الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة بجامعة ذمار للتعريف بالخارطة البحثية اليمنية ومنصتها الإلكترونية

04/08/2024 
وفي الورشة التي شارك فيها عدد من الأكاديميين والباحثين والمهتمين، أكد رئيس جامعة ذمار الدكتور محمد الحيفي، أهمية الخارطة البحثية في تعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية القائمة على البحث العلمي والابتكار، والاستفادة من الكفاءات، والمواهب.
ولفت إلى أهمية الاستفادة من الخارطة البحثية في تطوير البحث العلمي وتعزيز التواصل بين الباحثين وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والمعلومات، وتحقيق التكامل بين المؤسسات العلمية والبحثية من جهة وقطاعات الإنتاج والخدمات بما يسهم في خدمة جهود التنمية.
فيما اعتبر وكيل هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور ناصر المعافا، الخارطة البحثية أولوية وطنية لتحقيق الشراكة والتنمية المستدامة في الجمهورية اليمنية.
واستعرض الخطة التنفيذية لإعداد الخارطة البحثية التي أعدتها الهيئة .. مبيناً أن مشروع الخارطة البحثية يهدف إلى تلبية احتياجات الدولة في مختلف المجالات.
وأفاد بأن المشروع يهدف إلى تعميم مخرجات الخارطة البحثية على مختلف المؤسسات، والمراكز البحثية المتخصصة، وتوجيه البحوث، والدراسات، والمشاريع نحوها للاستفادة من نتائج البحث العلمي في حل المشكلات التنموية المختلفة.
وأكد المعافا أن المشروع يسعى لتشجيع جهود تكوين الفرق البحثية، ومراكز البحث العلمي، والحاضنات التقنية المتخصصة، والمساهمة في تقييم المناهج، والبرامج، والخطط الدراسية في مؤسسات التعليم العالي، ودعم افتتاح برامج وتخصصات علمية في الجامعات، والكليات، والمعاهد، وفقا لمتطلبات سوق العمل، وتقليل الفجوة بين الأبحاث النظرية والواقع العملي.
بدوره أشاد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالكريم زبيبه، بجهود هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تنفيذ مشروع الخارطة البحثية للجمهورية اليمنية، والتنسيق مع المؤسسات الأكاديمية بهدف تنمية البحث العلمي، ودعم الباحثين والمبتكرين.
واستعرضت الورشة مكونات المنصة الإلكترونية للخارطة البحثية للجمهورية اليمنية وخطوات تسجيل الباحثين فيها.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department