الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة بجامعة ذمار حول إعداد الاختبارات التحصيلية الجامعية وتقييمها

19/05/2024 
وخلال الندوة التي شارك فيها كوكبة من الكوادر الأكاديمية، قدم مستشار مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة الدكتور محمد إبراهيم الصانع، ورقة علمية بعنوان "دليل إعداد الاختبارات التحصيلية الجامعية"، تطرق خلالها إلى أهمية تطبيق الطرق الحديثة عند وضع الاختبارات الجامعية، والاستفادة من التنوع في طرح الأسئلة وتجنب التعقيد اللفظي فيها.
فيما استعرض عميد كلية التربية الدكتور أحمد الهادي، في ورقته العلمية شروط ومواصفات إعداد الورقة الاختبارية.. مؤكدا ضرورة صياغة فقرات الاختبارات التحصيلية بدقة، ووفق معايير محددة، مع وضع بدائل في الفقرات، على أن تكون تلك الفقرات معدة بشكل واضح، لضمان معرفة مدى التحصيل العلمي للطلاب.
بدوره أشار عميد مركز التطوير وضمان الجودة الدكتور زيد الهدور، في ورقته المقدمة بعنوان "تقييم الاختبارات التحصيلية الجامعية"، إلى محتوى ورقة الاختبار وأهمية التدرج في صعوبة الأسئلة، وضرورة التحليل لنتائج الاختبار وتقييمه.. داعيا كل عضو هيئة تدريس إلى إيجاد بنك أسئلة.
واستعرض خطوات تحسين وتطوير أساليب التقويم وفق النظام الموحد لشؤون الطلاب بالجامعات اليمنية الحكومية، الهادف إلى تقويم الأداء وتحسينه.
أثريت الندوة بالنقاشات والمداخلات التي أكدت في مجملها على أهمية الندوة ودورها في تعزيز العملية التعليمية.. مبينة ضرورة تنظيم ندوات وورش عمل في مختلف الكليات يشارك فيها كل أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم لتعميم الفائدة وتعزز جهود الجامعة الهادفة إلى تحقيق أعلى معايير الكفاءة والجودة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department