الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

محاضرتان عن الشباب والثأر في فريق عمل استقلالية الهيئات وقضايا خاصة

اليوم:  24
الشهر:  ابريل
السنة:  2013

استمع فريق عمل استقلالية الهيئات وقضايا خاصة في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس الفريق الدكتور معين عبدالملك إلى محاضرتين الأولى عن الشباب والثانية عن الثأر.
وأكد الخبير الوطني ريدان السقاف في محاضرته عن الشباب على ضرورة بناء مؤسسات وهيئات خاصة تعنى بالشباب منها المجلس الأعلى للشباب.
وقال:" إن الشباب والشابات الذين يعدون اكبر شريحة في المجتمع والقوة الفاعلة لرقي الأوطان بحاجة إلى من يأخذ بأيديهم ويستوعب مخرجاتهم التعليمية والفنية والابداعية للحد من البطالة والفقر والانحراف نحو المجهول".
وتطرق إلى بعض تجارب البلدان العربية والأجنبية التي أعطت الشباب رعاية واهتمام مما أدى إلى أن تسهم هذه الشريحة بفاعليه في بناء أوطانها في مختلف مناحي الحياة.
فيما تناول الخبير الوطني عبدالحكيم عفيف في محاضرته عن "الثأر" نبذة تاريخية عن جذور ومسببات الثأر والتي أصبحت ظاهرة منتشرة خاصة في المناطق القبلية والريفية والتي راح ضحيتها أبرياء ليس لهم دخل فيها إلا لمجرد القرابة أو الانتماء للقبيلة.

وارجع الخبير الوطني أسباب بروز ظاهرة الثأر بصورة فجة إلى انتشار السلاح وغياب العدالة والقضاء وتنفيذ الأحكام وهيبة الدولة المتمثلة في أجهزتها الأمنية والعسكرية إلى جانب عدم الفهم الصحيح للعرف القبلي في هذا الجانب.. مشددا على ضرورة وضع ضوابط تمنع حمل السلاح أو التجوال به خاصة في المدن الرئيسية والثانوية والطرق في المحافظات إلى جانب وضع معالجات سياسية تنهي قضايا الثأر التي أصبحت من القضايا الكبرى الخطيرة في اليمن.
وأثريت المحاضرتان بالنقاشات والملاحظات المستفيضة من قبل أعضاء الفريق.


سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department