الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

بلاغ صادر عن اللجنة الفنية التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني 23 سبتمبر 2012

اليوم:  23
الشهر:  سبتنمبر
السنة:  2012

اجتمعت اللجنة الفنية مساء امس السبت الموافق 22 سبتمبر مع الاخ رئيس الجمهورية عبده ربه منصور هادي بناءاً على طلبها, وذلك للوقوف على التطورات المتعلقة بالتهيئة والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الشامل قبل سفره الى الخارج في مهمة تستغرق عشرة ايام تقريباً.

 

وقد تناول الاجتماع مناقشة تنفيذ ال20 نقطة المقترحة والتي رفعتها اللجنة في تقرير لها الى رئيس الجمهورية منذ اكثر من شهر, وفي مقدمة هذه النقاط التسريع بتمثيل الحراك الجنوبي في التمثيل في قوام اللجنة. وقد افاد الأخ الرئيس بأن التواصل مع قيادات الحراك مستمرة عبره شخصياً وبأن قادة الحراك قد ابلغوه بأنهم سيسمون مرشحيهم لعضوية اللجنة بعد الإنتهاء من انعقاد مؤتمرهم في منتصف اكتوبر القادم . هذا وقد اكدا رئيس الجمهورية بأن تمثيل الحراك الجنوبي قضية تعنيه في المقام الاول, وبان حصة الحراك محفوظة خاصة ان تمثيلهم قد اكدت عليه الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية ولا يمكن لأحد ان يتجاوز هذه المسألة .

وفيما يخص قرار الرئيس هادي مؤخراً باضافة 6 شخصيات لقوام اللجنة, فقد طرح عدد من الاعضاء في جو من الشفافية والمسؤولية والثقة بأن هذا القرار قد اطلق ردة افعال متباينة وجدلاً حول أهمية اصدار هذا القرار في هذه المرحلة بالذات و بما يمكن ان يحدثه من ارباك لعمل اللجنة واخلال بالتوازن الحالي في التمثيل للمكونات السياسية المختلفة في اللجنة , وهناك من طرح مقترحاً للنظر فيه من قبل الرئيس بهدف المعالجة .. هذا وقد استجاب الرئيس لمناقشة هذا المقترح في لقاء خاص اقترحه مع اللجنة فور عودته من سفره في مطلع الاسبوع الأول من شهر اكتوبر القادم.

أما ما يتعلق بتنفيذ بقية النقاط ال20 المقترحة للتهيئة لإنعقاد مؤتمر الحوار الوطني, فقد افاد الأخ الرئيس بأنه قد كلف لجنة قانونية لدراسة تنفيذها !

ومما يجدر الاشارة اليه, وفي اطار تنفيذ المقترحات, فقد صدر قرار جمهوري يوم أمس السبت الموافق 22 سبتمبر 2012 بتشكيل لجنة وطنية للتحقيق في الانتهاكات التي تمت خلال عام 2011.

 

من ناحية اخرى واصلت صباح اليوم الأحد اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني جلساتها الاعتيادية برئاسة الاخ سلطان حزام نائب رئيس اللجنة وذلك لسفر الدكتور عبد الكريم الارياني رئيس اللجنة في مهمة رسمية قصيرة . واستعرضت اللجنة مصفوفة الموضوعات المقترحة لمشروع برنامج الحوار وانتهت من مناقشة محوري الحكم الرشيد وأسس بناء ودور الجيش وقوات الأمن لبناء جيش وطني ينهي حالة الانقسام, وهذين المحورين من اصل 12 محور مقترح سبق التطرق للعديد منها في اجتماعات سابقة مثل القضية الجنوبية وقضية صعدة وصياغة الدستور وانتهاكات حقوق الانسان والتنمية الخ .

هذا وقد شارك في اجتماع اليوم 4 من الاعضاء الجدد ال 6 المضافين الى قوام اللجنة في تعديل القرار الرئاسي الذي صدر يوم الاحد الاسبوع الماضي وهم الاخوة : عبد القوي رشاد ومحمد العامري والدكتور عبدالرشيد عبد الحافظ و ياسر الرعيني .

 

امــل الباشـا

الناطقة الرسمية للجنة الفنية

23 سبتمبر 2012

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department