الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / البيانات الصادرة عن مجلس النواب / 2002

بيان مجلس النواب حول تطور الصراع العربي مع الكيان الصهيوني والتضامن مع الشعب الفلسطيني

اليوم:  15
الشهر:  أبريل
السنة:  2002

بسم الله الرحمن الرحيم ((يأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون)) صدق الله العظيم

إن مجلس النواب في الجمهورية اليمنية وهو يستشعر روابط الإخوة والدين والدم والجغرافيا والمصالح القومية والإسلامية المشتركة، ومنطلقاً من إيمانه العميق بأن القضية الفلسطينية كانت ولا تزال محور الصراع العربي الصهيوني وتمثل كذلك عامل أساسي من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة والعالم.

فقد وقف أمام ما يحدث اليوم في الأراضي الفلسطينية من حرب إبادة في حق الشعب الفلسطيني الصامد وقيادته وما يقوم به الكيان الصهيوني بقيادة الإرهابي الدموي أريل شارون، من أعمال إجرامية شنيعة وحصار ظالم وحرب وحشية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل ومواصلة حملات التفتيش والمداهمة لمساكن المواطنين الآمنين في ديارهم واعتقالهم وإعدام المئات منهم والعمل على تدمير مؤسسات ومرافق السلطة الفلسطينية وبنيتها التحتية، ومنع السيارات التابعة للهلال الأحمر والصليب الأحمر من إنقاذ الجرحى والمصابين ونقلهم إلى المستشفيات، وكذا قيام قوات العدو الصهيوني بارتكاب مذابح جماعية للفلسطينيين ودفن جثثهم في مقابر جماعية غير معروفة، وتعمد محاصرة دور العبادة والتطاول على المقدسات الدينية وإحراق مسجد عمر والكنيسة الأرثوذوكسية وتطويق كنيسة المهد إلى جانب استمرار محاصرة مقر رئاسة السلطة الفلسطينية واقتحام مكاتب رئيسها وعزل الرئيس المناضل ياسر عرفات عن العالم الخارجي وتهديد حياته بالخطر.

إن مجلس النواب اليمني وهو يتابع كل هذه الأحداث والمستجدات ويستحضر في ذات الوقت الجهود العربية والإسلامية في سبيل إقرار السلام العادل والشامل في المنطقة، ليعبر عن أسفه لتعنت الكيان الصهيوني وتصميمه على مواصلة عدوانه وعلى استمرار احتلاله وشن حربه العدوانية الشاملة ضد الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية بشكل عام وخاصة بعد اختتام مؤتمر القمة في بيروت وإعلان مبادرة السلام العربية وهو ما يعبر بجلاء عن سياسة الكيان الصهيوني وموقفه الرافض لعملية السلام ولنواياه العدوانية، وغطرسته من خلال عدم الانصياع لقرارات الشرعية والإجماع الدولي، ومن هذا المنطلق فإن مجلس النواب في الجمهورية اليمنية يؤكد على ما يلي:

  • إدانته واستنكاره للسياسة العدوانية للكيان الصهيوني والإرهابي الدموي شارون وممارسته لأبشع الجرائم ضد الإنسانية في فلسطين.. ويدعو مؤسسات ومنظمات وهيئات المجتمع الدولي وكافة المهتمين بحقوق الإنسان والاتحادات البرلمانية الإقليمية والعربية والدولية إلى تحمل مسئوليتها القانونية والأخلاقية والإنسانية لحماية الشعب الفلسطيني من العدوان الغاشم من قبل الكيان الصهيوني وفضح سياسته الاستيطانية وممارسة كافة أشكال الضغط عليه للانصياع لإرادة المجتمع الدولي وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

  • تأكيده على أن أية تسوية للصراع في المنطقة ينبغي أن ترتكز على أساس الانسحاب الشامل والكامل من كافة الأراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان السورية وشبعه اللبنانية وتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه الوطنية الثابتة بما فيها عودة اللاجئين وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

  • مطالبته الأمم المتحدة ومؤسساتها المختصة بإرسال قوات دولية لحماية الشعب الفلسطيني من الإرهاب والعدوان الصهيوني المتكرر ومن أجل الإشراف على انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.

  • إدانته للموقف الأمريكي ولانحيازه المطلق إلى جانب الكيان الصهيوني ويستنكر إدراج تنظيمات المقاومة الفلسطينية واللبنانية ضمن قوائم الإرهاب وإتباعها سياسة الانتقائية في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ويدين التصريحات التي تبرر أعمال الجلاد الصهيوني وتدين الضحية الفلسطينية ويحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية ما يجري في فلسطين اليوم.

  • دعوته للإدارة الأمريكية تصحيح سياستها المغلوطة تجاه الأمة العربية والإسلامية واتخاذ موقف عادل وحازم ضد سياسة الكيان الصهيوني والضغط عليه وإجباره على إيقاف عدوانه ضد الشعب الفلسطيني وسحب قواته من الأراضي المحتلة واحترام وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة فوراً.

