الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / البيانات الصادرة عن مجلس النواب / 2003

رسالة مجلس النواب إلى مؤتمر القمة العربية المنعقد في شرم الشيخ

اليوم:  1
الشهر:  مارس
السنة:  2003

وقف مجلس النواب في الجمهورية اليمنية في جلسته المنعقدة يوم السبت 28/12/1423هـ الموافق 1/3/2003م برئاسة الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر- رئيس المجلس أمام تطورات الأوضاع على الساحة العربية والحشود الأمريكية البريطانية للعدوان على العراق وقرر توجيه رسالة إلى مؤتمر القمة العربية المنعقد في شرم الشيخ هذا نصها:-

((يعبر مجلس النواب في الجمهورية اليمنية عن قلقة البالغ إزاء الحشد الأمريكي البريطاني للاعتداء على العراق الشقيق لتدمير قدراته وبنياته الأساسية وقتل شعبه في حرب جائرة وغير مبررة تسعى لها الولايات المتحدة الأمريكية غير عابئة بالقانون الدولي أو بالرأي العام العالمي الذي عبرت عنه المسيرات التي انطلقت في مدن العالم بدءاً بالولايات المتحدة الأمريكية نفسها في إجماع لم يشهد له العالم مثيل.

ويعتبر أن الحرب على العراق تأتي في إطار برنامج أمريكي صهيوني لتكريس الهيمنة الصهيونية علمياً واقتصادياً وعسكرياً وتصفية القضية الفلسطينية لصالح الكيان الصهيوني وإعادة رسم الخارطة السياسية والجغرافية بهدف تمزيق الأمة العربية إلى عدد من الكيانات.

إننا في البرلمان وباسم الجماهير اليمنية التي عبرت عن رفضها القاطع للعدوان الأمريكي البريطاني على العراق والأمة العربية من خلال التظاهرات والمسيرات الشعبية العارمة التي تجتاح المدن اليمنية يومنا هذا لنعلن رفضنا لهذا المخطط الماكر وندعو المجتمعين إلى نبذ الخلافات وتوحيد الصف لكي يتسنى لهم اتخاذ قرارات تتناسب والخطر الداهم الذي لا يتهدد العراق وحده أو فلسطين دون بقية الشعوب العربية، وإننا ومن خلال ما سبقا نؤكد على التالي:

  1. رفض الحرب كوسيلة لحل النزاعات الدولية.

  2. عدم تقديم أي شكل من أشكال الدعم أو المساعدة والمساندة للقوات الأمريكية والبريطانية من قبل أي دولة عربية في عدوانها المحتمل على العراق.

  3. تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك لردع العدوان على العراق.

  4. إطلاق حرية الشعوب العربية في التعبير عن رفضها القاطع للعدوان المحتمل على الشعب العراقي وأي دولة عربية أو إسلامية من خلال المظاهرات والمسيرات أو أي وسيلة أخرى.

  5. التقدير العالي للموقف الأوروبي العادل المناهض للحرب على العراق وخاصة الموقف الفرنسي والألماني والبلجيكي ونحيي كذلك الموقف الروسي والصيني ودول عدم الانحياز لمواقفهم الشجاعة والعادلة المناهضة للحرب على العراق والداعية إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية.

  6. دعوة القوى العالمية الخيرة للاستمرار في الضغط على الإدارة الأمريكية والبريطانية لمنع الحرب.

  7. الشكر والتقدير للقوى الخيرة في العالم والتي خرجت في مظاهرات بالملايين معبرة عن رفضها للحرب والهيمنة الأمريكية.

صادر عن مجلس النواب- صنعاء

بتاريخ 28/12/1423هـ

الموافق 1/3/2003م



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department