الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

التخطيط الاستراتيجي في محاضرة لخبير دولي في فريق الحكم الرشيد

اليوم:  24
الشهر:  ابريل
السنة:  2013

استمع فريق الحكم الرشيد المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل، في جلسته اليوم برئاسة القاضية أفراح بادويلان، إلى محاضرة حول الحكومة الرشيدة قدمها الخبير الدولي الهولندي للتخطيط الاستراتيجي رومر فوللر كسما .

وتناولت المحاضرة أهمية التخطيط الاستراتيجي وآلياته وانعكاساته الإيجابية لصالح التنمية الشاملة.

وتطرق المحاضر الدولي غلى المخرجات المتوقعة من الحوار الوطني بغية إعادة هيكلة الحكومة، والتفريق بين السياسة والعمل المؤسسي من خلال إيجاد مكاتب لخدمة الجمهور ..مشيرة إلى أن هنالك مشروع لتطوير العمل الحكومي في رئاسة الوزراء يركز على الجوانب التنفيذية والربط بين مستويات اتخاذ القرار وتنفيذه.

ولفت إلى أن هذا المشروع يستهدف تعزيز التنسيق والتكامل وتنظيم جوانب التواصل بين الحكومة ومختلف الوزارات من جهة، وكذا الوزارات مع المحافظات من جهة أخرى، فضلا عن تواصل السكان مع أدنى وحدة تنفيذية في المديريات.

واستعرض الخبير الدولي تجارب اوزباكستان وأفغانستان في مجال الإصلاحات الهيكلية وكيف يمكن استفادة التجربة اليمنية من التجارب الناجحة في الدول الأخرى وتلافي أي أوجه قصور رافقت تلك التجارب.

وركز الخبير الدولي على أهمية انسياب المعلومات وحق المواطنين في الحصول عليها، وكذا آليات التعامل مع المساعدات والمنح المقدمة من الدول والمنظمات المانحة ..مشيرا إلى أن السلطة الأعلى للقطاع العام هي رئاسة الوزراء، ومن حق كل مواطن يمني صاحب مصلحة أن يجد المعلومات المتعلقة بكل أنشطتها متاحة له.

كما استمع فريق عمل الحكم الرشيد إلى محاضرة حول المعوقات التي واجهت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، قدمتها نائبة رئيس الهيئة الدكتورة بلقيس أبوأصبع .

وتناولت المحاضرة آليات عمل الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والنجاحات التي حققتها خلال السنوات الماضية وكذا الجوانب التشريعية والقانونية التي أعاقت عمل الهيئة .

و طالبت فريق الحكم الرشيد بتضمين رؤيته ومخرجاته توصيات ومقترحات ومشاريع لمواد دستورية وتشريعات قانونية تنص على محاكمة كبار المسؤولين الذين يرتكبون قضايا فساد.

كما طالبت الفريق بان تكون من ضمن مخرجاته توصيات تنهي التعارض بين التشريعات القائمة، بما يؤدي الى يمكن هيئة مكافحة الفساد من ممارسة صلاحيتها كاملة .

وقد أثريث المحاضرة بالنقاش المستفيض من قبل اعضاء الفريق .


سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department