الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة حول التصوير الاحترافي للمخطوطات والرقوق القرآنية بدار المخطوطات

04/02/2023 
من جانبه أشاد أمين عام دار المخطوطات، خالد الروحاني، بإسهام مؤسسة كفل التنموية في تنفيذ الورشة لتدريب العاملين في قسم التصوير بمهارات التصوير الرقمي الاحترافي للمخطوطات التي تضم القرآن الكريم ومخطوطات في مختلف العلوم والمعارف إضافة إلى الرقوق القرآنية التي يعود تاريخها إلى القرون الهجرية الأولى بغرض الحفاظ على ذاكرة وتاريخ اليمن من التلف والاندثار.
واشار إلى أن الدار بصدد اعداد وتنظيم معرض قرآني مفتوح خلال الشهر القادم لعرض تاريخ اليمن أمام الأجيال كون اليمن تعد منبع الهوية الإيمانية، وتمتلك مصحف الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الذي خط بيديه، وما يقارب من 18 ألف مخطوط ونحو 70 ألف عنوان وأكثر من 18 ألف رق قرآني في دار المخطوطات الذي يعد الحصن الحصين لمخطوطات اليمن النفيسة.
واطلع الروحاني وسائل الإعلام على الوضع القائم للمخطوطات في مكتبة الرقوق القرآنية، ومكتبات المخطوطات وتعريفهم بنماذج من المخطوطات والرقوق القرآنية التي تبرز تاريخ اليمن والحقب التاريخية التي كتب فيها القرآن الكريم منذ بداية القرن الأول للهجرة إلى القرن الرابع عشر، وطرق توصيف ملامح المخطوطات وتحديد أعمارها ونوعيتها.
واشار إلى أن تاريخ اليمن والموروث الفكري والإنساني بحاجة إلى تدخل عاجل من الجهات المختصة والمعنيين لسرعة صيانة وترميم المخطوطات والحفاظ على هذا الموروث من التلف والاندثار.
وبين أن المباني من السهل إعادة بناءها، ولكن تاريخ اليمن إذا تعرض للتلف والاندثار يستحيل استعادته ولو بعد حين، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر حول ما تتعرض له هذه المخطوطات من إهمال جراء شحة الامكانات وتوقف أعمال الصيانة والترميم.بدوره أشار مدير المشاريع بمؤسسة كفل التنموية، ياسر أبو هميلة، إلى أن هذه الورشة تأتي في إطار أنشطة ومشاريع المؤسسة التنموية التي تستهدف قطاعات التعليم والتراث والثقافة والحفاظ على التراث من الاندثار والمساهمة في ترسيخ الهوية الإيمانية في أوساط المجتمع.
وأكد أن "المؤسسة تساهم في دعم احتياجات ومتطلبات التعليم الفني والمعاهد الفنية والمؤسسات الثقافية والتراث إلى جانب أعمالها الخيرية الموسمية، مبيناً أن المؤسسة ستنفذ عددا من الانشطة المماثلة في قطاع الثقافة والتراث للحفاظ على هوية وذاكرة اليمن التاريخية والإيمانية".
إلى ذلك استعرض مدرب الورشة، خالد الثور، محاور وأهداف الورشة لتنمية قدرات موظفي دار المخطوطات على مهارات التصوير الرقمي وكيفية التعامل مع الكاميرا في أثناء تصوير الوثائق والمخطوطات بشكل احترافي وتمكينهم من القدرة على التصوير في كل الظروف.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department