الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

إفتتاح أعمال الدورة الثامنة للجنة الوزارية اليمنية - الايرانية المشتركة، التي تنعقد خلال الفترة من 18 وحتى 22 الشهر الحالي.

18/02/2009 

بدأت اليوم في صنعاء جلسة العمل التحضيرية لاجتماعات الدورة الثامنة للجنة الوزارية اليمنية الايرانية المشتركة، التي تنعقد خلال الفترة من 18 وحتى 22 الشهر الحالي.
وفي الجلسة التي ترأسها عن جانب اليمن وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي المهندس هشام شرف عبد الله، وعن الجانب الايراني مستشار وزير الطاقة، مدير عام الشئون الدولية الدكتور علي حسن زاده، رحب وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالوفد الايراني، في بلدهم الثاني اليمن.
وثمن في كلمته العلاقات الحميمية بين البلدين الشقيقين، التي شهدت نموا في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، وغيرها من المجالات التي تخدم المصالح المشتركة للبلدين.
وقال:" إن تبادل الزيارات بين القيادتين السياسيتين في البلدين شكلت خطوة متقدمة نحو تفعيل العلاقات الاخوية، وارساء الأليات المناسبة للاستفادة من الامكانيات المتاحة للبلدين".
ولفت شرف الى الاجتماعات السابقة التي اسفر عنها التوقيع على عدد من الوثائق المحفزة للتعاون بين البلدين في مجالات عديدة، مشيرا الى أن توجه اليمن يصب في بذل الجهود اللازمة لوضع تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم موضع التنفيذ وبما يعود على البلدين بالمصلحة المشتركة.
وقال:" نأمل ان تترجم الاتفاقيات الحالية والسابقة الى افعال تساهم بشكل واقعي في تطوير علاقات البلدين، وتحقق نتائج ملموسة على قاعدة تحقيق مصالحنا المشتركة.
من جانبه أشاد مستشار وزير الطاقة الإيراني، الدكتور علي حسن زاده بالعلاقات اليمنية الايرانية، التي تشهد تطورا ملحوظا في شتى المجالات، والتي تصب في مصلحة البلدين.
وقال:" أنه يوجد قنوات وصل مشتركة بين البلدين الشقيقين اسلامية وثقافية وتأريخية، يجب ان تعمق وتزيد من حجم التبادل الاقتصادي والثقافي بين البلدين".
واضاف : نامل ان تكون هذه الاجتماعات نقطة تحول ايجابية في المجالات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
وأبدى زادة استعداد ايران وضع كل ما توصلت اليه من تقدم في كافة المجالات العلمية والاقتصادية والثقافية وغيرها تحت تصرف اليمنيين.. مؤكدا استعدادهم في زيادة التعاون، لما فيه تقدم ومصلحة البلدين.. متمنيا أن تكلل الاجتماعات بتحقيق، وتهيئة عدد من البروتوكولات والاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها لما يخدم مصلحة البلدين. 
وفي ختام الجلسة شكلت خمس لجان عمل، هي (لجنة اقتصادية وتجارية، ولجنة التعاون الزراعي والسمكي والنقل، ولجنة الطاقة والكهرباء والنفط والمعادن، ولجنة التعاون الثقافي والفني والعلمي، ولجنة الصياغة).
هذا ومن المتوقع ان يتم التوقيع بين الجانبين على عدد من الوثائق المتعلقة بالجمارك والشباب والرياضة، والثقافة والسياحة، والمركز الوطني للوثائق، وتوقيع اتفاقية بين جامعتي عدن والطباطبائي الايرانية.
 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department