الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة لإقرار وثيقة توصيف برنامج طب عام وجراحة بجامعة الحضارة

26/05/2022 
وفي الورشة أكد رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة الدكتور أحمد الهبوب، وأمين عام المجلس الدكتور محمد ضيف الله ، أن هذا العمل يعد مؤشرا ايجابيا وخطوة في الاتجاه الصحيح نحو فتح برنامج الطب البشري بالجامعة وفقاً لأسس علمية ومنهجية وطبقاً لدليل ومعايير المجلس ومتطلبات الاتحاد الدولي للتعليم الطبي.

وأشاد الهبوب وضيف الله بالخطوات التطويرية التي قطعتها جامعة الحضارة وفي مقدمتها جاهزيتها لفتح برنامج الطب البشري وفقاً للمعايير المعتمدة وتوفير أحد أهم المتطلبات المتمثل في المستشفى التعليمي التابع للجامعة.

وأكدا أن التعليم الطبي وتوصيف برامجه مهم جداً والأهم منهما هو قدرة الجامعة على ترجمة هذا التوصيف في واقع الممارسة العملية الطبية، مبينين أن المجلس يسعى لتحقيق هدفين أساسيين بغرض مساعدة الجامعات لتأسيس نظام جودة ونيل الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي.

وتطرقا إلى التحديات التي تواجه الجامعات اليمنية لنيل الاستحقاق العالمي ، موضحًا أن الاعتماد الاكاديمي والاستحقاق العالمي له مقاصد ويتطلب الالتزام بالقيم والمبادئ الاخلاقية والمهنية في العملية التعليمية وتوفير كافة المتطلبات الأكاديمية والتجهيزات الفنية والبنية التحتية.

من جانبه أكد مدير عام مؤسسات التعليم الأهلي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فؤاد الحداء، أن توصيف البرنامج يفرض على الوزارة متابعة استكمال النواقص واستيفاء الشروط والمعايير المطلوبة لفتح برنامج الطب البشري في الجامعة وفي مقدمتها توفير البنية التحتية والتجهيزات والمعامل والمستشفى الجامعي.

من جانبهما استعرض رئيس الجامعة، الدكتور علي قاسم اسماعيل، و أمين عام مجلس أمناء الجامعة، الدكتور سعد العتابي، الخطوات والمراحل التي قطعتها الجامعة في سبيل توصيف البرنامج و توفير متطلباته المتمثلة بالبنية التحتية والتجهيزات والمعامل وتوفير مستشفى تعليمي بعقد لمدة 20 عاماً.فيما تناول مدير التدريب بمجلس الاعتماد الأكاديمي، الدكتور نعمان فيروز، منهجية توصيف البرنامج في ضوء المعايير الوطنية الأكاديمية المرجعية ومطالب الاتحاد العالمي للتعليم الطبي، مشيرا إلى الإطار الاستراتيجي العام، والإطار المعياري لبناء وثيقة البرنامج، وتشكيل فريق ، وتحديد نظام ومدة البرنامج، وإعداد الشروط المرجعية.

من جانبه استعرض الدكتور أمين عبد الرب الخطة الدراسية لبرنامج الطب البشري بالجامعة .

حضر الورشة، المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق، وممثلو عن مكتب الصحة والمجلس الطبي والجهات ذات العلاقة .

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department