الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / مسيرة الوحدة اليمنية / 1988

اتفاق مشترك بين شطري اليمن صنعاء - 3 - 4 - مايو -  1988م

التالي >>

 إيماناً من قيادتي شطري الوطن بالوحدة اليمنية والتزاماً بأهداف ثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر الخالدتين ووفاء لنضال الشعب اليمني وشهدائه من اجل بناء يمن موحد ومستقل وانطلاقاً من تطلعات جماهير شعبنا اليمني في تحقيق الوحدة اليمنية أرضاً وإنساناً وشعوراً بالمسؤولية التاريخية تجاه امتنا العربية بأهمية الوحدة اليمنية كخطوة جادة ولبنة أساسية على طريق الوحدة العربية الشاملة .

وتتويجاً للجهود الوطنية  التي بذلت من اجل تحقيق الهدف المنشود في الوحدة الوطنية وحرصاً من القيادتين في الشطرين على الدفع بالعمل الوحدوي إلى مراحل متقدمة تقرب من يوم الوحدة باعتبار ان الوحدة قدر ومصير شعبنا في الشطرين وعلى المضي بخطوات إعادة تحقيق وحدة الوطن بالطرق السلمية والديمقراطية وعلى تجنب كل ما يؤثر على أمن وسلام واستقرار الوطن بشطريه ووصلاً إلى تحقيق كامل أمن واستقرار وتطور ونماء وقوة الوطن اليمني .

وحرصاً على إزالة كل العراقيل التي تقف عقبة في طريق وحدة اليمن وتجاوز كل الموروثات وما خلفه الاستعمار البغيض والإمامة البائدة وتعزيزاً لسلامة أسس البناء الوحدوي في مختلف المجالات في إطار التعاون والتفاهم الأخوي بعد ان أسهمت المنجزات الوحدوية في إثراء المناخ الوحدوي بمزيد من الأبعاد الوطنية والأخوية بما عبرت عنه من ممارسات وحدوية على النطاقين الشعبي والحكومي وبناء على الاتفاقيات والبيانات الموقع عليها من قبل قيادتي ومسئولي الشطرين واستمراراً للاتصالات واللقاءات الوحدوية .

 اتفقت قيادتا الشطرين ممثلة في الأخوين العقيد/علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد العام للقوات المسلحة  الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام و علي سالم البيض أمين عام اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي  في اللقاء الذي تم بينهما في العاصمة صنعاء في الفترة من

3 إلى 4 مايو 1988م على ما يلي:

إقامة مشاريع مشتركة بين الشطرين متابعة الخطوات الوحدوية واستكمال تنفيذ ما سبق الاتفاق والتوصل إليه بين الشطرين في كافة المجالات وتنشيط أعمال المجلس اليمني الأعلى و اللجنة الوزارية المشتركة واللجان الوحدوية القائمة بين الشطرين .

1- الإسراع في أن تنجز سكرتارية المجلس اليمني الأعلى المهمة التي كلفها بها لقاء تعز الماضي في إعداد البرنامج الزمني المتعلق بمشروع دستور دولة الوحدة وإحالته إلى مجلسي الشعب في الشطرين ومن ثم إنزاله للاستفتاء عليه وفقاً للاتفاقيات الوحدوية بين الشطرين .

2- إحياء لجنة التنظيم السياسي الموحد المنصوص عليها في المادة التاسعة من بيان طرابلس تحقيقاً للنوايا الصادقة وترجمة للخطوات الوحدوية حتى يصل الجانبان لتصور مشترك للعمل السياسي الموحد طبقاً للاتفاقيات وان تنهي اللجنة أعمالها خلال اقرب وقت ممكن .

3- استكمال جهود قيادتي الشطرين في احتواء ومعالجة آثار أحداث 13 يناير 1986م المحزنة والتعاون على توطيد الأمن والاستقرار في شطري اليمن بكافة الوسائل الممكنة .

4- وبالنسبة للمشروع الاستثماري المشترك بين الشطرين جاء في( خامساً) من الاتفاق بأنه نظراً لأهمية التكامل الاقتصادي بين شطري الوطن ومن اجل تطوير وتعزيز النشاطات الاقتصادية القائمة على مستوى الوطن اليمني الواحد وبعد ان استكملت الخطوات الخاصة بالمشروع الاستثماري المشترك للثروات الطبيعية فقد اتفق في هذا على ما يلي :

  • إقامة مشروع استثماري مشترك بين محافظة مأرب وشبوه بمساحة قدرها 2200 كم مربع ألفان ومائتان كيلومتر مربع .

