خلق دور تكاملي لسيدات الأعمال والمساهمة الفاعلة في التنمية الاقتصادية في البلاد،و الخروج برؤية مهنية تنظم أنشطة سيدات الأعمال اليمنيات ليتمكن من أداء دورهن بشكل فاعل في التنمية الاقتصادية في البلاد ، إضافة إلى تذليل الصعوبات التي تلاقيها سيدات الأعمال في ظل مجتمع محافظ باعتبارهن جزء من النشاط الاقتصادي.
يناقش المؤتمر مجموعة من أوراق العمل تتركز في ثلاثة محاور رئيسية، الأول يناقش إستراتيجية التنمية وكيف يمكن ان تنبثق عنها إستراتيجية خاصة بتنمية سيدات الأعمال من خلال استنتاج رؤية لسيدات الأعمال في إطار الرؤية الملية للمجتمع ، فيما سيركز المحور الثاني على التحديات التي تواجه سيدات الأعمال وواقع البيئة الاستثمارية لمشاريعهن وآليات تطوير ومساعدة سيدات الأعمال في اليمن.
ويتمثل المحور الثالث في كيفية دمج الأعمال في التنمية وهي عملية تسمى " التشبيك " والعلاقات بين سيدات الأعمال كمفردات أو تنظيمات وكذا بين سيدات الأعمال وتنظيمات خارجية من خلال خلق شبكة تحقق طموح سيدات الأعمال في اليمن.
كما سيستعرض المؤتمر تجارب وخبرات دول مختلفة لتحديد رؤية إستراتيجية للنهوض بواقع سيدات الأعمال في اليمن.
وأوضح المدير العام لاتحاد الغرف التجارية والصناعية الدكتور محمد الميتمي لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) إن المؤتمر يستهدف التعرف على واقع البيئة الكلية التي تعمل فيها سيدات الأعمال في اليمن " البيئة القانونية ، الإدارية ، المؤسسية " وكل البيئات التي تعمل فيها ومدى قدرتهن على الانخراط في قضايا التنمية وعرض التحديات التي تواجهن والإمكانيات المختلفة لإطلاق طاقاتهن ضمن مشروع التنمية الاقتصادية.
وقال: " إن المؤتمر سيسلط الضوء أيضا على أنشطة سيدات الأعمال على مستوى كافة محافظات البلاد لوضع تصور متكامل حول واقعهن والبيئة التي يعملن فيها وتقديم الحلول والإمكانيات التي تساعدهن على خوض هذا المجال".
وأشار الميتمي إلى ان المسح الأولي لسيدات الأعمال في اليمن كشف عن تواجد أكثر من 200 سيدة في المحافظات الخمس الرئيسية في البلاد هي " صنعاء ، عدن ، تعز ، الحديدة ، حضرموت " فضلاً عن بقية محافظات الجمهورية.
ولفتً إلى ان اتحاد الغرف سيعمل على فتح مكتب لسيدات الأعمال ضمن أطر الاتحاد لتشجيع نشاطهن وتذليل الصعوبات التي تواجه طريقهن.
وبحسب التشريعات القانونية اليمنية المنظمة لسوق العمل فلا يوجد فيها ما يحول دون مشاركة المرأة اليمنية في سوق العمل.
يذكر أن أول مكتب لسيدات الأعمال اليمنيات افتتح مطلع العام 2005م بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة وسجلت بداية لتأسيس كيان مؤسسي يجمع سيدات الأعمال ويدعمهن في سوق الأعمال ، وأعقبه بعد ذلك في مارس العام 2006 تدشين أول مجلس لسيدات الأعمال اليمنيات بدعم حكومي ، ومع بداية العام الماضي 2008 تم إطلاق وحدة سيدات الأعمال اليمنيات التابعة لنادي رجال الأعمال اليمنيين.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department