الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

تواصل فعاليات الندوة العلمية حول البن اليمني في صنعاء

09/03/2022 
تهدف الندوة، التي تنظمها في ثلاثة أيام، اللجنة الزراعة السمكية العليا ووزارة الزراعة والري بالتعاون مع جامعة صنعاء، إلى مناقشة عدد المحاور المتضمّنة دراسات وأبحاث وأطروحات حول زراعة وإنتاجية البُن اليمني وتاريخه ونشأته وقيمته الاقتصادية.

وناقشت الندوة محاور حول تشخيص الواقع الحالي، ومهددات زراعة وإنتاج البن اليمني، حيث تم استعراض دراسات فسيولوجية وراثية على بعض أصناف البن العربية اليمنية، وكذا آليات تحمل البن للإجهاد المائي تحت الظروف اليمنية.

وتطرقت محاور الندوة إلى دراسة في مجال كفاءة استخدام المياه لشجرة البن والطرق الحديثة لري الأشجار باستخدام التقطير والتنقيط لرفع الإنتاجية وجودة الثمار.

فيما قدّم مدير إدارة البن بالإدارة العامة لتنمية البن بوزارة الزراعة، المهندس سمير العتمي، ورقة حول العوامل المؤثرة على زراعة وإنتاجية البن في اليمن، تطرق من خلالها إلى خارطة البن وأهمية إنتاجه وزراعته، والحالة الاقتصادية الراهنة للمحصول والعوامل التي تؤثر على إنتاجه.

وتناول عوامل الإنتاج الرئيسة والبيئية والتربة والملوحة وعوامل اجتماعية واقتصادية والفنية وتسويقية، وتقديم عرض حول عوامل وأسباب تدهور البن في مرحلة ما بعد الحصاد، وأبرزها عدم توفر عبوات شحن وخزن وتداول المحصول وتدني كفاءة عمليات الفرز والتغليف والتعبئة وعدم توفر مخازن خاصة للبن.

وأوصى العتمي بالاهتمام بالقطاع الزراعي ودعم إدخال التقنيات الحديثة، وتعزيز مراكز تطوير البن وأبحاثه، والاهتمام بالتدريب والتأهيل، وإقامة الندوات العلمية.

وتضمنت الندوة، التي شارك فيها أكاديميون وباحثون في زراعة البن ومتخصصون، عرضا لمواضيع عديدة، منها موضوع ذبول "الفيوزاريوم"، الذي يهدد شجرة البن بالانقراض في اليمن، وكذا آليات وعوامل المكافحة المتكاملة لحشرة خارز البن.

وركزت على مناقشة مواضيع الخواص الميكانيكية والطبيعية لحبوب البن، وكذا تأثير معاملات ما بعد الحصاد على جودة البن.

وأوضح ممثل لجنة المصدّرين في الغرفة التجارية- رئيس اللجنة التحضيرية للندوة العلمية رشيد أحمد شاجع، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن الندوة تضمنت أوراق بحثية بهدف إثراء الندوة بمعارف ومعلومات تتعلق بزراعة وإنتاجية البن.

وأشار إلى أن فكرة تنظيم الندوة يأتي لتغطية مكامن الضعف التي تعاني منها زراعة وإنتاجية البن، خاصة في مجال توفر المعلومات الإحصائية الدقيقة.

ولفت شاجع إلى أهمية المعلومات الإحصائية في مساعدة الباحثين والقطاع الحكومي والخاص، في بناء منظومة خاصة ومتطورة لتحسين إنتاجية وزراعة البن، والوصول بالمنتج إلى المنافسة في السوق الخارجي بالاستفادة من مزيته وسمعته منذ القدم.

وأكد أهمية أوراق العمل والمواضيع، التي تتضمنها الندوة، في التوصل إلى توصيات يتم بلورتها وتقديمها بشكل مشاريع لخدمة وتطوير إنتاجية البن في اليمن .. مشيراً إلى أن النهوض بإنتاجية البن بحاجة إلى تكامل أدوار مختلف الجهات وإيجاد عملية ربط بين المحصول والمجالات الزراعية الأخرى.

وحث على الاستفادة من البحوث الزراعية، والتركيز على الاهتمام بالبحوث، خاصة في مجال البن والاستفادة من الخبرات المحلية والخارجية.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department