الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة لمناقشة نتائج البرنامج التدريبي لموظفي قطاع المياه والصرف الصحي

04/07/2022 
واستهدف المشروع الذي تم تنفيذه خلال ثلاثة أشهر بمحافظتي "صنعاء، وعدن" تنمية قدرات 583 مشاركاً ومشاركة من موظفي قطاع المياه والصرف الصحي في كافة القضايا والمحاور المتعلقة بالجوانب الفنية والإدارية والمالية.

وفي الورشة أكد مساعد رئيس جامعة صنعاء لشؤون المراكز الدكتور زيد الوريث أهمية انعقاد الورشة الختامية لاستعراض النتائج المستفادة من البرنامج التدريبي لرفع قدرات موظفي المركز والعاملين في القطاع بقضايا المياه وكيفية الحفاظ على الموارد المائية من الاستنزاف الجائر، سيما واليمن يعاني من شحة في المخزون المائي.

وأشار إلى أهمية قيام المركز بمسئولياته وأهدافه في إجراء الأبحاث والدراسات العلمية حول المصادر المائية ومشاكل المياه باليمن، والخروج بتوصيات وحلول علمية للحد من تفاقم هذه المشكلة خلال السنوات المقبلة.

من جانبه اعتبر مدير مركز المياه والبيئة بالجامعة الدكتور عبد الولي الشرجبي البرنامج التدريبي من البرامج النوعية التي أخلال المرحلة الراهنة للتوعية بأهمية الحفاظ على المصادر المائية غير الملوثة للاستفادة منها في شتى مجالات الحياة.

ولفت إلى أن تدني نصيب الفرد في اليمن من المياه النظيفة مقارنة بغيره في مختلف بلدان العالم ما يؤكد الحاجة للحفاظ على الثروة المائية والقيام بأبحاث ودراسات تشخص أسباب شحة المياه ووضع المعالجات والحلول اللازمة لتفادي المشكلة مستقبلاً.

وأكد أن المشروع اشتمل على تنفيذ 21 برنامجا ودورة فرعية مع إعداد الدليل التدريبي والمواد العلمية ومواد العرض والتمارين والتطبيقات العملية لكافة البرامج وتنفيذها في محافظتي (صنعاء، وعدن) عبر نخبة من الاستشاريين الذين يجمعون بين المؤهلات الأكاديمية والخبرات العلمية.فيما استعرض مدير المشروع الدكتور فضل النزيلي المخرجات والنتائج المستفادة من المشروع والتي تضمنت 21 دورة تدريبية تنوعت ما بين التخطيط الاستراتيجي والبرمجة القائمة على النتائج، وإمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة وفقاً لمعايير "أسفير" وأنظمة إدارة المستودعات.

وأفاد بأن المشروع هدف إلى إكساب المشاركين من جميع المحافظات مهارات إدارة المشاريع والعقود، وتخطيط جودة المياه وإجراءات أخذ العينات والاختبار، وكيفية الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ونمذجة المياه الجوفية ورصدها وحفر الآبار، والمياه الفاقدة وتحزيم المناطق بعدادات كبيرة وأجهزة الكشف عن التسرب.

ولفت النزيلي إلى أن البرنامج شمل تدريب المشاركين على آلية تصميم نظام الطاقة الشمسية والتحلية بواسطة الناضح العكسي، وكيفية الكلورة وصناعتها، وتشغيل وصيانة معدات المياه والصرف الصحي المستدام للتجمعات الصغيرة، وآلية صيانة شبكات الصرف الصحي ومحطات المعالجة، وتوثيق الخرائط لشبكة المياه باستخدام تكنولوجيا "جي أي إس"، وغيرها من المحاور.

تخلل الورشة بحضور وكيل أمانة العاصمة المساعد للشئون الاجتماعية عبد الوهاب شرف الدين، ونخبة من الاكاديميين بجامعة صنعاء، وممثل اليونيسف بصنعاء سعدي السعدي، وغدير محمد، وممثل "اليونبس" المهندس عبد الوهاب صلاح، عرض لمراحل تنفيذ المشروع وتكريم المشاركين بالشهادات.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department