الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

اختتام أعمال مؤتمر القلب العلمي بجامعة ذمار

26/08/2021 
وفي الاختتام، بارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب لمنتسبي الجامعة بالعيد الفضي لتأسيسها .. معبراً عن الشكر للمشاركين من المحافظات الجنوبية والشرقية.

وأشار إلى أن المؤتمر يأتي في إطار حراك علمي يشهده التعليم العالي رغم ظروف العدوان والحصار، فضلاً عن كونها رسالة لدول العدوان باستمرار العملية الأكاديمية.

وأكد على توجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في تشجيع البحث العلمي وحرصها على استمرار العملية التعليمية وإنجاحها .. معتبراً نجاح المؤتمر نجاحاً للجامعة ومحافظة ذمار وتجسيداً لصمود المؤسسات التعليمية.

وأشاد الوزير حازب بجهود رئاسة الجامعة وعمادة كلية الطب واللجنة التحضيرية للمؤتمر وأكاديميي الجامعة .. منوهاً بتعاون السلطة المحلية بالمحافظة ومؤسسة الاتصالات مع التعليم العالي وشركات الأدوية الراعية للمؤتمر.

وحث على الاهتمام بتحديث الموقع الالكتروني للجامعة .. داعياً رجال المال والأعمال إلى المساهمة في دعم الجامعة.

فيما أكد محافظ ذمار محمد البخيتي، أهمية مثل هذه المؤتمرات في تبادل المعرفة وتعميمها بين الأطباء والاخصائيين في مختلف المجالات الطبية.

وأشار إلى حاجة اليمن للمؤتمرات العلمية، سيما في ظل الظروف الراهنة .. داعيا إلى تبادل المعرفة والمعلومات بين الأطباء في اليمن.

وثمن المحافظ البخيتي جهود رئاسة الجامعة وكلية الطب والأكاديميين وكل من ساهموا في إنجاح المؤتمر .. حاثاً على استمرار تنظيم هذه المؤتمرات.

وفي الاختتام بحضور نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، ووكيل الوزارة لقطاع التعليم الدكتور غالب القانص، أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور محمد المنصور، على الفوائد التي تنعكس من تنظيم المؤتمرات على الواقع.

ونوه بجهود جامعة ذمار في تنظيم المؤتمر ودورها رفد مؤسسات الدولة بالأكاديميين وتأهيل الكوادر المتخصصة في مختلف المجالات.

وبين أن وزارة الصحة تعمل على حزمة الخدمات الوقائية لأمراض الضغط والسكر بهدف تفعيل أنشطة الوقاية والاكتشاف المبكر للأمراض وطرق المعالجة المثلى بما يكفل تخفيف الكلفة المرضية والاقتصادية وتقليل نسبة الوفيات بين أوساط المرضى.

من جانبه أكد رئيس جامعة ذمار الدكتور طالب النهاري، الحرص على اعتماد هذا المؤتمر كتقليد سنوي.

وأشار إلى المراحل التي مرت بها الجامعة، والخطوات التي قطعتها في افتتاح أقسام جديدة وتوصيف الخطط التعليمية وبرامج الدراسات العليا وفق معايير الاعتماد الجديد في التعليم الأكاديمي.

وثمن الدكتور النهاري جهود كوادر الجامعة في استمرار العملية التعليمية وتجويد مخرجاتها رغم تحديات العدوان والحصار.

فيما أكدت عميد كلية الطب والعلوم الصحية رئيس المؤتمر الدكتورة أمة الخالق مهراس، أهمية المؤتمر للارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمريض إلى نفس مستوى الخدمة التي يحصل عليها في الخارج.

وأشارت إلى تزامن المؤتمر مع مرور 25 عاماً على تأسيس الجامعة .. معتبرة مشاركة الأطباء من مختلف المحافظات، نجاحاً إضافياً للمؤتمر ومدينة ذمار العلم والتاريخ.

