الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / البيانات الصادرة عن مجلس النواب / 2002

بيان مجلس النواب بشأن تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية

اليوم:  13
الشهر:  مارس
السنة:  2002

استعرض مجلس النواب في جلسته المنعقدة صباح الأربعاء الموافق 13/3/2002م برئاسة الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر- رئيس المجلس تطورات الأحداث على الساحة الفلسطينية وعلى إثر ذلك أصدر البيان التالي نصه:

(يتابع مجلس النواب اليمني بأسف شديد تطورات الأحداث المؤلمة الجارية على الساحة الفلسطينية والممارسات الإجرامية واللا إنسانية البشعة لجيش الكيان الإسرائيلي والمتمثلة باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة والطائرات الحربية المتطورة ضد شعب أعزل وبتوجيه من حكومة الإرهابي شارون وتصميمه على إزهاق المزيد من الأرواح وسفك الدماء وتدمير المنازل وتجريف الأرض في مسلسل نيروني رهيب في ظل الصمت المريب للقوى الكبرى والاكتفاء بالتنديد والشجب من الدول العربية والإسلامية والذي لا يسمن ولا يغني من جوع واستمرار الولايات المتحدة الأمريكية في الدعم العسكري والسياسي لهذا الكيان الغاصب وتجاهلها لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالنزاع العربي الإسرائيلي.

وشعوراً بالواجب القومي والإسلامي واستحضاراً لمعاني الأخوة وضرورة نصرة الأخوة الفلسطينيين المستضعفين اللذين يواجهون صنوف العذاب والقهر والتنكيل على يد الدولة العنصرية الصهيونية المحتلة فإن مجلس النواب اليمني يعلن الآتي:

  1. دعمه الكامل للمقاومة الباسلة للشعب الفلسطيني و انتفاضته المباركة ويطالب الشعوب العربية والإسلامية بالدعم المتواصل لهذه المقاومة.

  2. إدانته لما يحدث من جرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتحميل دولة الإرهابي شارون المسئولية الكاملة عن تلك الجرائم التي يندى لها ضمير الإنسانية.

  3. إدانته للموقف الأمريكي المنحاز لصالح الكيان الإسرائيلي المحتل وما تقدمه أمريكا من دعم مالي وسياسي وعسكري لهذا الكيان.

  4. إدانته لاستهداف المدنيين والقتل المنظم للمواطنين ومنع سيارات الإسعاف من نقل الجرحى إلى المستشفيات بل واستهدافها بما يخالف اتفاقيات جنيف وملحقاتها والخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب وتحت الاحتلال والاتفاقية الدولية الخاصة بمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

  5. مطالبته الملوك والرؤساء والأمراء العرب بضرورة مواصلة دعم الانتفاضة الفلسطينية المباركة سياسياً ومادياً طبقاً للالتزامات التي أقرتها القمم العربية السابقة.

  6. تأكيده على أهمية القمة العربية القادمة خلال مارس الحالي والتي ستعقد في ظل ظروف ومتغيرات استثنائية حرجة وضرورة الخروج منها بقرارات حازمة وقوية بما يكفل استعادة محل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

  7. مطالبته الملوك والرؤساء والأمراء العرب باستشعار المسئولية والأمانة الملقاة على عاتقهم والخروج من القمة القادمة بمواقف عربية موحدة تجاه الدول الداعمة لإسرائيل من منطلق المصالح المشتركة التي تربط بين العرب وهذه الدول.

  8. يؤكد على أهمية أن تستخدم الدول العربية الأوراق السياسية والاقتصادية التي بيدها وأن تكون القضية الفلسطينية هي معيار العلاقات الثنائية التي تربط بين الدول العربية والدول الداعمة للكيان الصهيوني المحتل.

  9. رفضه الكامل للتطبيع مع العدو الإسرائيلي بكل أشكاله وأنواعه السياسية والاقتصادية والثقافية وتفعيل دور المقاطعة العربية الشاملة ومطالبة الدول التي لها علاقة بهذا الكيان تجميد هذه العلاقات فوراً.

  10. رفضه الكامل للاعتداء على العراق أو أي دولة عربية أو إسلامية أو أي دولة أخرى تحت ستار ما يسمى محاربة الإرهاب لما لذلك من خطورة بالغة على الأمن والاستقرار الدوليين.

والله ولي الهداية والتوفيق،،،

صادر بمجلس النواب- صنعاء

بتاريخ 29/12/1422هـ

الموافق 13/3/2002م



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department