الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

الندوة الدولية الموازية " حركة التشكيل العربية.. نصف قرن من الانجاز والأسئلة"- وزارة الثقافة بصنعاء

18/05/2009 

بدأت اليوم بصنعاء أعمال الندوة الدولية الموازية " حركة التشكيل العربية.. نصف قرن من الانجاز والأسئلة" التي تنظمها وزارة الثقافة على مدى يومين ضمن فعاليات الدورة الثانية لملتقى صنعاء الدولى للفنون التشكيلية الذي انطلقت فعالياته امس بصنعاء .
وخلال افتتاح الندوة التي يشارك فيها 13 باحث وباحثة من النقاد والفنانين التشكيليين من اليمن و الوطن العربي القى وزير الثقافة الدكتور محمد ابوبكر المفلحي كلمة رحب فيها بالمشاركين العرب واثنى على المشاركة الأولى لجمهورية الصين الشعبية بملتقى صنعاء الدولي وقال انها تأتي نتيجة العلاقات الطويلة والمتينة التي تربط اليمن والصين.

ونوه الوزير المفلحي باهمية الفنون باعتبارها المعبر الحقيقي عن حاجتنا في هذا العالم الى السلام و الاخاء وبناء العلاقات بين البلدان، والناقل الحقيقي للمحبة وبناء الصداقات ومد الجسور من العلاقات بين الشعوب .

وأشاد وزير الثقافة بمستوى الحركة التشكيلية في اليمن و قال انها بدأت تخرج الى النور وتحقق انجازات كبيرة وواضحة على الصعيد الفني والثقافي .
متمنياً ان تتيح الندوة للمشاركين اليمنيين والعرب واصداقائهم الصينين تبادل الخبرات حول تجاربهم التشكيلية والتعرف على الفن و تياراته ورواده، وتقديم الفن بصيغ بحثية تؤكد استمرارية البحث النظري والجمالي للفنون التشكيلية وما يستلهمه الفنان المبدع من إرث حضاري يتمايز بين البلدان.

من جانبه اشار المنسق العام للملتقى حكيم العاقل إلى ما يتوخاه القائمون من هذا الملتقى وهو مراجعة التجربة التشكيلية وما صلت اليه وما قدمته للثقافة العربية من ابعاد تشع على الفنون المجاورة التي تأثرت بالفنون البصرية واستمدت من معطياتها وعناصرها وعلى المسيرة التشكيلية ذاتها ،لافتا الى الجهد البحثي والنقدي والدراسات التي سوف تثري هذه الجوانب المقترحة للملتقى ما يعطي للمحاور اهميتها و ضرورتها في التقييم المرجو للحركة التشكيلية العربية .

وتوزعت اعمال الندوة في يومها الاول على جلستين ادار الأولى دكتورة آمنة النصيرى حيث نوقشت فيها ثلاث اوراق الاولى للدكتور حاتم الصكر " عين ميدوزا " ، و للثانية للدكتور محمد بن حمودة " اين التشكيل العربي من ضحكة طه حسين المتصلة" ، و الثالثة للدكتور أمل نصر بعنوان " ملتقى جديد لفنون جديدة" .

فيما تناولت الجلسة الثانية التي ادارها دكتورة أمل نصر ثلاث اوراق :الاولى " تجربة الفنانين العراقين الشباب بين التواصل والتميز " لمي مظفر، و الثانية للدكتور مصطفى عيسى " جيل الشباب ونظرية التمرد" ، و الثالثة " الفن البحريني (ثلاثة تجارب .. ثلاث مراحل) " لعباس يوسف .

إلى ذلك وصل إلى صنعاء اليوم سمو الشيخ فيصل بن قاسم أل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين و الوفد المرافق له للمشاركة كضيف شرف في الدورة الثانية لملتقى صنعاء الدولي للفنون التشكيلية الذي افتتح امس في العاصمة صنعاء.
ونوه سمو الشيخ فيصل بن قاسم لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بعمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين مشيرا الى العلاقات المتميزة التي تربط قيادتي البلدين ممثلة في فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية و أخيه سمو الشيخ حمد بن خليفة أمير دولة قطر .
كان في الاستقبال وزير الثقافة الدكتور محمد المفلحي وعدد من المسؤلين في الوزارة والسفير القطري بصنعاء جاسم بن عبدا لعزيز البوعينين.

سبانت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department