الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

توقيع إتفاقية تعاون بين وزارة الأوقاف ورابطة العالم الإسلامي

09/02/2009 

وقع اليوم بصنعاء على اتفاقية تعاون في المجالات الدينية والإسلامية بين وزارة الاوقاف والارشاد ورابطة العالم الاسلامي بشأن تعزيز التعاون بين وزارة الاوقاف والارشاد والمنظمات الاسلامية التي تشرف عليها الرابطة وهيئاتها والمؤسسات المنبثقة عنها في البرامج التي من شانها تحقيق اهدافهما المشتركة.
وتضمنت الاتفاقية دعم المؤسسات الاسلامية والخيرية وفق برامج يتفق عليه الطرفان و تنظيم مؤتمرات وندوات ودورات تاهيل للأئمة والدعاة وفق برامج مشتركةوتبادل الزيارات بين المسؤولين في وزارة الاوقاف والارشاد وبين رابطة العالم الاسلامي بهدف التشاور وتبادل الاراء فيما يخدم العمل الاسلامي.
ونصت الاتفاقية على تنظيم لقاءات دورية بين العلماء والخبراء المسلمين ومسؤولي الهيئات الاسلامية لمعالجة مختلف القضايا الاسلامية وتبادل المطبوعات والبحوث والدراسات الاسلامية التي تعالج القضايا الاسلامية, وتبادل المناهج والخبرات والبرامج العلمية والمعلومات الخاصة بمشروعات الدعوة والدعاة والائمة والمدرسين , وتبادل الخبرات الخاصة بخدمة القرآن الكريم والسيرة النبوية العطرة والتعريف بالاسلام ونشر منهج الاعتدال.
وبموجب الاتفاقية ستسعى وزارة الاوقاف والارشاد الى إصدار ترخيص رسمي لفتح مكتب لرابطة العالم الاسلامي في اليمن.
وقع الاتفاقية وزير الأوقاف والإرشاد حمود الهتار وامين عام رابطة العالم الاسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي.
وفي حفل التوقيع اعتبر وزير الاوقاف والارشاد توقيع اتفاقية التعاون بين الوزارة والرابطة نقلة نوعية في مجال تعزيز العلاقات والتنسيق بين البلدين لتحقيق الاهداف المشتركة المتعلقة بنشر الاسلام وخدمته وخدمة الامة والدين الاسلامي وتحقيق الطموحات في مجالات التعاون المشترك في شتى المجالات التي شملتها الاتفاقية. 
واعرب امين عام رابطة العالم الاسلامي عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لدعوته وفد من الرابطة لزيارة اليمن التي كان من ابرز نتائجها مؤتمر الاعلام المعاصر بين حرية التعبير والاساءة الى الدين الذي اختتم فعالياته يوم امس والتوقيع على الاتفاق الشامل للرابطة وهيئاتها.
واشار الى ان اهم ما في الاتفاق يكمن في سعي وزارة الاوقاف والإرشاد لاستصدار ترخيص لفتح مكتب لرابطة العالم الاسلامي في اليمن ..مؤكدا انه من خلال هذا الاتفاق ستزيد مجالات التعاون ..متمنيا ان يشهد الواقع العديد من البرامج العملية في المستقبل. 
من ناحية ثانية نظمت مؤسسة اليتيم التنموية ومركز رئيس الجمهورية لرعاية وتأهيل الأيتام مساء اليوم بصنعاء حفل فني وخطابي على شرف زيارة أمين عام رابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي والوفد المرافق له إلى المؤسسة.
وفي الحفل الذي حضره وزير الأوقاف والارشاد حمود الهتار وكوكبة من العلماء والمفكرين في العالمين العربي والإسلامي وعددا من اعضاء مجلسي النواب والشورى ألقى امين عام مؤسسة اليتيم التنموية الدكتور حميد زياد كلمة رحب في مستهلها بضيوف اليمن الكرام وزيارتهم المؤسسة للإطلاع على أوضاعها وأقسام التدريس فيها بهدف تعزيز أوجه التعاون بين الطرفين مستقبلا.
وعرض الأمين العام أهداف وبرامج المؤسسة ونشاطاتها المختلفة .. مشيراً إلى أن المؤسسة تكفل وترعى حالياً اكثر من 31 الف يتيم ويتيمة في مختلف المحافظات.