  • مطالبته كل القوى المحبة للحرية والسلام ومنظمات حقوق الإنسان العمل على تقديم الإرهابي الدموي شارون للمحاكمة على ارتكابه جرائم الإبادة والتصفية الجماعية ضد الشعب الفلسطيني وذلك وفقاً للقانون الدولي.

  • دعوته المجتمع الدولي إلى تشكيل لجنة دولية محايدة لتقصي الحقائق بشأن انتهاكات الكيان الصهيوني لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمجازر التي ارتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

  • تثمينه العالي لموقف الإتحاد الأوروبي الشجاع المتضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ورفضه لسياسة الكيان الصهيوني ورئيس حكومته شارون ويحيى موقف البرلمان البلجيكي الذي أعلن قطع علاقاته مع الكيان الصهيوني كما يحيى المواقف الشجاعة للعديد من الشخصيات والمنظمات الأوروبية والدولية التي عبرت عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني ويدعوها إلى استمرار وتعميق تلك المواقف الإيجابية.

  • دعمه الحامل للانتفاضة الفلسطينية ومساندته لها حتى النصر، ويترحم على شهداء الشعب الفلسطيني الأبرار صناع النصر المؤزر بإذن الله تعالى.

  • دعوته الشعب الفلسطيني بكل فصائله وتكويناته السياسية والاجتماعية التمسك بوحدته الداخلية ورص صفوفه لمواجهة التحديات وعدوان الكيان الصهيوني المتكرر ومؤامراته الشريرة.

  • دعوته كافه الشعوب العربية والإسلامية وكل القوى الخيرة والمحبة للحرية والسلام في العالم اجمع إلى استمرار تقديم الدعم المادي والمعنوي للشعب الفلسطيني ونصرة انتفاضته الباسلة.

  • دعوته الحكومات العربية والإسلامية الالتزام الكامل بكافة قرارات مؤتمرات القمم العربية وإتحاد البرلمانات العربية الخاصة بدعم القضية الفلسطينية وانتفاضاتها المباركة.

  • دعوته الحكومات وكافة الأنظمة العربية والإسلامية التي لها علاقات مع الكيان الصهيوني إلى تفعيل وتنفيذ قرارات ومناشدات الهيئات العربية والإسلامية الرسمية والشعبية بشأن إيقاف خطوات التطبيع مع الكيان الصهيوني وإغلاق مكاتبها وكذا إيقاف جميع أشكال التعامل معها واستدعاء السفراء العرب من تل أبيب وإبعاد سفراء إسرائيل من العواصم العربية.

  • دعوته الدول العربية والإسلامية إلى استخدام كافة أوراق الضغط المتاحة لديهم بما في ذلك سلاح النفط لإجبار الإدارة الأمريكية على مراجعة سياستها تجاه العرب والمسلمين.

  • دعوته الأنظمة العربية والإسلامية تمكين شعوبها من التعبير عن إرادتها الحرة وممارسة حقوقها الديمقراطية والسلمية للتعبير عن تضامنها مع أشقائها في فلسطين ودعم صمود الانتفاضة المباركة.

  • مناشدته الملوك والأمراء والرؤساء العرب تجاوز السياسات القطرية الضيقة والنظر إلى المصلحة العليا للشعوب العربية والإسلامية ووقف المهاترات الإعلامية والعمل على مواجهة التحديات الحقيقية التي تواجه الأمة العربية والإسلامية اليوم.

  • يدعو الأنظمة العربية والإسلامية إلى العمل الجاد من أجل تعزيز التقارب الأخوي وتفعيل التضامن العربي ومواثيق الدفاع العربي المشترك.

  • يدعو الأنظمة العربية والإسلامية إيقاف الاتفاقيات والعقود وكافة أشكال التعاون العسكري والأمني مع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا حتى تتراجعا عن سياساتهما المنحازة مع الكيان الصهيوني.

  • يدعو الولايات المتحدة الأمريكية إلى إدراج الكيان الصهيوني ضمن قائمة الدول التي تمارس الإرهاب بكل أشكاله وتصحيح مفهومها للإرهاب والتمييز بينه وبين المقاومة المشروعة للاحتلال والعدوان الأجنبي.

  • يدعو وسائل الإعلام المختلفة في البلدان العربية والإسلامية إلى تعزيز دورها وتقديم خطاب إعلامي وسياسي جديد حول قضية الصراع العربي الصهيوني وبلورة مفهومه ومنطلقاته وأبعاده وفضح سياسة الكيان الصهيوني والجرائم التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية بشكل عام وحشد رأي عام دولي لمناصرة الحق الفلسطيني والتضامن معه.

  • يدعو الإتحاد البرلماني الدولي إلى تجميد عضوية الكيان الصهيوني في هذه المنظمة احتجاجاً على ممارساته البشعة ضد الشعب الفلسطيني.

والله ولي الهداية والتوفيق،،،

صادر عن مجلس النواب - صنعاء

بتاريخ15/4/2002م



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department