الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

انطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل بصنعاء وسط تفائل يمني وترحيب عربي ودولي واسع

اليوم:  18
الشهر:  مارس
السنة:  2013

وسط ترقب وتفائل يمني وترحيب عربي ودولي واسع انطلقت اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر الحوار الوطني الشامل بصنعاء وسط إجراءات أمنية مشددة.

ومن أبرز الفعاليات والقضايا المدرجة على جدول أعمال هذا المؤتمر قضية الجنوب، قضية صعدة، المصالحة الوطنية، العدالة الانتقالية، بناء الدوله والحكم الرشيد، أسس بناء الجيش والقوى الأمنية، تشكيل لجنة صياغة الدستور، الحقوق والحريات، والتنمية الاقتصادية، والاجتماعية بهدف إيجاد حلول توافقية لها والخروج بعقد اجتماعي جديد لكل اليمنيين.. ويضم مؤتمر الحوار الوطني الذي يرأسه الرئيس عبدربه منصور هادي، 565 عضواً يمثلون كافة أطياف المجتمع اليمني.

وقد رحبت جامعة الدول العربية بانطلاق أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن اليوم، ودعت جميع الأطراف السياسية اليمنية للمشاركة الفعالة والنشطة في أعمال هذا المؤتمر لمعالجة كافة القضايا العالقة التي تواجه اليمنيين، واستكمال تنفيذ ما نصت عليه مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية، خاصة فيما يتعلق بالاتفاق على الدستور اليمنى الجديد، وبناء الدولة الجديدة على أساس الالتزام بالديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون.

جاء ذلك في بيان للأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أصدرته الجامعة أمس، والذي أعرب فيه عن أمله في أن تنجح جلسات الحوار الوطني في تحقيق التوافق بين كافة أبناء الشعب اليمنى، حول مختلف القضايا السياسية المطروحة، وذلك عبر الحوار والمشاورات ونبذ العنف والوقوف صفاً واحداً ضد كل من يحاول عرقلة مسيرة الحوار الوطني.

إلى ذلك قال مستشار الأمين العام للجامعة العربية على محمد الجاروشي إن الشعب اليمني سيتمكن خلال مؤتمر الحوار الوطني بالخروج من المرحلة التي يمر بها إلى مرحلة الانفتاح وإعادة الأعمار والازدهار.

وأعرب الجاروشي في تصريح له لدى وصوله إلى صنعاء اليوم للمشاركة في فعاليات المؤتمر عن أمله في أن يتكلل المؤتمر بالنجاح وأن يتمكن الشعب اليمني من خلاله أن يرسم علامة أخرى للشعوب العربية في كيفية صنع قرار مبني على الحكمة والروية وعلى المصلحة الوطنية العليا بدرجه أساسية.

وأشار إلى أن مشاركته في المؤتمر تأتي بتكليف من الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي الذي تعذر عليه الحضور بسبب ظرف هام حال دون تمكنه من الحضور للمشاركة في هذا المؤتمر الهام.

من جانبه رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف الزياني بانطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن.. وقال: إن نجاح الشعب اليمني في الوصول إلى هذه المرحلة المهمة سوف يفشل كل المحاولات التي تبذلها بعض القوى الداخلية والإقليمية لإعاقة المسيرة السياسية السلمية في اليمن الشقيق.

ونقلت جريدة "الشرق الأوسط" عن الزياني قوله: إن اليمن اختار بحكمة شعبه المعهودة طريق السلام والبناء ورفض العنف والقتل والتدمير، فأصبحت التجربة اليمنية نموذجا ومثالا لقي الكثير من التقدير والإعجاب من المجتمع الدولي.

وأكد الدكتور الزياني استمرار دول مجلس التعاون الخليجي في دعم الشعب اليمني ومساندته في هذه المرحلة المهمة من تاريخه، مشيرا إلى عمق العلاقات التاريخية التي تربط شعوب دول المجلس بالشعب اليمني الشقيق.

ونوه الأمين العام لمجلس التعاون بالدعم الذي تلقاه مسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي في اليمن من المجتمع الدولي، مشيرا في هذا الصدد إلى القرارات التي تبناها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وزيارة وفد مندوبي الدول الأعضاء إلى اليمن في شهر يناير الماضي.. معتبراً أنها التي عكست دعم المجلس للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وجهود القيادة والحكومة اليمنية، ومساندته لتطلعات الشعب اليمني، وحرصه على أمن اليمن واستقراره ووحدته.

