الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

مؤتمر صحفي حول توصيف وحفظ المادة الوراثية للبن اليمني

15/02/2023 
من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي، إلى تزامن الاحتفال بهذه المناسبة مع الاحتفال بالذكرى السنوية للشهيد القائد.
وتطرق إلى المقومات الطبيعية التي يحظى بها اليمن وما يتمتع به من مناخ وبيئة زراعية ملائمة ومتعددة التنوع الوراثي سواء للأحياء البحرية او النباتات والمحاصيل.
وأكد الدكتور العلفي أهمية استغلال التنوع الوراثي لإثبات الأصول الوراثية وحفظها وحمايتها .. مبيناً أن تحالف دول العدوان سعى لتدمير ذلك التنوع وحال دون الاستفادة منه من خلال نهب خيرات وثروات اليمن.
وبين رئيس هيئة البحوث والإرشاد الزراعي أنه تم تسجيل المؤشر الجغرافي لـ 44 صنفاً تجارياً منتشراً في 15 محافظة يمنية في السجل الوطني لوزارة الزراعة .. لافتاً إلى عملية التسجيل ستستمر للأصناف التجارية بوزارة الصناعة في الإدارات المختصة ثم تستمر الإجراءات إلى أن يتم التسجيل عالمياً لحماية الملكية الفكرية للأسماء التجارية اليمنية التي تعرضت مؤخراً للاعتداء والسرقة.
بدوره أشار أمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بمنظمة اليونسكو الدكتور أحمد الرباعي، إلى أن هناك توجهاً لتسجيل 44 صنفاً تجارياً لمحصول البن في قائمة التراث العالمي في اليونسكو، تعكف عليه العديد من الجهات ذات العلاقة لإعداد ملف متكامل لتسجيل أكبر قدر من التراث المرتبط بالبن والمهارات التقليدية والفنون المرتبطة به.
وأكد أهمية تسجيل المؤشر الجغرافي للأصناف اليمنية التجارية، خاصة محصول البن اليمني الذي تميز به اليمن منذ القدم .. مبيناً أن تسجيل المؤشر الجغرافي للأصناف المحلية من النشاطات المهمة ضمن ما يسمى عالمياً حماية التراث الثقافي غير المادي بنظام الملكية الفكرية في إطار تنفيذ اتفاقية اليونسكو بهذا الخصوص.يذكر أن اليمن حدد الثالث من مارس يوماً للاحتفال بعيد موكا الذي يمثل امتيازا مستحقا بجدارة كون اليمن أول بلد يصدر البن إلى العالم.
حضر المؤتمر نائب رئيس هيئة البحوث الدكتور عابد البيل، ومدير المركز الوطني لبحوث وتطوير البن بالهيئة المهندس أحمد المعلم ورئيس وحدة البن باللجنة الزراعية والسمكية العليا محمد القاسمي وعدد من المسؤولين.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department