الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل في البيضاء لإعداد مصفوفة الجانب الزراعي والتنموي

04/05/2023 
هدفت الورشة، بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارات الزراعة والري والمالية والإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية والعمل وبالتعاون مع الاتحاد التعاوني الزراعي ومؤسسة بنيان التنموية، إلى مناقشة الجوانب المتعلقة بتنفيذ موجِّهات قائد الثورة وآلية ترجمتها إلى خطط وبرامج عملية.
وركزت الورشة، التي شارك فيها 130 مشاركا من قيادة المحافظة والوكلاء والمكاتب التنفيذية ومدراء عموم المديريات ومكاتب الزراعة وممثلون عن الجمعيات الزراعية في المديريات، على آلية تطوير العمل التشاركي في المجال التنموي الزراعي.
وفي الورشة، أشار محافظ البيضاء، عبدالله إدريس، إلى أهمية الاستفادة من موجِّهات قائد الثورة للخروج برؤية واضحة لخدمة القطاع الزراعي، الى جانب إحداث نقلة زراعية من خلال التغلب على المنهجيات السابقة.
ودعا إلى تكاتف الجهود بين مختلف الجهات المعنية بالقطاع الزراعي للعمل على تخفيض تكاليف مدخلات الإنتاج، ودعم المنتج المحلي بالمدخلات الزراعية، وتطوير الخدمات الزراعية المختلفة.
وحث المحافظ إدريس على تنمية الجانب الزراعي كأولوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتعزيز عوامل الصمود في مواجهة العدوان.
من جانبه، أكد نائب وزير الزراعة والري - نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا، الدكتور رضوان الرباعي، أن وزارة الزراعة واللجنة الزراعية والسمكية العليا تعملان من أجل النهوض بالقطاع الزراعي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.وأشار إلى أن موجِّهات قائد الثورة، السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، يجب أن تكون أساساً للسياسات الزراعية ومرجعية لانطلاق أي عمل تنموي زراعي.
وأوضح نائب وزير الزراعة أن تحقيق نهضة زراعية يتطلب تكاتف جهود الجميع والعمل على تفعيل المجتمع والشركاء في مجال التنمية الزراعية، إلى جانب تفعيل المبادرات المجتمعية للنهوض بالقطاع الزراعي، وتعزيز دوره في الأمن الغذائي.
ودعا الرباعي قيادة وكوادر مكتب الزراعة والري في المحافظة واللجنة الزراعية والسمكية، وفرع مؤسسة الخدمات الزراعية في المحافظة، وقيادات الجمعيات التعاونية الزراعية في المديريات، إلى عقد ورش توعوية لكوادرها للاستفادة أكثر من موجِّهات قائد الثورة في تنفيذ المصفوفة التنفيذية.
ونوّه بالمقوّمات الزراعية لمحافظة البيضاء؛ سواء في التنوع المناخي، أو في المحاصيل التي يمكن زراعتها، وفي مقدمتها الذرة البيضاء وزراعة البُن في منطقة حمرة بمديرية الطفه.
فيما أشار وكيل وزارة الإدارة المحلية، عمار الهارب، إلى أهمية الورشة التي تأتي ترجمة لموجِّهات قائد الثورة واهتمام المجلس السياسي الأعلى، واللجنة الزراعية والسمكية العليا والوزارات المعنية بالتنسيق مع قيادة السلطة المحلية في المحافظة.
وشدد الهارب على ضرورة أن تكون موجِّهات قائد الثورة أساسا لإصلاح الجانب الزراعي وتفعيل شركاء التنمية وفقا للأولويات والاستفادة من الموارد المتاحة.ولفت إلى أهمية العمل الميداني لجمع البيانات والمعلومات التي تساعد في تحليل الوضع الراهن لإعداد خطط المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية.
من جانبه، استعرض أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي، محمد القحوم، مبادئ النهضة الزراعية وسياساتها وأهدافها.
وأشاد القحوم بمبادرة المزارعين من أبناء مديريات محافظة البيضاء في إعادة تفعيل وانتخاب الجمعيات التعاونية الزراعية لمساندة قيادة المحافظة واللجنة الزراعية والسمكية العليا بما يسهم في إيجاد بيئة وفرص استثمارية يعود مردودها على الجميع.
وقد خرجت الورشة بالعديد من المخرجات؛ أبرزها اعتماد المصفوفة التنفيذية لموجّهات قائد الثورة مرجعية لإعداد خطة زراعية أو تنموية لأي جهة، إلى جانب تشجيع المبادرات المجتمعية لتنفيذ الأنشطة الزراعية والتنموية.
وأكدت الورشة على أهمية التنوع في زراعة المحاصيل، وعقد لقاءات وورش عمل لقيادات المديريات والشخصيات الاجتماعية، ومناقشة آلية تنفيذ مقترحات الإجراءات التنفيذية للموجِّهات للبدء في تنفيذها في مديريات المحافظة.
حضر الورشة وكلاء المحافظة، صالح الجوفي، وصالح المنصوري، وعبدربه العامري، وناصر العجي، ومحمد الوحيشي، ومدراء مؤسسة الخدمات الزراعية، عدنان حاشد، ومكتب الزراعة في المحافظة، عبدالله العامري، والوحدة التمويلة للمشاريع الزراعية، أيمن إدريس.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department