وعبر الزياني عن سعادته بانطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل في الجمهورية اليمنية، ووصفه بأنه مرحلة مهمة على طريق التسوية السلمية التي أتاحتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بمشاركة القوى والفعاليات السياسية ومكونات المجتمع اليمني في مؤتمر الحوار الوطني، لما في ذلك من دلالة أكيدة على رغبة الشعب اليمني في انتهاج الحوار والتفاوض السياسي طريقا مثاليا لرسم مستقبل اليمن السياسي وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في بناء دولة يسودها القانون والسلام والرفاه.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قد دعا في وقت سابق كافة الأطراف السياسية في اليمن بمختلف فئاتهم وأطيافهم إلى الاستجابة لجهود الحكومة اليمنية والانخراط في المؤتمر الوطني للحوار الشامل.

من جهتها قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن مشاركة كافة أطياف المجتمع اليمني مسألة أساسية لمعالجة كافة التحديات الرئيسية التي قد تواجه مستقبل اليمن.. وأعلنت عن ترحيبها بإعلان موعد انطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية السيدة فيكتوريا نولاند في بيان نشر على موقع الخارجية الأمريكية خلال شهر فبراير الماضي "ترحب الولايات المتحدة بالإعلان عن موعد إطلاق الحوار الوطني في بداية ال18 من شهر مارس".. مضيفة "هذا تطور إيجابي، ونحن نثني على قيادة الرئيس عبدربه منصور هادي واللجنة التحضيرية للحوار لتنسيقها مع كافة الأطراف اليمنية بُغية الولوج إلى أحد أهم العناصر الأساسية في عملية الانتقال السياسي في اليمن".

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية تدشين مؤتمر الحوار الوطني خطوة هامة أخرى في مسار تنفيذ مبادرة الانتقال السياسي للسلطة برعاية مجلس التعاون الخليجي فضلا عن كونه يضع حجر الأساس لإجراء الانتخابات في فبراير 2014.

كما أكدت فرنسا أنه من المهم أن يمضي الحوار إلى الامام وبشكل شامل وشفاف وفي الوقت المناسب بُغية معالجة القضايا الأساسية لمستقبل اليمن.

إلى ذلك وصفت بريطانيا الحوار الوطني بأنه هو الطريق الوحيد أمام اليمنيين لبحث المصاعب وتقديم الحلول.

وشددت روسيا على أهمية أن يلعب المجتمع الإقليمي والدولي الدور الجوهري لإنجاح الحوار في اليمن.

كما دعا الاتحاد الأوروبي جميع اليمنيين إلى المشاركة باعتبارها فرصة تاريخية نادرة من أجل حل قضايا اليمنيين جميعاً بأنفسهم.

وكان قادة العالم الإسلامي قد رحبوا في ختام قمتهم التي انعقدت في القاهرة بالجهود الذي تبذلها القيادة السياسية اليمنية خلال الفترة الانتقالية، مشيدين بتحديد يوم 18 مارس موعدا لانطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل، داعين جميع القوى والأطراف والفعاليات السياسية المختلفة في اليمن للمشاركة والتفاعل الايجابي في مؤتمر الحوار الوطني.

وجدد البيان الختامي للقمة الإسلامية يوم 7 فبراير الماضي حرصه على وحدة اليمن وسيادته وسلامة أراضيه، مطالبين كافة الدول الإسلامية إلى تقديم كافة أشكال الدعم اللازم للقيادة اليمنية الجديدة بما يسهم في تعزيز السلم والاستقرار والأمن في الجمهورية اليمنية.
من جهتها دعت الصين كافة اليمنيين إلى التفاعل الصادق مع مؤتمر الحوار.. وقال السفير الصيني بصنعاء "تشانج هوا" إن الصين ترحب بتقدم عملية الانتقال السياسي في اليمن، مؤكدا مواقف حكومة الصين الداعمة لإنجاح الانتقال السياسي السلمي.

ودعا السفير الصيني في حوار مع صحيفة الثورة، اليمنيين إلى التفاعل الصادق مع الحوار الوطني لترجمة التسوية السياسية إلى واقع ملموس، منوها إلى أن نجاح الحوار الوطني في تثبيت الاستقرار سيكون مفتاح الاستثمار والتنمية للشعب اليمني.

 

سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department