الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

هيئة الزكاة تنظم ندوة توعوية بعنوان "زكاة المبيعات العقارية"

20/03/2023 
وتضمنت الندوة التي اقيمت في إطار الدورة التدريبية الخاصة بـ" تحرير وتوثيق العقود والمحررات العقارية" التي تنظمها وزارة العدل بالتعاون مع جامعة صنعاء، بمشاركة 400 موثق وأمين شرعي بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، محورين ، الأول حول "أهمية الزكاة في الإسلام ،وعلاقة اليمنيين بالزكاة " تناوله وكيل هيئة الزكاة لقطاع الموارد الدكتور علي الأهنومي فيما تضمن المحور الثاني " التعريف بزكاة المبيعات العقارية وإجراءات التقرير والتحصيل لزكاة المبيعات العقارية" الذي تناوله مدير عام التقرير والمحاسبة بهيئة الزكاة الدكتور حافظ الزكري .
حيث استعرض الوكيل الأهنومي، المكانة الرفيعة التي تحتلها الزكاة في الإسلام كونها ركنا من أركانه الأساسية وشعيرة من شعائره الدينية الكبرى والتي قرنت بالصلاة في أكثر من آية حتى تكون لها نفس أهمية الصلاة وعدم التفريط بها.
واشار إلى ان أن الزكاة تعتبر العبادة الوحيدة ذات الطابع المالي كونها تشكل أهم دعامة من دعائم الإسلام الاقتصادية الكبرى ومورداً من الموارد المالية التي لا تنضب على مر السنين ووسيلة ناجحة لتحقيق التضامن الاجتماعي والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.
كما قدم نبذة تاريخية عن علاقة اليمنيين بفريضة الزكاة على مر العصور وحتى اليوم وكيف تأثرت قوة وضعفا عبرى الأنظمة حتى تم إعادة هذا الركن إلى نصابه بعد ثورة 21 سبتمبر من خلال إنشاء الهيئة العامة للزكاة.من جانبه قدم الدكتور حافظ الزكري ، نبذة تعريفية عن المبيعات العقارية والعروض التجارية التي تجب فيها الزكاة ودور أقلام التوثيق بالمحاكم الابتدائية و الأمناء الشرعيين التابعين لأقلام التوثيق في التحري والتثبت عند إجراء كل بيع أرض أو عقار أو توثيق عقود البيع.
كما استعرض نصوص مواد قانون الزكاة واللائحة التنفيذية المرتبطة بشكل مباشر بزكاة المبيعات العقارية، ودليل إجراءات التقرير والتحصيل لزكاة المبيعات العقارية الخاص بوزارة العدل والأمين الشرعي وقلم التوثيق.
وفي ختام الندوة تم فتح باب النقاش لمداخلات الأمناء الشرعيين والاستفسارات حول الإشكالات التي تحصل فيما يخص الزكاة الواجبة في العروض التجارية والمبيعات العقارية والتي لا تجب فيها الزكاة.
تخلل الندوة بحضور ممثلين عن وزارة العدل وجامعة صنعاء وهيئة الزكاة ، عرض فلاش مرئي عن أبرز مشاريع وإنجازات الهيئة العامة للزكاة خلال العام 2022م.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department