  • تتولى لجنة ( طبوغرافية ) مشتركة القيام بتحديد وتوضيع منطقة المشروع الاستثماري المشترك على الطبيعة وتعليمها .

  • تخلى منطقة الاستثمار المشترك من المواقع العسكرية للشطرين والالتزام والتنفيذ بما ورد في محضر رئيسي الأركان بتاريخ 19/1/1985م .

  • يقوم وزيرا النفط في الشطرين باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع بما في ذلك الترتيبات الاستثمارية والفنية والمالية والإدارية وغيرها من الإجراءات اللازمة للاستثمار الاقتصادي .

  • يأتي هذا المشروع المشترك ليؤكد حرص قيادتي الشطرين على التمسك الكامل بالوحدة اليمنية ووحدة أراضيها ورفضها لأي تجزئة أو لأي اعتبارات حدودية كما أن هذا الاتفاق لا يعني في كل الأحوال تحديد الأطراف بين الشطرين أو ترسيم الحدود فيما بينهما .

كما لا يمثل ترسيخاً أو اعترافاً بما خلفه الاستعمار البغيض والإمامة البائدة من آثار سلبية هدفها تعميق التجزئة .

5- تلتزم قيادتا الشطرين بتنفيذ ما ورد في هذا وتذليل كافة الصعوبات التي يمكن ان تطرأ أو تواجه عملية تنفيذ هذا الاتفــاق .

تم التوقيع على هذا في العاصمة صنعاء بتاريخ 18 رمضان 1408هـ الموافق 4 مايو 1988م .

 

اتفاق بشأن تسهيل حركة تنقل المواطنين بين الشطرين

انطلاقاً من حرص قيادتي الشطرين على تسهيل حركة وتنقل المواطنين بين الشطرين تم الاتفاق على ما يلي :

1-  إلغاء النقاط القائمة في كلا الشطرين والمثبتة في الأطراف واستبدال ذلك بنقاط مشتركة من الشطرين .

2-يسمح للمواطنين بالتنقل والمرور عبر النقاط المشتركة بالبطاقة الشخصية وعدم فرض القيود على المواطنين من قبل الأجهزة في الشطرين .

3-  يتولى وزير الداخلية في كلا الشطرين وضع الخطوات العملية لتنفيذ ما ذكر أعلاه في فترة أقصاها شهرين .

4- تبحث حكومتا الشطرين عن توفير مصادر التمويل محلية كانت او خارجية لربط الطرق بين الشطين / قعطبة - الضالع - طور الباحة - المفاليس - مكيراس - البيضاء - بيحان - حريب .

تم التوقيع على هذا الاتفاق في عاصمة دولة الوحدة، صنعاء بتاريخ 18 رمضان المبارك 1408هـ الموافق 4/مايو/1988م .

 العقيد/علي عبدالله صالح

                     علي سالم البيض 

رئيس الجمهورية القائد العام للقوات المسلحة

                الأمين العام للجنة المركزية

 الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام

                     للحزب الاشتراكي 

في الشطر الشمالي من الوطن 

             في الشطر الجنوبي من الوطن

اتفاق بشأن تسهيل حركة تنقل المواطنين بين الشطرين

انطلاقاً من حرص قيادتي الشطرين على تسهيل حركة وتنقل المواطنين بين الشطرين تم الاتفاق على ما يلي :

  1. إلغاء النقاط القائمة في كلا الشطرين والمثبتة في الأطراف واستبدال ذلك بنقاط مشتركة من الشطرين .

  2. يسمح للمواطنين بالتنقل والمرور عبر النقاط المشتركة بالبطاقة الشخصية وعدم فرض القيود على المواطنين من قبل الأجهزة في الشطرين .

  3. يتولى وزير الداخلية في كلا الشطرين وضع الخطوات العملية لتنفيذ ما ذكر أعلاه في فترة أقصاها شهرين .

  4. تبحث حكومتا الشطرين عن توفير مصادر التمويل محلية كانت او خارجية لربط الطرق بين الشطين / قعطبة – الضالع – طور الباحة – المفاليس – مكيراس – البيضاء - بيحان – حريب .

تم التوقيع على هذا الاتفاق في عاصمة دولة الوحدة، صنعاء بتاريخ 18 رمضان المبارك 1408هـ الموافق 4/مايو/1988م .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department