الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

الخطوات والمتطلبات الضرورية للتهيئة واللازمة لإنجاح الحوار الوطني الشامل25 أغسطس2012

اليوم:  26
الشهر:  اغسطس
السنة:  2012

اجتماع اللجنة التحضيرية للحوار الوطني الشامل:

اجتمعت لجنة الحوار الوطني برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبدالكريم الارياني صباح اليوم السبت الموافق 25 أغسطس 2012 في القصر الجمهوري, وناقشت مشروع خطة عمل اللجنة المزمنة لأداء مهامها والانتهاء منها حتى نهاية سبتمبر القادم . واستمعت اللجنة الى تقرير تنفيذ التكليفات منها تسليم رئيس اللجنة رسالة الى الاخ رئيس الجمهورية عبده ربه منصور هادي حول أهمية التسريع بتنفيذ مجموعة الخطوات والمتطلبات الضرورية للتهيئة واللازمة لإنجاح الحوار الوطني الشامل والتي أعدتها وناقشتها وأقرتها اللجنة بالإجماع , والمتعلقة بمطالب الثورة الشبابية الشعبية السلمية وقضيتي الجنوب وصعدة على النحو التالي :

  1. تسريع هيكلة المؤسسة العسكرية والأمنية على أسس وطنية.

  2. تفعيل قرارات رئيس الجمهوري بشأن الافراج عن جميع المعتقلين على ذمة الثورة الشبابية الشعبية السلمية.

  3. إطلاق كافة المعتقلين خارج إطار القانون ومحاسبة المتسببين.

  4. تسريع اصدار قانون العدالة الانتقالية بالتوافق بين مكونات العملية السياسية ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة.

القضية الجنوبية:

5.    توجيه اعتذار رسمي من قبل الاطراف التي شاركت في حرب صيف 94 واعتبار تلك الحرب خطأ تاريخي.

6.    مواصلة التواصل الجاد مع مكونات الحراك الجنوبي السلمي في الداخل والخارج للمشاركة في الحوار.

7.    معالجة اثار حرب صيف 94 على النحو التالي :

8.    اعادة الموظفين المدنيين والعسكريين والموقوفين والمحالين قسراً الى التقاعد والنازحين في الخارج.

9.    اعادة الممتلكات والاموال التي تم الاستيلاء عليها, الخاصة بافراد, او احزاب او نقابات او الدولة مع وقف اجراءات البسط والاستيلاء على الاراضي, واستعادة ما صرف منها دون وجه حق, واحالة المتسببين للمسائلة القانونية مع اعطاء اولوية الانتفاع لأبناء المحافظات الجنوبية. معالجة الاوضاع الوظيفية والمالية لمن فقدوا وظائفهم نتيجة خصخصة المؤسسات العامة.

10.  إعادة الاراضي الزراعية المملوكة للدولة او التي حصل عليها الافراد بموجب قانون الاصلاح الزراعي المنهوبة في الجنوب من قبل كل الاطراف مع مراعاة حقوق الملكية الفردية والممتلكات الاخرى وتعويض اصحابها.

11.  اطلاق سراح كافة المعتقلين على ذمة الحراك الجنوبي السلمي ومعاملة كافة ضحاياه و ضحايا حرب 94 كشهداء. معالجة الجرحى ودعم وتكريم أسرهم.

12.  معالجة قضية مؤسسة صحيفة الايام وتعوبضها عن الاضرار المادية والمعنوية التي لحقت بها نتيجة التوقيف التعسفي وسرقة بعض ممتلكاتها مع ضرورة معالجة قضية حارسها.

13. تغيير القيادات الادارية في المؤسسات والمكاتب الحكومية وكل مؤسسات الدولة ممن ثبت فسادهم وسوء ادارتهم وتعيين موظفين من ابناء الجنوب في المؤسسات المركزية ودواوين الوزارات بما يلبي شروط الشراكة الوطنية.

14.  الغاء ثقافة تمجيد الحروب الاهلية والدعوة الى الثأر والانتقام السياسي في منابر الاعلام والثقافة ومناهج التعليم,إزالة مظاهر الغبن والانتقاص والاقصاء الموجهة ضد التراث الثقافي والاجتماعي والفني التى تعرضت للطمس والإلغاء في المناطق الجنوبية.

قضية صعدة:

15.  توجيه اعتذار رسمي لأبناء صعده وحرف سفيان والمناطق المتضررة من قبل كافة الاطراف المشاركة في الحروب الستة منذ 2004 واعتبار تلك الحروب خطأ تاريخي لا يجوز تكرارها.

16.  وقف كافة إجراءات العقاب الجماعي ضد ابناء صعدة و الفتح الفوري لمنفذي البقع وعلب امام صادرات المنتجات الزراعية.

17.  الافراج الفوري عن بقية المعتقلين على ذمة حروب صعدة ،الكشف عن المخفيين قسراً سواء كانوا امواتاً أو أحياء، معاملة كافة ضحايا حروب صعدة كشهداء ،

معاجلة الجرحى و تعويضهم.

18.  إعادة الموظفين المدنيين و العسكريين الموقوفين قسراَ جراء الحروب السابقة الى اعمالهم و دفع كامل مستحقاتهم القانونية. إعتماد الدرجات الوظيفية المخصصه للمحافظة.

19.  وقف تغذية الحروب و الصراعات في كتاف و حجة و غيرها من المناطق و تأمين طريق صنعاء – صعده و منع كافة انواع التقطعات ،وقف التحريض الطائفي و المذهبي و المناطقي و إلغاء ثقاغة تمجيد الحروب الأهلية تحت مبررات مذهبية و طائفية في وسائل الأعلام و المساجد و مناهج التعليم و الأعتراف بالتعددية .

20.  إعادة اعمار ما دمرته تلك الحروب من منازل ومساجد ومؤسسات وطرق وتعويض المتضررين.

 

امـل البـاشـا

الناطقة الرسيمة للجنـة

25 اغسطس 2012 صنعاء.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department