الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة علمية حول التقنيات الحديثة للحفاظ على البيئة- صنعاء

08/04/2009 

نظمت شركة كريست للخدمات النفطية بالتعاون مع وزارة النفط والمعادن وهيئة استكشاف وانتاج النفط اليوم بصنعاء ندوة علمية حول التقنيات الحديثة للحفاظ على البيئة.
وهدفت الندوة الى تعريف 8 شركات منتجة للنفط في اليمن بتقنية نقل المخلفات الناتجة عن الحفر والإنتاج ومعالجتها في مكان آمن بما يضمن الحفاظ على البيئة.
وفي الندوة أكد المدير الفني لشركة كريست للخدمات النفطية الدكتور أسامة فوزي على أهمية استخدام التقنيات الحديثة في الحفاظ على العوامل البيئية أثناء حفر الآبار النفطية .. مشيرا الى ما تخلفه عمليات حفر الآبار النفطية من تلوث كبير في التربة والمياه الجوفية جراء المواد السامة من مخلفات الحفر.
وأكد على ضرورة تطبيق نظام إعادة حقن تلك المخلفات في احواض وآبار خاصة وكذا حقن المياه المصاحبة لتلك العملية وبما يضمن خلوها من أي من ملوثات.
وأوضح ان نظام الحقن يعتمد على نقل المخلفات الخارجة من الآبار الى مكان خاص يتم فيه فصل المواد السائلة عن الصلبة وكذا معالجة المواد السامة وبما يضمن سلامة التربة من الناتج النهائي لتلك العملية.
من جهته استعرض مدير عام البيئة في هيئة استكشاف النفط درهم ابوحاتم الجهود التي بذلتها وزارة النفط وهيئة استكشاف النفط في الحفاظ على البيئة باعتبار اليمن من الدول المعتمدة بشكل رئيسي على المياه الجوفية مما يستدعي الحفاظ عليها بشتى الوسائل.
وقال:" ان الحقول النفطية في الوقت الحاضر أفضل بكثير مما كانت عليه في السابق بعد قيام الوزارة بإلزام أصحاب الشركات باعتماد التقنيات الحديثة في الحفاظ على المياه الجوفية والتربة والزراعة في مناطق الحفر".
بدوره تطرق مدير عام شركة اينوكس للخدمات والإستشارات النفطية عبدالله ناجي المخلافي الى المشاكل البيئية الناتجة عن أعمال التنقيب على النفط.. داعيا وزارة النفط والمعادن الى عدم توقيع أي عقود مع أي شركات إلا بعد إدخال الأجهزة التقنية الخاصة بحماية البيئة سواء في المناطق البرية التي لها تأثيرات على المياه الجوفية أو المياه البحرية المؤثرة على السياحة البحرية وما تلحقه من تدمير للشعاب المرجانية والإستفادة من التجارب الإقليمية في هذا المجال.
وقال ان الشركات الإنتاجية خلال الـ 15 الماضية لم تهتم بالتلوثات النفطية سواء في البر أو البحر وأن معظم المواقع التي عملت فيها تعاني من تلك الملوثات .
 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department