وفي الاختتام، كرّم وزير التعليم العالي ومحافظ ذمار ونائب وزير التعليم العالي ورئيس جامعة ذمار ووكيل وزارة الصحة ورئيس المؤتمر عميد كلية الطب، رؤساء جامعة ذمار السابقين بدروع واللجان المنظمة بشهادات تقديرية.

حضر الاختتام مستشار الوزارة الدكتور محمد ضيف الله والمدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبدالرزاق ورئيس جامعة جبلة الدكتور عبدالله المطري ونواب رئيس جامعة ذمار للدراسات العليا الدكتور عبدالكريم زبيبه والطلاب الدكتور نصر الحجيلي والشؤون الأكاديمية الدكتور عادل العنسي وعدد من المسئولين والأكاديميين.

وكانت أعمال المؤتمر تواصلت لليوم الثاني بتقديم أوراق عمل ومحاضرات، في عدة محاور، تناول المحور الأول أمراض القلب الروماتيزمية، الأعراض والتشخيص والمعالجة والوقاية من المرض وتحديات التشخيص.

وقُدمت حول المحور الأول محاضرات وأوراق عمل من أستاذ أمراض القلب بكلية الطب جامعة ذمار الدكتور محمد علي الحوثي حول تشخيص الحمى الروماتيزمية وطرق الكشف والتشخيص لحالات الحمى الروماتيزمية القلبية وجديد التشخيص، فيما قدّم أستاذ القلب بجامعة صنعاء الدكتور أحمد المترب محاضرة عن الوقاية من أمراض القلب الروماتيزمية.

واستعرض الدكتور محمد الكبسي استراتيجية التقليل من الاصابات بالحمى الروماتيزمية، في حين تناول أستاذ القلب بجامعة تعز الدكتور محمد العصار، حالات سريرية لروماتيزم القلب وكيفية معالجتها.

وفي المحور الثاني، تحدث أستاذ القلب بالقصر العيني جامعة القاهرة البروفيسور كريم سعيد عبر الأقمار الاصطناعية عن أمراض صمامات القلب وكيفية المعالجة الدوائية للحالات المتقدمة وخيارات المعالجة الجراحية والدوائية.

وتطرق المحور الثالث إلى خطوات المعالجة الدوائية الحديثة بمميعات الدم، تحدث فيها أستاذ القلب بجامعة صنعاء رئيس مركز القلب بالمستشفى العسكري الدكتور طه الميموني واستشاري القلب بالمستشفى الجمهوري بصنعاء الدكتور خالد الأديب حول استخدام المميعات الدموية والأدوية الجديدة في معالجة أمراض القلب.

وركز المحور الرابع على أمراض القلب الشرياني "انسدادات الشريان التاجي والازمات القلبية"، قدمت خلاله محاضرات وأوراق عمل لأستاذ القلب بجامعة صنعاء الدكتور نور الدين الجابر حول آلام الصدر وكيفية تشخيص أسبابها وهل هي مشاكل قلبية أو غير قلبية.

وقدّمت أستاذة أمراض القلب بجامعة صنعاء الدكتورة نورا الصغير محاضرة عن المعالجة بعد الأزمات القلبية، فيما استعرض أستاذ أمراض القلب المساعد بجامعة ذمار الدكتور ماجد البسمي ورقة عمل حول معالجة نقص التروية القلبية المزمن للشريان التاجي.

وتطرق أستاذ القلب بجامعة حضرموت الدكتور طيب بافضل مميزات المعالجة الدوائية والمعالجة بالقسطرة عند حدوث الأزمة القلبية، واستعرض استشاري القلب بجامعة صنعاء الدكتور نادر العامري فوائد القسطرة العلاجية بعد مرور ثلاثة أيام من الأزمة القلبية.

وفي المحور الخامس، تم عرض حالات مرضية في تخصصات دكتوراه وماجستير من طالب الماجستير بمستشفى الثورة العام صنعاء الدكتور معمر الاسدي واستشاري القلب والقلب بذمار الدكتور علي السماوي وأخصائية القلب ريما العطار وأخصائية القلب بصنعاء اشتياق أبو الرجال.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department