الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل استعراضية حول نتائج دراسة تكييف موازنات النوع الاجتماعي والفقراء

01/04/2009 

عقدت اليوم بصنعاء ورشة عمل استعراضية حول نتائج دراسة تكييف موازنات النوع الاجتماعي والفقراء نظمتها اللجنة الوطنية للمرأة بالتعاون مع المعهد المالي ومنظمة اوكسفام الدولية.
وهدفت الورشة التي شارك فيها 30 من أعضاء اللجنة ووزارات المالية والتربية والتعليم والخدمة المدنية والتأمينات والتخطيط والتعاون الدولي والمعهد المالي الى استعراض نتائج الدراسة التي أعدها الباحثان وليد فايع وفؤاد الطائفي للخروج برؤية يتم من خلالها ادماج النوع الاجتماعي في مراحل الموازنات العامة للدولة .
وفي الورشة أشار الوكيل المساعد لوزارة المالية لقطاع الحسابات الحكومية الدكتور محمد المنصوب الى الاهمية التي تكتسبها ورشة دراسات موازنات النوع الاجتماعي لتلبية احتياجات النوع في شتى المجالات .
مؤكدا استعداد الوزارة وترحيبها للدراسات والأبحاث التي تلبي متطلبات موازنات النوع الاجتماعي وتكييفيها لتكون مستجيبة لاحتياجات الفقراء والنوع الاجتماعي على حد سواء .
من جانبه قال عميد المعهد المالي صالح شعبان : " إن موازنة النوع الاجتماعي تمثل دعوة للتوازن الانساني بين الجنسين في تلبية الحاجات الخاصة بتطوير المجتمع وحضارته " لافتا الى أن الموازنة الملبية لشؤون النوع الاجتماعي من الموارد هي الموازنة الحقيقية التي يستفيد منها كل شرائح المجتمع من مختلف الاوساط الاقتصادية .
وأكد شعبان اهتمام القيادة السياسية بقضايا المرأة ومشكلة الفقر وحرصها المستمر نحو إيجاد موازنات مستجيبة للنوع الاجتماعي .. مشيرا الى أن الثقافة المجتمعية ما تزال قاصرة حول دور المرأة ومشاركتها في مختلف جوانب العمل السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي .
وألقيت كلمتان لنائبة رئيس اللجنة الوطنية للمرأة حورية مشهور ومسؤولة النوع الاجتماعي بمنظمة اوكسفام بصنعاء تهاني الخيبة اكدتا ضرورة التوسع في اعداد الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي على المستويات المحلية وكذا تبني منهجية معينة عند اعداد الموازنات فضلا عن تدريب وتأهيل كوادر نسائية لاعداد تلك الموازنات .
واشارتا الى أن انشاء الادارة العامة لموازنات النوع الاجتماعي بوزارة المالية يساعد في دعم موازنات النوع التي تلبي كافة المتطلبات لكلا الجنسين .
عقب ذلك قدم الباحث فؤاد الطائفي لمحة مختصرة عن أهداف الدراسة واهميتها وخصائص الموازنة العامة للدولة ومكوناتها ومراحلها وكذا الخطط والموازنات المحلية وكيفية اعداد الحسابات الختامية .


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department