الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / البيانات الصادرة عن مجلس النواب / 2001

بيان مجلس النواب حول الأحداث في فلسطين وأفغانستان

اليوم:  28
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2001

الحمد لله القائل (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آبائهم أو أبنائهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) صدق الله العظيم.

يراقب مجلس النواب في الجمهورية اليمنية بقلق شديد وتأثر بالغ تطورات الأحداث الجارية على أرض فلسطين وأفغانستان ويؤكد أنه بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر الماضي والتي شهدتها مدينتي واشنطن ونيويورك الأمريكيتين بدأ التحول الواضح في التعاطي مع مفاهيم كانت تردد كثيراً قبل الأحداث حول الإرهاب وظهرت محاولات مقصودة للربط بين الإرهاب ودول ومنظمات وجمعيات هي إسلامية الانتماء مستبعدة كل ما هو غير إسلامي مثل إسرائيل أو أفراداً مثل شارون أو أتباع مفجر أوكلاهوما أو منظمات تعرفها دول الغرب و أمريكا معرفة جيدة.

ومنذ أن بدأت عمليات الاعتداء الوحشي على أرض وشعب أفغانستان المسلم تزايدت حدة الأعمال القمعية الوحشية التي يمارسها الكيان الصهيوني الغاصب ضد المدن والشعب الفلسطيني في صورة بشعة لإرهاب القوة وضلت الأحداث تسير في تناغم وتكامل واضح بين بطش واعتداء أمريكي على شعب أفغانستان وتدمير صهيوني حاقد لشعب فلسطين.

إن مجلس النواب ليؤكد بأن الحرب التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية من طرف واحد ضد الشعب الأفغاني المسلم تمثل اعتداءً واضحاً لا يمكن القبول به أو التغاضي عنه ويرى بأن الولايات المتحدة الأمريكية وهي القوة العسكرية الأكبر في العالم اليوم قد تجاوزت الحدود الإنسانية والأخلاقية والقانونية في حملتها المسعورة ضد الشعب الأفغاني الأعزل وفي تغاضيها عن عدوانية ووحشية الأعمال الإسرائيلية تجاه الشعب والمدن الفلسطينية.

إن الولايات المتحدة الأمريكية وقد تألمت وغضبت لمقتل المدنيين الأبرياء في واشنطن ونيويورك يتوجب عليها أيضاً أن تتألم وتغضب لمقتل المدنيين الأبرياء في أفغانستان وفلسطين كما يجب عليها أن تخجل من هدم المستشفيات والمساجد وقتل المصلين الأبرياء وإحراق مستودعات المؤن الغذائية في أفغانستان.

إن مجلس النواب يرى بأن هذه السياسة العدوانية الأمريكية والغربية ستزيد من تنافر الحضارات وتصارعها وستنهي تآلف الشعوب بمختلف انتماءاتها العقائدية.

إن العدائية السافرة التي أظهرتها هذه الحملة الظالمة لأمريكا وحلفائها تجاه الإسلام والمسلمين لن يكون تجاهلها سهلاً في سياق التوثيق لعلاقات الأمم ولن يكن خطأً اعتمادها في أسس التكوين الثقافي والتاريخي للأجيال المسلمة القادمة.

إن الدول الإسلامية مدعوة لرفض منطق التمييز بين البشر الذي تمارسه أمريكا وحلفائها والتي تستهدف المسلمين شعوباً ومنظمات وجمعيات وإن على حكومات هذه الدول أن تعي جيداً أن عليها عدم الموافقة على سفك دم أي مسلم في أي بلد كان وأن هذه الدول تتحمل كامل المسئولية في الدفاع عن المسلمين وهم يتعرضون للعدوان من أيا جهة كانت.

كما أن مجلس النواب يناشد البرلمانات العربية والإسلامية القيام بدورها والوقوف في وجه هذه الحملة الظالمة.

إن مجلس النواب في اليمن إذ يعتز ويقدر الفتوى التي صدرت عن علماء اليمن التي وردت في البيان الذي صدر عنهم في 7 رجب 1422هـ ليدعو الحكومة اليمنية والحكومات الإسلامية إلى التمسك بما جاء فيه من تحريم أي تعاون أو تحالف مع أمريكا وحلفائها في حربهم ضد المسلمين في أفغانستان أو أي دولة إسلامية أخرى.

إن مجلس النواب يناشد الشعب اليمني والشعوب الإسلامية أجمع أن يتحلوا بالشجاعة الكاملة في رفض الاعتداءات على إخوانهم المسلمين في أفغانستان وفلسطين كما يدعو الشعب اليمني إلى تقديم المساعدة والعون المادي والمعنوي للشعبين الفلسطيني والأفغاني.

هذا والله من وراء القصد،،

صادر عن مجلس النواب- صنعاء

 بتاريخ 12 شعبان 1422هـ

الموافق 28/10/2001م



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department