الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة بصنعاء حول دور المتاحف في تعزيز الهوية اليمنية

27/05/2024 
وفي الندوة التي حضرها مستشار رئيس هيئة الأركان العميد الركن علي الحرازي، ومساعد مدير دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة العميد الركن عابد الثور وكوكبة من الأكاديميين والباحثين والمهتمين في التراث رحبت المدير التنفيذي لمركز الهدهد للدراسات الأثرية الدكتورة هديل الصلوي بالحاضرين والمشاركين في الندوة عبر تقنية الفيديو.
وأشارت إلى أهمية دور المتاحف من حيث حفظها للتراث الثقافي وتعريف الزوار بالماضي فضلا عن كونها مقاصد سياحية هامة ومراكز للبحث العلمي والدراسات الأكاديمية.
وقدمت في الندوة خمس أوراق عمل الأولى بعنوان "دور المتاحف في الحفاظ على الآثار" قدمها رئيس قسم الآثار بجامعة صنعاء الدكتور عبدالحكيم شايف، استعرض فيها أهمية المتاحف في المحافظة على الآثار والاستفادة منها.
فيما تناولت الورقة الثانية بعنوان "المتاحف اليمنية التحديات والاحتياج" للدكتور فؤاد إسحاق جملة من التحديات التي تواجه المتاحف واحتياجاتها لمواكبة الوضع الراهن.
وركزت الورقة الثالثة بعنوان "المتحف الحربي الواقع والمستقبل التحديات والحلول المقترحة" للدكتور عرفات المطري على واقع المتاحف اليمنية وما تعرضت له، وما يمكن البناء عليه للنهوض بها.
واستعرضت الورقة الرابعة بعنوان "دور مراكز الدراسات والتدريب المعماري في رفد العمل الثقافي في اليمن" للباحث سامي محب الدين، دور مراكز الدراسات والتدريب المعماري في تعزيز الاهتمام بالمتاحف والآثار والحضارة اليمنية.
فيما تناولت الورقة الخامسة تحت عنوان "نقوش الزبور ودور المتاحف في المحافظة عليها" للباحث عبدالله موسى، أهمية نقوش الزبور ودور المتاحف الأثرية في الحفاظ على تلك النقوش، وإمكانية ترجمتها والاستفادة منها.كما أوصت الندوة بضرورة دعوة المتاحف لإعداد كتيبات تعريفية بعدد من اللغات، وتنظيم وبرامج توعوية عن المتاحف والآثار، وتنظيم معارض دورية وفعاليات مختلفة تجذب الزوار، إلى جانب إقامة ندوات وورش علمية تناقش مواضيع ذات صلة، والمشاركة في الفعاليات والندوات الدولية ذات الصلة.
ودعت التوصيات وزارة التربية والتعليم لتنظيم برامج تثقيفية للطلاب بأهمية المتاحف وإدراج زيارات للمتاحف ضمن برامج المناهج.
وأكدت التوصيات ضرورة تبني حملات إعلامية لتسليط الضوء على أهمية المتاحف وزيارتها، داعية المنظمات الدولية المعنية بالتراث لدعم المتاحف وتطويرها.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department