الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة بصنعاء حول آلية تطبيق المعيار الدولي التاسع لإعداد التقارير المالية

05/06/2022 
تهدف الورشة في أربعة أيام تعريف ٥٠ مشاركاً ومشاركة يمثلون البنوك اليمنية بآلية تطبيق المعيار من خلال استعراض حالات عملية وبرامج تدريبية والقوائم المالية للبنوك ومناقشتها مع اللجان المشتركة لقطاع الرقابة على البنوك لغرض التصنيف.

كما تهدف الورشة إلى استعراض النماذج والحالات العملية للتصنيف الائتماني الجديد في إطار المعيار الدولي للتقارير المالية ورفع توصيات ومقترحات لتطبيق المعيار.

وفي الافتتاح، أوضحت الوكيل المساعد للبنك المركزي اليمني لقطاع الرقابة على البنوك بلقيس الفسيل، أن تطبيق المعيار الدولي رقم تسعة يمثل في مضمونه منهجية لإدارة المخاطر وتحديداً مخاطر الائتمان للحفاظ على سلامة ومتانة الوضع المالي للبنوك.

واعتبرت الورشة فرصة للتأكيد على أن البنك المركزي سيفرض تطبيق المعيار خلال العام الجاري وعلى البنوك الأخرى البدء بالتجهيزات .. لافتة إلى أن الورشة تهدف لتدارس كافة الأطراف آلية تنفيذ التطبيق والوقوف على المعوقات وإيجاد مقترحات لتجاوزها على مستوى جميع الجهات المشاركة.

وأكدت الفسيل أهمية دور مجالس إدارة البنوك ومسؤولياتها المشتركة في توفير البنية التحتية والإجراءات اللازمة للتطبيق السليم للمعيار .. مبينة أن دور البنك المركزي الإشرافي والرقابي سيظل، هو الأساس لفرض تطبيق المعيار بالتعاون مع الجميع.

وفي الافتتاح بحضور مدير إدارة أمانة سر البنك المركزي اليمني، هاشم الأمير، أشار القائم بأعمال رئيس جمعية البنوك اليمنية محمود قائد ناجي، إلى أن الورشة تأتي في سياق النشاط التثقيفي والمعرفي للجمعية بهدف نشر الوعي المالي والمصرفي والمساهمة في إيجاد حلول ومعالجات للتحديات التي تواجه القطاع المالي والمصرفي.وأوضح أن أهمية الورشة يكمن في دور المعيار التاسع للتقارير المالية لضمان شفافية البيانات المالية وظهور المركز المالي الحقيقي للبنوك من خلال التصنيف والقياس للأدوات المالية القائمة على منهجية البيانات المستقبلية.

بدوره أشار أمين عام جمعية المحاسبين القانونيين اليمنية حامد الشميري، إلى أن الحاجة أصبحت ملحة لتطبيق المعايير الدولية للمحاسبة ومعايير إعداد التقارير المالية.

وذكر أن تطبيق المعيار الدولي رقم تسعة يتطلب من المحاسبين القانونيين الاضطلاع بدورهم في التحقق من سلامة الأنظمة والمنهجيات والنماذج المستخدمة لدى البنوك ومدى ملاءمتها لمتطلبات تطبيق المعيار.

في حين قدّم المدرب والخبير الوطني أكرم الجرموزي، شرحاً موجزاً عن أهداف الورشة ومحاورها .. مبيناً أن الورشة جمعت كافة الأطراف المعينة بتطبيق المعيار وتنفيذه المتمثلة في البنك المركزي والبنوك اليمنية وجمعية المحاسبين.

حضر الافتتاح رئيس جمعية الصرافين الدكتور نبيل الحظاء وعدد من الكوادر المتخصصة والعاملة في البنوك اليمنية .

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department