وأعلن حميد زياد أن المؤسسة خلال (10- 15) سنة قادمة ستكفل كل أيتام اليمن البالغ عددهم نحو 400 ألف يتميم ويتيمة في مختلف المحافظات وذلك بالتعاون مع الخيرين ورجال الأعمال والأشقاء ورابطة العالم الإسلامي وذلك لما تمثله كفالة اليتيم من اهمية بالغة في الحياة الدنيا والآخرى كون كفالة اليتيم تعتبر افضل السبل لأعمال الخير في اي مجتمع.
وكشف زياد عن خطة لدى المؤسسة للفترة القادمة لإنشاء مؤسسة تنموية لليتم ممثالة في الامانة خاصة بالفتيات اضافة الى انها بصدد انشاء فروع للمؤسسة في مختلف المحافظات ..مثمناً دور فخامة رئيس الجمهورية وتوجيهاته الدائمة والمستمرة بكفالة الأيتام ورعايتهم وتأهيلهم وتدريبهم في مختلف المهارات والحرف اليدوية وجعلهم ينخرطون في سوق العمل المحلي والأقليمي .
وأشاد امين عام رابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبد المحسن التركي بإسهامات مؤسسة اليتيم التنموية واهدافها وبرامجها الناجحة في كفالة اليتيم وصقل مهاراتهم وتدريبهم على مختلف الحرف والصناعات اليدوية.
وقال :" هذه برامج عملية جادة ونحن في الرابطة مستعدون لدعم برامجها وأهدافها عبر الخطط والدراسات بما يحقق الأهداف المرجوه .. مؤكداً على اهمية التثقيف الديني والإسلامي الى جانب المهارات المهنية لتحقيق العدل والأمانة في الأعمال المختلفة و الارتباط المباشر بالكتب والمراجع الدينية. 
وأعلن الأمين العام باسم رابطة العالم الإسلامي ومؤسساتها المختلفة كفالة 1000 يتيم يمني و تأمين 40 طن من التمور السعودية للأيتام في المؤسسة و تقديم اكثر من 1000 مصحف اضافة الى تقديم نحو 200 الف ريال سعودي كسوة لأيتام المؤسسة ، اضافة الى اعلان مسابقة تثقيفية دينية إسلامية لمختلف الفئات والشرائح بمبلغ 100 الف ريال سعودي.
والقى الشيخ متعب الطيار كلمة نيابة عن الضيوف عرض فيها السمات والخصائص والمميزات والعبر لكافل اليتيم مشيرا إلى أن كفالة اليتيم من الصفقات الرابحة والتجارة الصالحة مع الله عزوجل ..مثمناً دور فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ورعايته الكريمة للأيتام والفقراء من خلال هذا المؤسسة التنموية الرائدة في اليمن.
إلى ذلك فتح مزاد علني لأخرص ذهبية تخص واحدة من الفتيات اليتيمات دعماً وتشجيعاً لرعاية وكفالة اليتيم رست على احد الحاضرين من الأشقاء بمبلغ 10 الاف دولار.
تخلل الحفل تقديم قصائد شعرية واناشيد دينية، واسكتش مسرحية جميعها معبرة. 
إلى ذلك أطلع امين عام رابطة العالم الإسلامي والوفد المرافق له وكوكبة من العلماء من العالمي العربي والإسلامي ووزير الاوقاف على الأقسام والأنشطة المختلفة التي تقوم بها المؤسسة.
وتعرفوا على معروضات للطلاب الدارسين في أقسام الموبيليا والألمنيوم، والنجارة، والمنسوجات، وصناعة السجاد اليدوي، والمشغولات اليدوية المختلفة، وطافوا بأروقة أقسام الكمبيوتر، ومشروع إعانة الالكتروني لكافلة ايتام اليمن، وقسم الكترونيات والتمديدات الكهربائية والمشغولات الجلدية.
كذلك تعرفوا على مركز تنمية الفتاة واطلعوا على المشغولات التي تقوم بها الفتاة في المؤسسة منها الخياطة والتطريز ، صناعة السجاد وغيرها من المشاريع الحرفية التي تكتسبها الفتيات من مؤسسة اليتيم التنموية.


سبانت.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department