الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة بصنعاء حول دور المرأة اليمنية في تحقيق الاكتفاء الذاتي

08/03/2023 
وقال "يجب أن يكون هناك يوم وطني للمرأة اليمنية إلى جانب يوم المرأة المسلمة واليوم العالمي للمرأة" .. مؤكداً أن أي احتفال بالمرأة يعتبر تجسيداً لمضامين الصمود والثبات وعظمة وقوة وإرادة المرأة اليمنية.
من جانبها أشارت أمين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أخلاق الشامي، إلى أهمية الاحتفال بيوم المرأة العالمي لإبراز دور المرأة اليمنية التي تواجه التحديات والمخاطر بكل عزيمة وإصرار.
واستعرضت الآثار الكارثية التي تسبب بها العدوان على المرأة اليمنية في مختلف الأصعدة بشكل مباشر ومتعمد .. مبينة أن عدد الضحايا بسبب العدوان بلغ أكثر من 13 ألف امرأة ما بين شهيدة وجريحة وملايين النازحين وفي مقدمتهم نساء.
وأكدت الشامي أن العدوان استهدف النساء اليمنيات في مناسبات الأعراس والعزاء وغيرها من المناسبات.. لافتة إلى خطورة الحرب الناعمة التي تستهدف المرأة اليمنية وهويتها إلى جانب دورها وصمودها في وجه العدوان على مدى الثمان السنوات.
وأفادت بأن المرأة اليمنية استطاعت الحفاظ على الهوية الإيمانية بقدر من الوعي والتحصين من خلال وقوفها في وجه الممارسات السلبية.. مشيرة إلى مساهمة المرأة اليمنية في مجال الإنتاج والتصنيع.
بدورة عبر القائم بأعمال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان هشام نهرو في كلمته التي ألقاها عبر تقنية الفيديو عن سروره بالانضمام للاحتفال باليوم العالمي للمرأة وتكريم المرأة اليمنية بكل احترام وتقدير.و أشار إلى صمود وإصرار الفتيات اليمنيات وأدائهن لدورهن الكبير للعمل في المجال الصحي من أجل إنقاذ حياة الآخرين، وجهود المرأة النازحة التي تتعلم مهارات جديدة للمساعدة في توفير احتياجات أطفالها ودفع تكاليف تعليمهم، وقيامهن بأدوار استثنائية في المجتمع.
وأُلقيت كلمتان عن منظمات المجتمع المدني ألقتها سميرة الميسبي وفاتن شرف الدين عن منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل، أشارتا إلى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة للتعريف بما تواجهه المرأة اليمنية من معاناة وانتهاكات وجرائم نتيجة العدوان والحصار.
وتطرقت الكلمتان إلى آثار وتداعيات العدوان على المرأة اليمنية في ظل غياب دور الأمم المتحدة ومنظماتها وتخليها عن المسؤولية وسحبها الدعم عن معظم القطاعات الحيوية، بما فيها القطاع الصحي وتجاهلها للانتهاكات بحق المدنيين وفي مقدمتهم النساء.
وبينت المسيبي وشرف الدين، أن الأمم المتحدة ومنظماتها لم تنفذ العهود والمواثيق المنبثقة عنها بشأن حقوق المرأة وحمايتها من كافة أشكال العنف.
عقب ذلك ناقش المشاركون في الندوة التي حضرها وكيل وزارة حقوق الإنسان على تيسير، وممثلو منظمات المجتمع المدني وقيادات نسائية، أربع أوراق عمل، تناولت الأولى المقدمة من عائشة ثواب عن منظمة عبس التنموية دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز الاكتفاء الذاتي للمرأة.
فيما ركزت الورقة الثانية المقدمة من إيمان المطري عن اتحاد نساء اليمن على حاضر ومستقبل المرأة اليمنية في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتطرقت ممثلة "الاسكمشا" أمة الملك الخاشب في الورقة الثالثة إلى مفهوم الاكتفاء الذاتي من المنتج المحلي والتحديات التي تواجه المرأة اليمنية.
واستعرض ممثل مؤسسة ريمة للتنمية والاستجابة الإنسانية نشوان الشاوش في الورقة الرابعة فرص وتحديات التمكين الاقتصادي في العالم الرقمي.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department