الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمر الحوار الوطني والانتقال السلمي للسلطة في اليمن

مجموعات فريق استقلالية الهيئات تستكمل مناقشة خطط المجموعات المنبثة عنها

اليوم:  23
الشهر:  ابريل
السنة:  2013

استكمل فريق عمل استقلالية الهيئات وقضايا خاصة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الفريق الدكتور معين عبدالملك مناقشة خطط المجموعات المنبثقة عنه .

وكانت مجموعة " الاجهزة الرقابية " استعرضت خطتها ورؤيتها وتصوراتها حول استقلالية الاجهزة الرقابية ماليا واداريا وفنيا وفي مقدمة ذلك جهاز الرقابة والمحاسبة وهيئة مكافحة الفساد وفقا لشكل نظام الدولة برلماني او رئاسي ، وان يكون تبعيتها لمجلس النواب .. مؤكدة على ضرورة ان تكون الهيئات الدستورية لها صفات اعتبارية كونها مسؤولة كاملة عن اداء وظائفها ولا تخضع الا لسلطة القانون وليس لأي جهة التدخل في عملها .

واشارت المجموعة على أهمية تعديل النصوص الدستورية فيما يتعلق بالحصانة وعدم مساءلة شاغلي الوظائف العليا في الدولة وكذا الغاء قانون الحصانة لاعضاء مجلس النواب وان يخضع جميع موظفي الدولة للقانون، الى جانب حل الاشكاليات الفنية التي تعترض تطوير آليات عمل الاجهزة الرقابية من نقص الكادر المتخصص والتأهيل والتدريب .

فيما قدمت مجموعة " حقوق الانسان، شئون الاحزاب، والهيئات ذات العلاقة بالشباب والمرأة والطفل " عرضا لخطتها التفصيلية والتي اشارت من خلال دراستها لواقع الهيئات المعنية الى أهمية الغاء وزارة الشباب والرياضة وانشاء بديلا عنها المجلس الاعلى للشباب والتنمية الشاملة والمجلس الاعلى للرياضة ليهتما بالشباب والمرأة والطفل والاسرة فضلا عن انشاء صندوق للمبدعين والمواهب الشبابية ومراكز ابحاث تعنى بحل مشاكل الشباب .

واكدت خطة المجموعة على ضرورة الاهتمام بالأسرة باعتبارها نواة المجتمع من خلال انشاء مجلس أعلى للأسرة تنبثق عنه قوانين تطبق على أرض الواقع ليس كما هو حاصل الان بان غالبية المنظمات المدنية المعنية بالمرأة والطفل وذوي الاحتياجات الخاصة لم تقدم للأسرة ما يفيدها .

وفيما يخص حقوق الانسان وشئون الاحزاب .. فقد اكدت المجموعة في خطتها على اهمية انشاء هيئة مستقلة تعنى بحقوق الانسان، وكذا ايجاد هيئة مستقلة معنية بالأحزاب تطبق اللوائح والانظمة دون اي تمييز .

فيما قدمت مجموعة " الخدمة المدنية " رؤيتها من خلال خطتها التي تشير الى اهمية تطوير آليات عمل الخدمة المدنية والارتقاء بعملها وتعديل اللوائح والقوانين وان تكون فيها المواطنة المتساوية في التوظيف والترقيات وغيرها.

اما مجموعة " الثأر، السلاح، الجماعات المسلحة " فقد تناولت في خطتها الآلية التي ستعمل بها وفقا لموجهات عامة تستهدف معالجة هذه المشكلات الاجتماعية وتنفيذ حزمة من التشريعات والقوانين وتطبيقها دون تمييز .

وقد اثريت خطط العمل بالنقاشات والملاحظات والآراء المستفيضة من قبل اعضاء الفريق .

وكانت مجموعات :(الأوقاف، الواجبات الزكوية، دار الافتاء) و(المياه، البيئة، القات ) و(الإعلام) قد استعرضت امس خططها وآليات تنفيذها في
الميدان وتصوراتها حول استقلالية الهيئات ذات العلاقة وتفعيل اداءها المؤسسي وتطوير بنائها التنظيمي .


سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department